أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th May,2000العدد:10100الطبعةالاولـيالاربعاء 20 ,صفر 1421

عزيزتـي الجزيرة

عن اختبار الرياضيات للثانوية العامة بنين
ماالهدف من وضع أسئلة خارجة عن المقرر ؟
في اختبارات شهادة اتمام دراسة الثانوية العامة ,, كان يوم السبت مخصصا لاختبار مادة الرياضيات، وعلى حد علمي فإن هذه المادة تستحوذ على أعلى نسبة من درجات المجموع الكلي دون باقي المواد، بمعنى ان من يتفوق فيها يطمئن قلبه الى انه سيحصل على مجموع ونسبة مئوية عالية طبعا اضافة الى تفوقة ايضا في باقي المواد حتى لا نبخس الاخيرة حقها، واكاد اجزم انه في فترة الاختبارات لا يغمض عين الام ولا تستسلم للنوم حتى حضور ابنائها من الاختبارات للاطمئنان عليهم بعكس ما قد يحدث من بعض الامهات خلال ايام العام الدراسي من سبات عميق في النوم لساعات طويلة قد تستغرق النهار.
كان يوم السبت موعدا لاختبار مادة الرياضيات لطلبة وطالبات الثانوية العامة وفي مدينة جدة حيث اتحدث منها كان الجو رحيما بالابناء حيث حجبت السحب الشمس وحرارتها رغم اننا في فصل الصيف واستبشر الجميع خيرا بأنه يوم خير وبركة لنا ولابنائنا الطلبة والطالبات خاصة انه اول يوم في الاختبارات ويمكن ان ينعكس سلبا لا قدر الله على نفوس ابنائنا في باقي مواد الاختبارات,, لكن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن, حيث كانت رياحا شديدة في سرعتها، لافحة في حرارتها، تلك هي رياح اسئلة مادة الرياضيات للبنين.
لقد تلقيت سيلا من المكالمات الهاتفية من سيدات اعلم علم اليقين تفوق اولادهن طوال سنوات الدراسة، ولكن مستوى اسئلة الرياضيات جاء كوقع الصاعقة عليهن وتبعثرت الاوراق بين ايديهن واحتمال كبير ان احلام الالتحاق بكليات الهندسة لدى ابنائهن الطلاب قد ضاعت وتبخرت بفعل فاعل وهو الرياح الساخنة لاسئلة الرياضيات.
والآن اريد ان اتساءل ,, هل المطلوب من طالب الثانوية العامة ان يحصل على نسبة 100% حتى يحقق مراده وهدفه؟ أوليس الطالب الذي يحصل على نسبة اعلى من 90% يعتبر من عداد الطلبة الموهوبين؟ اوليس هو طالبا ممتازا حسب اعتراف ومقياس وزارة المعارف بذلك؟ ان اسئلة الاختبارات اذا كانت لقياس قدرات الطلاب واظهار المواهب فأهلا ومرحبا بها، اما اذا كانت لقياس قدرات من وضعوا الاسئلة انفسهم فذلك في رأيي امر مرفوض تماما لانه يخالف كل الاعراف والاسس التربوية في التعليم، بل واكثر من ذلك فانني اقول انه مخالف لقواعد مهنة التدريس.
ما الهدف من وضع اسئلة من خارج المقرر الدراسي واذا كانت الاجابة هي للتمييز بين الطالب المتفوق وغير المتفوق,, فماذا يكون الحال اذا لم يستطع الطالب المتفوق الاجابة عليها, اتكون مثل هذه الاسئلة للتعجيز كما يقولون, انني من كل قلبي احيي كل طالب من طلاب الثانوية العامة ذاكر واجتهد طوال العام وامتلأت دفاتره بحل تمارين مادة الرياضيات التابعة للوزارة او لغيرها، وعلى مثل هذا الطالب ان ينسى يوم السبت ويكمل مشواره في باقي الاختبارات فإن الله لا يضيع اجر من احسن عملا.
اعلم ان الشكوى لغير الله مذلة ولكن ايها السادة فضلا لا امرا رحمة بنا وبأبنائنا ولكم خالص الشكر والتقدير.
سامية محمد العباسي

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved