أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Wednesday 24th May,2000العدد:10100الطبعة الثـالثةالاربعاء 20 ,صفر 1421

محليــات

ضمن الاهتمام باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية
النعيم يستعرض تاريخ نشأة الرياض ومراحل تطويرها بالملحقية الثقافية بواشنطن
* واشنطن - واس :
في إطار الاهتمام باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م استضافت الملحقية الثقافية لسفارة خادم الحرمين الشريفين في واشنطن أمس الأول معالي الدكتور عبد الله العلي النعيم رئيس مجلس ادارة المعهد العربي لانماء المدن والأمين السابق لمدينة الرياض لالقاء محاضرة عن التطور الحضاري والعمراني لعاصمة المملكة العربية السعودية.
ورحب الدكتور مزيد إبراهيم المزيد الملحق الثقافي السعودي في واشنطن في هذه المناسبة بمعالي الدكتور عبد الله النعيم ونوه بجهوده في تطوير الرياض وخبراته التي تستفيد منها المدن العربية من خلال رئاسته المعهد العربي لانماء المدن.
وفي بداية المحاضرة قدم معالي الدكتور عبد الله النعيم عرضا تاريخيا لنشأة مدينة الرياض وتطورها من مدينة صغيرة في ملتقى طرق القوافل القديمة إلى عاصمة رائعة لمملكة عظيمة في العصر الحديث.
ووصف تجربة تطوير مدينة الرياض بأنها تجربة فريدة جمعت بين تطوير العاصمة السعودية مع الحفاظ علىتراثها العربي الإسلامي العريق والاستفادة من الخبرات والدراسات الحديثة في مجال التخطيط والتنمية العمرانية,وقال ان نجاح تجربة تطوير الرياض ادى إلى تطبيق التجربة في مدن سعودية وعربية أخرى.
واشار إلى التوسع والنمو الذي شهدته الرياض باتساع مساحتها إلى الف وستمائة كيلومتر مربع في الوقت الحاضر وارتفاع سكانها إلى أربع ملايين نسمة خلال سنوات قليلة.
ونوه معالي الدكتور عبد الله النعيم برعاية ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين لمشاريع تطوير مدينة الرياض والاهتمام الدائم الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض لتطوير العاصمة السعودية وتوفير أفضل الخدمات لسكانها.
وأشار معاليه إلى مميزات جهود تطوير الرياض ومن بينها لامركزية الادارة واستحداث ست عشرة بلدية فرعية في اطار امانة مدينة الرياض.
وتحدث عن الجهود التي قامت بها امانة الرياض لتحقيق النظافة العامة وتطبيق انظمة البناء في مواجهة التوسع العمراني السريع وتنفيذ مشاريع التشجير وزيادة مساحات الحدائق والملاعب والمنتزهات العامة.
وفي مجال المواصلات اشار معاليه إلى الطرق والانفاق والجسور التي تم تنفيذها لتحقيق انسياب حركة المرور وربط اجزاء المدينة عبر الطريق الدائري الذي نفذته وزارة المواصلات,وعرض الدكتور عبد الله النعيم تجربة تطوير منطقة قصر الحكم ووسط المدينة وترميم وصيانة المعالم التاريخية وتأسيس المباني الادارية و المجتمعات التجارية حولها,وفي ختام المحاضرة عرض معالي الدكتور عبد الله النعيم لقطات مصورة لمدينة الرياض في الماضي وفي حاضرها الزاهر حيث اوضحت اللقطات مدى التطور والتوسع العمراني لمدينة الرياض وابرزمعالمها الحضارية.
واجاب معاليه على اسئلة الحاضرين من الدبلوماسيين واعضاء السفارة وممثلي وسائل الإعلام حول تطور مدينة الرياض من واقع التجرية العملية ونتائجها الملموسة.
ودعا معاليه المسؤولين الاداريين في مختلف المواقع الى تجاوز الصعاب وتطبيق الانظمةالموضوعة لمصلحة المواطنين والاستفادة من الموارد المتاحة بالتخطيط والتنظيم.
واعرب عن اعتزاز المواطن السعودي بتقدم بلاده وعاصمة بلاده وبعرض نموذج رائع وفريد لعمران العاصمة السعودية وحضارتها.

أعلـىالصفحةرجوع





[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved