أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th May,2000العدد:10101الطبعةالاولـيالخميس 21 ,صفر 1421

منوعـات

بتكلفة 10 ملايين دولار وعلى مدار 10 سنوات
جامعة واشنطن تجري أبحاثاً لعمل أول قلب بشري في المختبر
* * سياتل ا,ف,ب
يمكن ان يصبح انتاج قلب بشري انطلاقا من خلايا المرضى في مختبر حقيقة واقعة في السنوات المقبلة حسبما اكد فريق من العلماء الاميركيين الذين يعملون على مشروع من هذا النوع من المتوقع ان يستمر عشرة اعوام.
فقد اعلنت جامعة واشنطن شمال غرب الولايات المتحدة اخيرا انها ستنسق ابحاثا تبلغ كلفتها عشرة ملايين دولار على عشرة اعوام، يشارك فيها نحو 50 عالما يعملون في 14 مختبرا على انتاج قلب بشري في المختبر انطلاقا من خلايا المريض.
وقال مسؤول الابحاث ومدير مركز المواد البيولوجية الصناعية في جامعة واشنطن بادي راتنر من الواضح انه امر ممكن, سنقوم بصنع قلب .
واوضح انها اشبه بمهمة مصغرة لابوللو ، مشيرا الى ان هدفهم كان المشي على سطح القمر في السنوات العشر المقبلة وهدفنا مثير ايضا هو ان ننتج بطينا لقلب بشري في المختبر ,وتقف امراض القلب وراء اكثر من ثلث حالات الوفاة في الولايات المتحدة حيث لا يتوافر سوى 2300 قلب سنويا لزرعها للمرضى، وهذا يعني ان حوالي خمسين الف شخص ينتظرون عملية لزراعة القلب يموتون سنويا نظرا لعدم توفر قلب.
وقالت مارغريت الن المتخصصة في جراحة القلب وتعمل في مشروع راتنر هذا سيغير وجه الطب .
واضافت سنستخدم الخلايا الخاصة بالمريض لكي لا يحتاج ابدا لعملية زرع قلب .
والهدف الاول من هذه العملية هو انتاج عضلة قلبية يمكن زرعها في قلب مريض لتحسين قدرته على العمل وترميم الانسجة المتضررة.
وستكون المرحلة التالية انتاج انبوب بطيني عبارة عن مضخة من عضلة قلب بصمامات يمكن ان تسهل خفقان القلب الضعيف,وسيحاول فريق العلماء بعد ذلك انتاج بطين وهو الجزء الاول من القلب الذي يعمل عبر انتفاخه وتنفيسه على ضخ الدم.
ويأمل العلماء ان يسمح عملهم في المختبر بصنع قلب كامل, كما سيحاولون ايجاد وسيلة تسمح للخلايا بالنمو بالطريقة المطلوبة وبأن تخفق متحدة.
ومن الممكن حاليا في الواقع صنع خلايا قلبية في المختبر، لكنها تنمو بطريقة غير منتظمة وكل منها تخفق بطريقة منفصلة عن الخلايا الاخرى.
وقال راتنر لدينا فريق من امهر الخبراء في مجال عملهم وسيعملون على مختلف مجالات المشروع , واضاف ان القلب عضلة معقدة ، مشيرا الى انه يدرك صعوبة هذه المهمة.
ورأى ان انجاز المرحلة الاولى وهو اختبار زرع عضلة قلب من هذا النوع في جسم مريض، يحتاج الى عدة سنوات.
وتمول المشروع المعاهد الوطنية للصحة ويعمل فيه حوالي خمسين عالما في تسع مختبرات في جامعة واشنطن الى جانب مختبر في جامعة تورونتو ومختبر العلوم المتقدمة على الانسجة في جولا في كاليفورنيا ومعهد القلب في سياتل ومختبر متخصص في ريدوود سيتي في كاليفورنيا.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved