أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th May,2000العدد:10101الطبعةالاولـيالخميس 21 ,صفر 1421

منوعـات

اعتمادا على دفع الفك لأسفل وجر اللسان للأمام
أطباء الأسنان يقدمون وسيلة جديدة لعلاج الغطيط أثناء النوم
* لندن رويترز
يحرم الغطيط الناس من الحصول على كفايتهم من النوم ليلا ويصيبهم بالكسل والخمول نهارا بل ويسبب التوتر علاقاتهم الاجتماعية ولكن أطباء أسنان بريطانيين بشروا أمس الاربعاء بأن بالامكان مساعدتهم.
وبوسع الأجهزة التي يبتكرها أطباء الأسنان لتخفيف المشكلة أن تزيد الراحة أثناء النوم وتحسن الحالة الصحية لمن يعانون من الغطيط كما تهدىء توتر شركائهم بسبب الصوت المرتفع أثناء النوم.
وتقول الطبيبة جاكينتا يو من رابطة الأسنان البريطانية الغطيط قد يكون مشكلة بسيطة,, ويمكن لجهاز بسيط يسهل تركيبه تقديم مساعدة كبيرة في هذه الحالات.
ويقوم أشهر أسلوب على فكرة دفع الفك لأسفل وجر اللسان للأمام لزيادة اتساع المجرى الهوائي, وتعتمد أساليب أخرى على فكرة تغيير وضع اللسان.
ويعاني من الغطيط نحو 41 في المائة من الرجال و28 في المائة من النساء ممن تزيد اعمارهم عن 40 عاما ويتسمون بزيادة الوزن وأثناء النوم ترتخي عضلات الحلق ليضيق حجم المجرى الهوائي ثم ينطلق صوت الغطيط عند اهتزاز الجزء اللحمي الموجود بأعلى باطن الفم والعضلات الطرية في الحلق أثناء التنفس.
وتقول يو إن أول جهاز لعلاج الغطيط ظهر عام 1934 ولكن الأبحاث الأخيرة أثارت الاهتمام بالأجهزة سهلة الاستخدام التي لا تسبب مشاكل لأنسجة الفم والحلق.
كما يمكن ان يساهم خفض الوزن والتقليل من التدخين والخمور والمهدئات وتغيير وضع النوم في تقليل الغطيط عند بعض الناس.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved