أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th May,2000العدد:10101الطبعةالاولـيالخميس 21 ,صفر 1421

عزيزتـي الجزيرة

جوبوا بهم ربوع بلادنا
ماذا أعددنا لأبنائنا في الإجازة الصيفية؟
بدأت الامتحانات السنوية واقتربت الاجازات الدراسية وكل أسرة تفكر اين تقضي أجازة هذاالعام، وهو أمر ميسور وسهل بالنسبة للاسرة السعودية, فنحن والحمد لله بفضل القيادة الحكيمة نعيش أمنا ورخاء ورغد عيش لا يسعنا معه الا مزيد من الشكرللمنعم: وبالشكر تدوم النعم: ولشكر النعمة في نظري طرق كثيرة, منها التمتع بها في حدود ما احله الله,, والأسفار والسياحة والتنقل بين المدن والتعرف على الآخرين وتقاليدهم ومعرفة عاداتهم والتمعن والتدبر في مخلوقات الله وآياته في الكون أراه من المتع المحمودة.
وحبذا لو فكر كك رب أسرة مع أسرته أن يجوب ربوع بلادنا ويتعرف على مدنها وقراها وجبالها ورمالها ووديانها وسواحلها وكل شبر فيها ويختلط بأهلها, فبلادنا والله رائعة وجميلة, اجواؤها مختلفة وتضاريسها متباينة ومدنها كثيرةوخدماتها جيدة واهلها كرماء وطباعهم طيبة, فما أروع التمتع بما حباها الله من خيرات وما خصها به من دون غيرها من مميزات وما وفرته الدولة من خدمات.
ولست هنا بصدد الحديث عن الاجازات العائلية فهي مهمة للغاية ولها مني موقع آخر سوف يأتي لاحقا ان شاء الله ولكنني الآن بصدد الاجازات المدرسية وما يخص الطلبة الدارسين وكيف يقضون اجازاتهم؟ هل هناك برامج مخططة لابنائنا تنمي قدراتهم وتوسع مداركهم وتشغل فراغهم؟ وهل هناك معسكرات أعدت لهذا الغرض ومعسكرات متنقلة لا ثابتة تجوب المملكة من أطرافها الى أطرافها.
أدعو المسؤولين عن ابنائنا الطلبة في الجهات الحكومية ذات العلاقة كوزارة المعارف ورعاية الشباب ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية او المعنيين بالسياحة الداخلية من القطاع الخاص أو الاثنين معا, ان يأخذوا اولادنا في رحلات جماعية خلال فترة الاجازة الصيفية تقوم من الشمال الى الجنوب ومن الجنوب الى الشمال ومثلها من الشرق الى الغرب ومن الغرب الى الشرق وهكذا في تجوال يشاهدون من خلاله شموخ ممكلتنا وعظمتها في حاضرها وماضيها وما انجزته الدولة السعودية فيها.
فليشاهد أبناؤنا بأنفسهم ما سمعوه من آبائهم ومن مدرسيهم عن نهضة المملكة وتقدمها ويطلعوا على ما تحتويه ارضنا من تضاريس قارة كاملة ما بين سهول تمتد على ساحل البحر الاحمر,, وسهول واقعة على الخليج العربي وأودية كثيرة منتشرة في ارض الجزيرة العربية كوادي الرمة الذي يمر في وسط المملكة عبر قرى ومدن منطقة القصيم وجبال السروات الضخمة التي تمتد من خليج العقبة شمالا وحتى حدود اليمن جنوبا وجبال طويق وجبال شمر وهضبة نجد الغنية بمياهها الجوفية وصحاريها الشاسعة ورياضها الواسعة وكيف حولت هذه الصحاري الى واحات جميلة وتلك الرياض الى جنات خضراء, عرفوهم مناطق بلادهم وأوقفوهم على طبيعتها في رحلات تربط بين الدراسة النظرية والمشاهدة الحية الفعلية.
أروهم حضارات بلادهم السائدة منذ القدم وصلوهم بتاريخها العريق اطلعوهم على الآثار الضاربة في ديارهم واحكوا لهم قصصها على الطبيعة، اشرحوا لهم كيف أضاء نور الإسلام ارضهم ومن أرضهم كيف شع وانتشر في العالم أجمع.
خذوهم وقفوهم على صروح التنمية في بلادنا وما انجزته حكومة خادم الحرمين الشريفين من مشاريع عملاقة كالتوسعة العظيمة والفريدة للحرمين الشريفين والنهضة العمرانية الشاملة لكافة مناطق المملكة وربط المدن بعضها مع بعض بخطوط سريعة مزدوجة مخدومة وآمنة ومشاريع تحلية مياه البحر وما يتبعها من محطات ضخ ومراكز تقوية ومواقع استخراج البترول وتكريره والمصانع الضخمة المرتبطة به.
اعطوهم فكرة جيدة عن الجامعات والمستشفيات وفرجوهم على سكة الحديد والموانىء والمطارات عرفوهم كيف كنا والى أين وصلنا.
فلتبدأ قافلة من مكة مهبط الوحي ومولد الرسالة المحمدية، الى جدة ثم طريق ساحل البحر الاحمر الجميل حتى الليث ومحايل عسير فعقبة تهامة وما عملته الدولة هناك من أنفاق جبارة وضخمة ومرورهم عبر هذه الانفاق الى عروس الجنوب أبها والخميس وجيزان ونجران, كل هذا في رحلة جميلة بالباصات تتنوع فيها المشاهد من ساحلية وصحراوية الى أودية وأماكن زراعية وسهول منبسطة وجبال شاهقة وتبدأ قافلة اخرى من الرياض عاصمة المملكة الى الطائف فطريق الهدى الى مكة المكرمة ومنها الى جدة فالمدينة المنورة حتى بريدة قاعدة القصيم وحاضرته ومنها الى بقية مدن المنطقة.
وقافلة ثالثة من الشمال الى الجنوب ورابعة من الشرق الى الغرب وقافلة خامسة وسادسة وسابعة من جميع مناطق المملكة الى جميع مناطق المملكة.
ليال يبيتون في مخيمات على الساحل واخرى في خيام وسط الصحراء وليال في المناطق الجبلية تماما مثل معسكرات الكشافة ورحلاتهم وليركبوا الخيول والجمال ويجربوا اللعب فوق الرمال ويحاولوا تسلق الجبال عبر دروبها وليقضوا ليالي في العراء وسهرات ثقافية في الخلاء مع بعض من اهالي تلك المناطق كي تتقارب الطباع وتتمازج العادات.
خذوهم في رحلات قوية وعظيمة كعظمة هذه البلاد رحلات مدروسة منظمة ومخططة باشراف باحثين اجتماعيين شريطة ان يتوفر في هؤلاء الباحثين الصلاح والتقى وحسن التربية ولطف المعاملة وما اكثر هؤلاء في بلادنا والحمد لله واجزم ان هذه الرحلات سيكون لها فوائد عظيمة كالتعود على الجرأة والانطلاق والتآلف بين الاولاد والتمازج بين المناطق والاطلاع على الانجازات الضخمة الهائلة وغرس روح المواطنة فيهم منذ الصغر والاعتراف بالجميل لمن عمل له واستحقه والله من وراء القصد والسلام.
فهد بن عبدالله العضيب
بريدة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved