أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th May,2000العدد:10102الطبعةالاولـيالجمعة 22 ,صفر 1421

الاولــى

بوتفليقة يتنقل بين أسمرة وأديس أبابا لوقف القتال بين البلدين
إثيوبيا تتهم إريتريا بمواصلة الحرب رغم إعلان الانسحاب من زالا نبيسا
* أسمرة أ,ف,ب
وصل الرئيس الحالي لمنظمة الوحدة الافريقية الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة الى أسمرة أمس الخميس قادما من أديس أبابا.
وقال مراسل فرانس برس ان الرئيس الاريتري أسياس أفورقي كان في استقبال بوتفليقة لدى وصوله الى العاصمة الاريترية وعقد معه جلسة محادثات على الفور.
وكان بوتفليقة قد عقد أمس الأول لقاء استغرق بضع ساعات مع رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي.
وتؤكد أديس أبابا ان المعارك بين الجيشين كانت مستمرة أمس على جبهة زالا نبيسا أيغالا التي أعلنت اريتريا سحب قواتها منها طوعا استجابة لطلب منظمة الوحدة الافريقية.
وكانت أديس أبابا أعلنت أمس الخميس ان القوات الاثيوبية حررت مدينة زالا نبيسا على الجبهة الوسطى بعد ان أباد الجيش الاريتري الذي أعلن ليل الأربعاء الخميس انسحابه منها.
وقالت المتحدثة باسم الحكومة الاثيوبية في بيان ان السلاح الجوي والقوات الاثيوبية حررا مدينة زالا نبيسا بعد ان قضيا تماما على الجيش الاريتري الذي كان على وشك الانهيار أمس الأول .
ومن جهة أخرى أعلن المتحدث باسم الحكومة الاثيوبية يماني غيبريمسل أمس ان اريتريا وافقت على سحب قواتها من منطقة زالا انبيسا على الجبهة الوسطى من اريتريا بطلب من منظمة الوحدة الافريقية.
وقال المتحدث ان القوات الاريترية بدأت الانسحاب في منتصف الليل من زالا انبيسا من المواقع التي تشغلها منذ أيار/ مايو 1998م ، موضحا ان هذا الانسحاب يشمل أيضا منطقة اليتيانا في شرق زالا انبيسا.
يذكر ان الجيش الاريتري يسيطر على منطقة زالا انبيسا التي تبعد 130 كيلو مترا جنوب أسمرة منذ اندلاع الحرب مع اثيوبيا في أيار/ مايو 1998م.
ومع اعترافها بالانسحاب رفضت الحكومة الاثيوبية أمس الخميس وضع حد للحرب مع اريتريا ووصفت اعلانا قدمته أسمرة بالانسحاب من الأراضي الاثيوبية بأنه مضحك .
وقالت الناطقة بلسان الحكومة للصحفيين في أديس أبابا ان اعلان اريتريا اهانة لذكاء المجتمع الدولي مضيفة بأنه لم يتم تنفيذ أي انسحاب اريتري.
وذكرت انه وبدلا من ذلك فان القوات الاثيوبية قد ألحقت بالقوات الاريترية هزيمة كبرى وانه ليس من سبب لوقف اطلاق النار في الوقت الحاضر.
وكانت بعثة الأمم المتحدة الى اريتريا في نيويورك قد ذكرت ان القوات الاريترية بدأت بسحب قواتها فورا ومن جانب واحد في حربها مع اثيوبيا اعتبارا من صباح أمس الخميس مما يعد بنهاية لحرب دموية استمرت عامين بسبب رقعة أرض صغيرة شبه صحراوية أوقعت أكثر من 000,100 قتيل.
وقالت البعثة نقلا عن بيان لوزارة الخارجية الاريترية ان الوحدات العسكرية بدأت خلال ليلة الأربعاء / الخميس بالانسحاب من الخطوط الأمامية قرب بلدة زالا أنبيسا.
وأضاف البيان انه واستجابة لمطالب منظمة الوحدة الافريقية ستقوم اريتريا أيضا بالانسحاب من المناطق الأخرى المثيرة للنزاع والتي أشعلت فتيل العداءات في القرن الافريقي في السادس من أيار/ مايو من عام 1998م.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved