أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th May,2000العدد:10104الطبعةالاولـيالأحد 24 ,صفر 1421

الاقتصادية

139 ألف كم إجمالي أطوال الطرق في المملكة بتكلفة 130 ملياراً
تنفيذ طرق سريعة جديدة بطول 6000 كم بإجمالي 20 مليار ريال
خطة الوزارة الطموحة هي تنفيذ شبكة طرق تربط الخليج بالبحر الأحمر
* لقاء : صلاح الحسن
في طريق طويل يمتد من الغرب إلى الشرق ومن الشمال إلى الجنوب يغطي أبعاد مملكتنا الغالية وسط شبكة من الطرق سارت الجزيرة بتأنٍ وروية لتستكشف هذه الشبكة العملاقة من الطرق وكان دليلنا في ذلك منظّر الطرق سعادة الأستاذ المهندس عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد المقبل وكيل وزارة المواصلات للطرق والذي سلط الضوء على خطط الوزارة فيما يتعلق بالطرق أطوالها، تشغيلها، صيانتها، المشاريع الجديدة خلال السنوات العشر القادمة,, معه نبدأ واليه الحديث .
وزارة المواصلات معنية بتصميم الطرق وتنفيذها وصيانتها وتشغيلها وكذلك النقل البحري وسكة الحديد التي يترأس مجلس إدارتها معالي د/ ناصر السلوم وزير المواصلات.
كانت أطوال الطرق عند إنشاء وزارة المواصلات لا تتعدى 280 كم وتوالت الإنجازات عبر خطط التنمية الأولى وحتى السادسة حيث بلغ مجموع أطوال ما نفذ من طرق رئيسية وفرعية وثانوية (مزفلته) أكثر من (44) ألف كم منها طرق سريعة تربط المناطق الرئيسية مثل الرياض الدمام، الرياض الطائف مكة جدة,.
أما مجموع أطوال الطرق الترابية المفتوحة والتي تخدم التجمعات السكانية ومراكز ومناطق زراعية حوالي (95000) كم حتى الآن وهذا الأنجاز بلغ إجمالي تكاليف أكثر من(130) مليار ريال سعودي يصرف عليها للصيانة الوقائية والعادية سنوياً حوالي مليار ريال ويضاف إلى ذلك صيانة الطرق الترابية والمعدات وفرق المسح.
تنفيذ طريق القصيم الحديثة السريع
هناك نظرة شاملة من ضمن خطة الوزارة لتنفيذ طرق سريعة وازدواج طرق قائمة، وسيتم تنفيذ واحد من أهم الطرق السريعة في المملكة وهو طريق القصيم حائل (غير الطريق الحالي الذي يمر بشري) ويختصر ما بين 35 40كم من الطريق الحالي حيث يعبر النفوذ إلى منطقة الجوف ويتصل بالطريق المؤدي بالقريات والحديثة وهذا الطريق سيمتد من الخرج جنوباً مروراً بالرياض على طريق القصيم السريع إلى حائل ثم الجوف ثم منفذ الحديثة طريق مباشر.
وسيقدم هذا الطريق خدمة جيدة من الصعب حصرها فهو يختصر مسافات التنقل وخدمة مناطق زراعية وكما هو معروف فان منطقة البسيطة موقع زراعي غني بالعديد من المشاريع الزراعية مما يساعد على الحركة الاقتصادية في المنطقة والوزارة تولي هذا الطريق اهتماما كبيرا وبلغ أطوال هذا الطريق السريع: القصيم حائل 260 كم
حائل الجوف 330 كم
القريات الحديثة 250كم
التابلاين
وهناك خطة للوارة بدأت بالتنفيذ منذ عدة سنوات منها طريق التابلاين من أبو حدرية النعيرية القيصومة حفر الباطن رفحاء عرعر طويق الحديثة.
فقد عُمل مسار مواز للطريق الحالي من أبوحدرية حتى رفحاء وتنفذ الوزارة حالياً ازدواج أجزاء من الطريق الحالي ما بين رفحاء وعرعر، وقد أُعتمدت هذه السنة ولله الحمد ميزانية لتنفيذ مرحلة أخرى ما بين رفحاء وعرعر وطويق وكذلك عرعر وسكاكا، وهذه الطرق ستتحول بالكامل إلى طريق مزدوج حتى تلبي حركة المرور التي تخدم هذه المناطق.
وهذا الطريق التابلاين يبلغ (1100) كم نفذ حتى الآن (600)كم والمتبقي سينفذ إن شاء الله على مراحل.
تبوك المدينة
والوزارة تنظر إلى ازدواجيته بالكامل وتعديل في بعض أجزاء المسار من تبوك المدينة مروراً بالعلا وهذا يتصل حتى منفذ حالة عمار واختصار بعض اجزائه، ويبلغ طول هذا الطريق (650 كم).
وهناك الطريق الساحلي الذي يمتد من جدة الليث القنفذة جازان بطول 700سبع مائة كيلو متر.
يجري حالياً تنفيذ مرحلة منه من جدة الليث بطول 180كم وبقية المراحل تباعاً.
وهناك طريق الرياض الحائر الحوطة وادي الدواسر خميس مشيط نجران.
وهذا الطريق ينفذ حالياً في ازدواجيته حتى مابعد الحوطة 60كم وقد انتهى حالياً الطريق المزدوج إلى الحوطة ويتم حالياً تنفيذ الطريق الموصلة إلى الأفلاج وهذا سيكون طريقا رئيسيا وسريعا يلبي احتياجات التجمعات السكانية في تلك المناطق.
وكذا طريق الطائف الباحة أبها وهو من الطرق الرئيسية في المملكة ويمر بالعديد من المراكز المهمة وقد نفذت منه اجزاء مثل مدخل الطائف ومدخل أبها من الشمال وسيكون هذا الطريق مزدوجا مستقبلاً.
ويجري حالياً تنفيذ طريق مفرد هو في الأساس مزدوج وهو من حرض البطحاء على الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بطول (280)كم، يختصر مسافة التنقل من شرق المملكة إلى وسطها وجنوبها وسيجري بإذن الله تحويل الطريق من الخرج حرض البطحاء إلى طريق مزدوج بطول (550) كم.
هذه الشبكة في واقع الحال تحقق رغبة واحتياج مستخدمي هذه الطرق في المناطق المختلفة.
ربط الخليج بالبحر الأحمر
وسيجري حالياً تنفيذ طريق رئيسي القصيم المدينة المنورة ينبع رابغ ثول حتى جدة بطول (850) كم وهو ينفذ كطريق سريع وسيحقق استكمال الشبكة من القصيم تجاه المدنية المنورة إلى ساحل البحر الأحمر.
وهناك نية لتنفيذ الطريق شرقاً من القصيم باتجاه الجبيل وبالتالي سيحقق ربط الخليج العربي بالبحر الأحمر عبر طريق سريع مباشر رديف لطريق الدمام الرياض الطائف مكة جدة السريع وهناك طريق حفر الباطن باتجاه المجمعة مروراً بشقراء ويتصل بالدوادمي حتى عفيف وينفذ حالياً ازدواج بعض أجزائه من جهة حفر الباطن والمجمعة، والنية معقودة لاستكمال ازدواجيته حتى يتحقق ربط الشبكة بالكامل.
وهذه الطرق هي ملخص لما يجري تنفيذه حالياً وماهو مخطط له مستقبلاً وفي منظور الوزارة حوالي (6000) كم واقع الحال ما بين تنفيذ جديد وازدواج، والتقدير الأولي لإجمالي تكاليف هذه الطرق يصل إلى (20) مليار ريال.
تنفيذ على مراحل
والحقيقة أن الخطة طموحة وميزانيتها ضخمة جداً ولن إن شاء الله وتوفيقه ومن ثم عزم ودعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الذي توليه لقطاع النقل سيتحقق ان شاء الله ما يصبو إليه المواطن.
وهذا المشروع أو البرنامج مبني على أطواله وتكاليفه وما يعتمد له سنوياً وكل ما يعتمد من مبلغ يعدل في البرنامج حسب الاعتماد وهذه الشبكة تعادل ضعف شبكة الطرق السريعة الحالية التي تبلغ أكثر من ثلاثة آلاف كيلو متر.
خطة النقل داخل المدن
بالنظر لاعتماد المواطن على سيارته الخاصة في كل تنقلاته أو سيارات الأجرة وهذا بحد ذاته يسبب ازدحاما وتلوثا، وهناك دراسات تجريها العديد من الجهات المعنية مثلاً في الرياض هناك مخطط استراتيجي على مستوى يعد من قبل الهيئة العليا لتطوير مدنية الرياض ويعده مركز المشاريع والتخطيط بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية المواصلات، الشؤون البلدية والقروية، أمانة مدينة الرياض، والجهات الخدمية الأخرى والقطاع الخاص أيضاً.
وينظر المخطط من ضمن ما ينظر اليه رفع مستوى السلامة المرورية على شبكة الطرق في المدينة وتشجيع وسائل النقل العامة في التنقل وهذا يتطلب تنظيم وسائل النقل العامة وتخصيص مسارات على شبكة الطرق لتوفر المرونة والأولوية لبلوغ المقاصد وتهيئة مواقع كمواقف عامة لأصحاب السيارات الخاصة لاستخدام وسيلة النقل العامة وهذا يوجه حركة سير المرور إلى التكثيف من وسائل النقل العامة ذات السعة العالية وهو ما يقلل عدد السيارات الصغيرة التي تسير على شبكة الطرق.
وكل التوصيات التي خلصت لها الدراسات لتطبيق خطة النقل العام تهدف إلى تقليل استخدام السيارات الخاصة مما يعني تقليل استخدام الوقود وانخفاظ نسبة التلوث والازدحام والحوادث وكل هذه الفوائد مجنية من التوسع في استخدام وسائل النقل العامة، واعتقد والحديث (للمقبل) ان هذه افضل وسيلة للتقليل من الأضرار الناتجة عن حركة السير وكما هو معروف تقوم الآن شركة الرياض للإنشاء والتعمير بتنفيذ مركز النقل الرئيسي في جنوب الرياض وسيكون هناك محطات في أطراف المدينة والوسط تشكل شبكة للنقل العام وتجذب المستخدمين.
ونأمل ان شاء الله ان تنتهي الدراسات وتجد طريقها للتنفيذ الفعلي والتشجيع من القطاع الخاص.
وأحب أن ادعو الجميع للالتزام باشتراطات السلامة والبيئة وهي أمور مهمة جداً، وأحب أن أركز على عنصر السلامة المرورية واستخدام الطرق وأدعو من كل قلبي الحرص وعدم التهور أثناء القيادة واهمال عناصر السلامة والتأكد من سلامة المركبة، وأتمنى السلامة للجميع وفي الختام أنتهز هذه الفرصة للأشادة بالدعم الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسمو ولي عهد الأمين وسمو النائب الثاني لقطاع النقل والمواصلات والسعي لرفاهية المواطن كما اشيد بمتابعة معالي وزير المواصلات د, ناصر السلوم للرفع من مستوى المواصلات والطرق وترجمة الخطط إلى واقع ملموس.
* الاسم رباعيا: المهندس عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد المقبل
* تاريخ الميلاد: 18/6/1374 الموافق 13/2/1955م
* الحالة الاجتماعية: متزوج
عدد الأبناء: بنت وولدان
* الجنسية : سعودي
* العمل الحالي : وكيل وزارة المواصلات للطرق من 17/10/1417ه .
ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي من 1/7/1418ه .
* المؤهلات الدراسية:
المرحلة الابتدائية:
مدرسة : سبيكة المنصور بمدنية الرياض عام 1387ه
المرحلة المتوسطة:
مدرسة المتوسطة الثانية بمدينة الرياض عام 1390ه
المرحلة الثانوية:
مدرسة اليمامة الثانوية بمدنية الرياض عام 1393ه القسم العلمي
المؤهل العلمي: بكالوريوس علوم هندسة مدنية مع مرتبة الشرف من جامعة البترول والمعادن بمدينة الظهران عام 1398ه (1978ه ).
الخبرة العملية:
مهندس مشرف على مشاريع الصيانة لبعض الطرق في المملكة من 11/10/1398 إلى 5/2/1402ه
مهندس مشرف على الطريق الدائري بالرياض والطرق السريعة بالمملكة من 5/2/1402 إلى 5/11/1408ه
مدير عام إدارة الدراسات والتصميم من 5/11/1408 إلى 5/9/1421ه
وكيل وزارة المواصلات المساعد للشئون الفنية من 5/9/1412 إلى 16/10/1417ه .
* العضوية في مجال الإدارة الجمعيات والمنظمات الدولية:
1 عضو في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
2 عضو في اتحاد الطرق الدولي بواشنطن.
3 عضو في اتحاد الطرق الدولي في جنيف.
4 عضو في مجلس ابحاث النقل الامريكي بواشنطن.
5 عضو في الاتحاد الدولي للانفاق بفرنسا.
6 عضو في برنامج توثيق الطرق والنقل التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بفرنسا.
7 عضو في معهد مهندسي النقل في الولايات المتحدة الامريكية.
8 عضو في الجمعية الامريكية للنقل الذكي.
9 عضو في اللجنة الهندسية.
10 المنسق الوطني لبرنامج الامم المتحدة الانمائي مع وزارة المواصلات من (12/7/1409ه ).
11 عضو في مجلس ادارة المؤسسة العامة للموانئ من (16/6/1413ه ).
12 رئيس مجلس ادارة الشركة السعودية للنقل الجماعي من (1/7/1418ه ).
* شهادات التقدير:
1 شهادة شكر من عميد شئون الطلاب بجامعة البترول والمعادن 16/6/1398ه .
2 شهادة تقدير من مدير جامعة البترول والمعادن 16/6/1398ه .
3 خطاب موافقة لمنحة ايزنهاور للتبادل العلمي والثقافي في امريكا 12/6/1984م.
4 شهادة تقدير من أمين مدينة الرياض 14/7/1406ه .
5 شهادة تقدير من صاحب السمو الملكي امير منطقة الرياض 2/7/1407ه .
6 درع تقدير من وزارة النقل الاميركية 14/11/1990م.
7 درع تقدير من برنامج الامم المتحدة الانمائي 1414ه .
8 شهادة تقدير من جامعة كورنيل بالولايات المتحدة الامريكية 30/5/1991م.
9 شهادة تقدير من ادارة الطرق الفيدرالية الامريكية 7/10/1991م.
10 درع تقدير من بلدية العين بدولة الامارات العربية المتحدة 9/11/1997م.
11 درع تقدير من المعهد العربي لانماء المدن 12/11/1997م.
الهوايات: السباحة، تنس طاولة، القراءة.

أعلـىالصفحةرجوع




















-->
[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][order="0" src="/2000/images/edu.gif" width="100" height="30">

محليــات

وكيل إمارة الباحة يرعى حفل كلية المعلمين الثلاثاء
* الباحة أحمد عزيز:
يرعى صاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وكيل امارة منطقة الباحة الحفل الذي تقيمه كلية المعلمين بالباحة بعد ظهر يوم الثلاثاء القادم احتفاء بحصول سموه الكريم على شهادة الدكتوراة في الادارة الدولية وتكريما لخريجي الدفعة التاسعة من طلاب كلية المعلمين البالغ عددهم مائة وستة وخمسين خريجا في مختلف التخصصات وذلك على مسرح الادارة العامة للتعليم بالباحة حيث يقام حفل خطابي بهذه المناسبة بحضور وكيل الامارة المساعد الاستاذ احمد المنيفي وعميد الكلية الاستاذ عبدالله عيسى ومنسوبي الكلية من فنيين واداريين وجميع مديري الادارات الحكومية والطلاب والمواطنين وسيتضمن الحفل العديد من الكلمات والقصائد الشعرية وسيتفضل سموه بتوزيع الجوائز وشهادات التقدير على الخريجين ثم يقدم لسموه درع تذكاري بهذه المناسبة بعد ذلك يتفضل الجميع لتناول طعام الغداء الذي اعد بهذه المناسبة بقصر شهبة للاحتفالات.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved