أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th May,2000العدد:10104الطبعةالاولـيالأحد 24 ,صفر 1421

لقاءات

العمل الخيري ومسائل أخرى في حوار خاص لا تنقصه الصراحة مع ممثل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد إلى كوسوفا د, علي بن إبراهيم النملة
هل توجد صلة بين تبرعات أبناء المملكة والخليج وبعض التنظيمات المتطرفة في البلدان العربية والإسلامية؟
اللجنة السعودية المشتركة صيغة موفقة,, وتوحيد الجهود الخليجية الخيرية والإغاثية أمر مطلوب
الإغاثة السعودية إنسانية غير مشروطة ولا مسيَّسة ولغيرها أهداف واشتراطات معروفة
من دلالات حب الخير والعمل به وعليه في الشعب السعودي وحكومته منذ أزمان طويلة، ما نراه ونشهده كل يوم من أعمال اغاثية ومساعدات تقدم نقدية أو عينية لكثير من الأقطار العربية، والاسلامية والجماعات والاقليات الاسلامية وغيرها المتضررة تحت أي ظرف كان في أي بقعة من العالم.
قبل أيام معدودة كنت ضمن وفد رفادة انساني سعودي كبير الى اقليم كوسوفا، هذا الوفد رأسه معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة، ممثلا لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد في افتتاح عدد من المشاريع الخيرية، وواضعا حجر الأساس لأخرى ليبلغ مجمل هذه الانجازات قرابة 79 مشروعا بتكلفة تصل الى 240 مليون ريال.
وكان لي شرف الوقوف والمتابعة عن قرب في هذه البلاد التي ابتليت بعدوان صربي غاشم يقوده ديكتاتور حديدي هو سلوبودان ميلوسوفيتش الذي استباح أراضي الألبان وهم في غالبيتهم من المسلمين فأحرق الأخضر واليابس وسفك الدماء ودمر القرى والمدن والمصانع وسبى النساء وقتل الرجال وسرق المواشي والممتلكات.
لقد بدت الاغاثة السعودية في هذا البلد مظهرا مشرفا حقا للمواطن السعودي الذي استشعر محنة الشعب الكوسوفي، فكانت اللجنة السعودية المشتركة التي تضم عددا من الهيئات والجمعيات الخيرية في المملكة تلك الاداة والوسيلة الناجعة التي تبني المساكن والمدارس وتؤهل المستشفيات والملاجىء وتفتح الطرق والقنوات، وتقدم الغذاء والكساء وأسباب العيش والحياة بكرامة لأناس ما ان يروا سعوديا في بلادهم حتى يحيوه قائلين، السلام عليكم,, سعوديا,, الله اكبر .
وكان لي أيضا هذا الحوار الذي يتناول مختلف القضايا التي تكتنف العمل الاغاثي السعودي هناك وفي اكثر من مكان.
اللقاء مع رئيس الوفد معالي الدكتور علي بن ابراهيم النملة الذي أتعبنا نحن أصحاب مهنة المتاعب بركضه اليومي ونشاطه وحيويته الدائبة فإلى نص الحوار اذاً:
79 مشروعاً و240 مليون ريال
* في ختام زيارة الوفد لكوسوفا,, نود ان نعطي القارىء فكرة عن عدد المشاريع السعودية في هذا البلد وعن التكلفة الاجمالية لها.
المشاريع التي انجزت حتى اليوم والأخرى القادمة بلغت 79 مشروعا,, والتكاليف الاجمالية لها كلها بلغت 240 مليون ريال وأحب ان أؤكد ان المشاريع الانسانية السعودية في كوسوفا مستمرة ولن تتوقف سواء كانت نقدية او عينية.
ثناء وتقدير
* لو أردنا سبر ردود الفعل هنا على المساهمة الانسانية للمملكة في هذا الاقليم,, كيف هي؟
وجدت في الحقيقة ان كافة المسؤولين وأبناء كوسوفا يثنون ثناء عاطرا على جهود اللجنة ويقدرون المساهمة السعودية وقد اتضح ذلك اكثر في اجتماعاتنا مع الجهات الكوسوفية والدولية هنا وقد عبروا عن هذا التقدير في اكثر من لقاء واكثر من مناسبة.
مستوى الأداء في كوسوفا
* ما مدى رضاك وانت تمثل حكومة خادم الحرمين الشريفين في متابعة جهودها وجهود شعبها في تقديم العون لأبناء كوسوفا ,, وما مدى رضاك عن مستوى أداء اللجنة المشتركة على أرض الواقع؟
أنا قابلت أناسا من خلال الجولة في كوسوفا على مدى الأيام الأربعة، فوجدت ان الاخوة هنا يعملون بصمت لا تعيقهم عوامل المكان والوقت فهم يعملون على مدار الساعة فالجهد القائم جهد جيد ولديهم الرغبة في الثواب من الله سبحانه وتعالى اولا واعطاء انطباع لدى المسؤولين للحصول على المزيد من الدعم ومهما قلت فأنا مقصر في اعطاء هؤلاء الرجال حقوقهم وبدون مجاملة فجهود ومتابعة معالي الدكتور عبدالرحمن السويلم اعطت المزيد من النجاح لهذه الأعمال فهو دائب على المجيء الى هنا والتفقد والمتابعة اللصيقة.
تقييم عمل اللجنة المشتركة
* تجربة اللجنة المشتركة التي تضم في اطار واحد وقناة موحدة جهود خمس مؤسسات هي جمعية الهلال الاحمر السعودي وهيئة الاغاثة الاسلامية العالمية والندوة العالمية للشباب الاسلامي ومؤسسة الحرمين الخيرية ومؤسسة الوقف الاسلامي ,, هي من وجهة نظري تجربة رائدة بعد ان كانت كل مؤسسة تعمل منفردة,, هل هناك تقييم لعمل اللجنة بعد تجربتها لأول مرة في كوسوفا، وهل سوف يتبع التقييم تعميم بمعنى جعل كل الجهود الاغاثية في قناة واحدة مستقبلا؟
في الحقيقة كنت منذ زمن بعيد وانا من الداعين الى ايجاد صيغة او وسيلة تكفل للجهات المتعددة التي تعمل في الجانب الخيري ان توجد لها قناة موحدة وانا عايشت شخصيا نوعا من الازدواجية لأن الأعمال المنفردة تعطينا نوعا من عدم الضبط خصوصا في توجيه وادارة الأعمال الاغاثية فأنا شخصيا مع فكرة الدمج هذه وقد دعوت لها اكثر من مرة بأنه لابد من ايجاد آلية أي كانت هذه الآلية لجمع هذه الجهود وتوجهها الوجهة الصحيحة التي لا ازدواجية فيها.
نحو عمل خليجي موحد
* منظومة دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتها المملكة لها حضور انساني واغاثي في معظم بقاع العالم وتجربة دمج المؤسسات والهيئات في ادارة هذه الاعمال في الخارج بالنسبة للمملكة يجعلني اتساءل لماذا تنفرد كل دولة خليجية بأعمال خاصة مع ان دول المجلس تلتقي على اكثر من صعيد ,, سياسي او اقتصادي او غيره ,, ألم يحن الوقت لتوحيد الجهود الخيرية لدول المجلس حتى تظهر اكثر قوة وتنظيما امام انظار العالم؟
مسألة حان الوقت ,, هذا في الواقع لانستطيع ان نقول به حاليا لكن الفكرة واردة ومطلوبة خصوصا وان كل دولة تريد ان يكون لها بصمتها في هذا الميدان لكن ان يكون هناك تنسيق بين كافة دول الخليج بعد ان يكون هذا التنسيق قد وجد داخل كل دولة فهذا جيد على ان يكون لكل بلد بصمتها وجهودها لأن الذين يتبرعون لهذه الهيئات يودون ان يعرفوا أين ذهبت تبرعاتهم فتقدم لهم تقارير غير رسمية فهناك ظروف لابد من مراعاتها قبل الانطلاق الى النظم الآلية.
الدور الإغاثي السعودي عالمياً
* نعود الى جهود المملكة في كوسوفا,, هل ما تحقق من مشاريع انسانية واغاثية يتناسب وحجم المملكة وسمعتها الدولية في هذا المضمار؟
من خلال متابعتي قبل ان اتسلم هذه المهمة وجدت ان المملكة فعلا تقدم صورة طيبة فيما يمكن ان تقدم حكومة اسلامية تجاه شعب كوسوفي مسلم ,, نحن دائما نتأرجح بين رأيين أو فكرتين, الفكرة هي الاعلان من اجل الحث والترغيب والرأي الثاني يقول إن هذه صدقات وينبغي ان نطبق عليها حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم لا تدري شماله ما انفقت يمينه هذان الأمران وان كنا قد اتفقنا من حيث المبدأ ونظريا ألا بأس من الاعلان,, لكن يظل هناك أناس لا يريدون ان يعلنوا عما يفعلون وحكومة المملكة العربية السعودية تقدم ما تقدمه لا تريد من ورائه لا منة ولا جزاء ولا شكورا, ولعلك صحفي عريق وقديم سبقان قيلت هذه في مناسبات كثيرة بأن المملكة العربية السعودية لا تقدم هذا بمنة، بمعنى انها لا تشترط, هي مهمة غير مشروطة تريد فقط ان هذه التبرعات تصل الى مستحقيها الحقيقيين, نحن نعرف ان هناك دولا تتبرع وتشترط اشتراطات بحيث ان هذه التبرعات تأخذ منحى آخر.
لكن المملكة العربية السعودية بوضوح تام وشفافية واضحة جدا تقدم هذه التبرعات وتحرص على ان تصل الى أياد أمينة وتنفق في سبلها.
العمل الخيري بين الحكومة والشعب
* هذه بدون شك جهود كبيرة تقودها حكومة المملكة وينهض بها الشعب السعودي في المساندة والدعم على كافة الصعد,, وبودي ان اعرف حجم مساهمة القطاع الخاص من مؤسسات وافراد ورجال أعمال؟
مررنا في الحقيقة بعدة مواقف,, مررنا بأفغانستان وكان هناك دعم غير محدود ومررنا بالبوسنة والهرسك ووجدنا دعما كبيرا غير محدود شعبيا ورسميا، وأنا أقصد ما اعنيه بقولي غير محدود كانت هناك حملات تبرعات ودعوات حتى انه أنشئت لجان خاصة لتلقي هذه التبرعات وبالتالي تجد انه كان يوجد هيئات عامة والهيئات الموجودة والجمعيات والهيئة العليا لتلقي التبرعات للبوسنة والهرسك والصومال ثم الآن اللجنة المشتركة لاغاثة شعب كوسوفا والشيشان هذه اللجان لم تتكون الا وان هناك ولله الحمد ردود فعل ايجابية وطيبة من الحكومة ومن الشعب وأول من يبدأ حملات التبرع كما تعلم خادم الحرمين الشريفين بمبلغ ولله الحمد طيب جدا.
مساعدات المملكة إنسانية
* سؤالي معالي الوزير,, هل المساعدات السنوية هنا في كوسوفا، موجهة فقط نحو مسلمي كوسوفا دون الآخرين,, فهذه مساعدات انسانية بالدرجة الاولى ومن باب الايلاف ألا يكون هناك تفرقة حتى لا تتوسع الفرقة بين أبناء البلد الواحد سواء كانوا من المسلمين أو من المسيحيين,, والدول الاوروبية تفعل ذلك؟
والله الدول الأوروبية وحدها لا تفرق، هذه الحقيقة انا لا أقول انها لا تفرق لكنها تدرس الامور لاعتبارات سياسية بالدرجة الأولى، وحتى انها تنظر الى مصلحتها اين تكون وبالتالي تنطلق من حيث تتحدد المصلحة ,, المملكة لكونها دولة اسلامية ودولة تطبق الاسلام وتعلنه فهي مهتمة اصلا ابتداء بأنها ستدعم الشعوب الاسلامية لكن الذي أود ان أؤكده ان هذا ليس على اطلاقه وانما المملكة العربية السعودية شاركت في الأمم المتحدة في اغاثة بعض الشعوب والتزمت رسميا أيضا بدفع مبالغ محددة في مؤتمرات دولية أيضا حتى مستوى وجودها في مجتمع يغلب عليه المسلمون هي لا تفرق اذا كان فيه مسلمون وغير مسلمين فهي لا تفرق من خلال اللجان التي تعمل في الميدان لا تفرق لأن في كل ذي كبد رطبة أجراً.
من يقف مع المعتدي
ومن يقف مع المعتدى عليه؟
* بينما يتجه العالم ومن ضمنه شعب المملكة وحكومته الى اغاثة ونجدة ونصرة شعب كوسوفا المعتدى عليه هناك دول عربية واسلامية تقف وما زالت الى جانب المعتدي فعلى سبيل المثال نحن اليوم هنا في برشتينا وعلى بعد عشرات الكيلات من هنا في صربيا يقف العراق وليبيا الى جانب الطاغية سلوبودان ميلوسوفيتش أليست هذه مفارقة عجيبة؟
من ليس لديه أبعاد سياسية عميقة ربما يعجز عن بعض الظواهر والذي لديه أبعاد سياسية عميقة يعجز ايضا عن تفسير بعض الظواهر فانا اخشى ان السبب يعود إلى عدم وضوح الرؤية,, لا نتصور ان شعبا مسلما يناصر شعبا غير مسلم معتديا، فهذا عدم وضوح في الرؤية وهنا يأتي دور المعلومة ومصدرها ومدى دقتها هذا تفسيري السطحي ولا اريد ان أدخل في متاهات لست فارسا فيها.
الإعلام,, كيف يخدمنا أكثر؟
* الاعلام معالي الوزير ,, الاعلام ربما يفرض نفسه علينا في هذا الحوار خصوصا وقد لاحظت في اليوم الاول لزيارة الوفد الى كوسوفا وفي اولى الفعاليات المقامة بمقر اللجنة المشتركة ان مسؤولي اللجنة ورؤساء الجمعيات هم فرسان الكلمة وحدهم,, وكنا نتبادل الكلام ولم تعط الفرصة لأحد من هذا البلد أو من مسؤولي الأمم المتحدة التي تنسق معهم المملكة للحديث عن مساعدات المملكة واعمال اللجنة في كوسوفا,, نحن نعرف انفسنا ونعرف ماذا تقدم بلادنا وكنت أود ان اسمع رأي الآخرين فينا, وهذه من وجهة نظري احدى صور الانكفاء على الذات التي يمارسها اعلامنا حتى وهو بعيد عن ارض الوطن.
صحيح,, هذا وارد وقيل,, لا ادري بخصوص الكلمة التي قلتها امامهم هل وصلت فحواها كرسالة, ومضمون الرسالة هو بالضبط ما ذكرته انت فنحن لا نريد ان نبيع البيض على سلاقيه كما يقال ولا نجلب التمر الى هجر فالحفل هذه ظروفه انه حفل خاص باللجنة فجعلته اللجنة نوعا من التكريم للوفد ولاطلاعهم على المكان وليس الجهود, فكان أن طلبت لكل جمعية ممثلة ان تلقي كلمة ولم اكن متحمسا لذلك, لكن الحديث مع الجمعيات ومع اللجنة يختلف طبعا عن الحديث في مجتمع آخر لأنه كان حديثا تقويميا ورسالة موجهة تقدر ما يقومون به لكن ايضا تدعوهم الى المزيد وبالتالي فنحن غالبا مقصرون في الجانب الاعلامي وهذه نتيجة, نحن نعترف اننا مقصرون في الجانب الاعلامي واللجنة هذه ليست معروفة كثيرا على صعيد اعلامنا المحلي والتغطية الاعلامية حولها محدودة ونحتاج ايضا لاعطاء صورة واضحة عما تقوم به, نحن نقدم مساعدات لكوسوفا في حدود 240 مليون ريال,, من حق اي شخص ان يسأل اين ذهبت هذه الأموال.
الإعلام ,, مرة أخرى؟
* اسمح لي ان اقول في هذا الجانب إنه من حق المواطن السعودي أيضا ان تعرف عنه الشعوب الاخرى ماذا قدم وماذا اعطى وماذا يفعل؟
نعم,, وهذا مما حدانا الى ان نعقد مؤتمرا صحفيا, هذا الوجه الآخر من القضية وان اجلس جلسات خاصة انا والدكتور عبدالرحمن مع الصحافة العربية والعالمية فجلسنا مع صحفيين من كوسوفا ومن السويد ومن أوروبا, وبالتالي نعم معنا فريق اعلامي ومنسق اعلامي مهمته ان يبرز جهود هذه اللجنة التي تعكس عطاء الحكومة السعودية والشعب السعودي في اغاثة شعب كوسوفا.
لكن يوجد شعور بالتقصير بدون شك تقصير اعلامي خارجي.
الاعلام الموجه للخارج ومع هذا انا اؤكد انه مع هذا التقصير فإن الذين يعملون في المنطقة وهذا لا يكفي قطعا, من اهالي كوسوفا ومن منسوبي الأمم المتحدة وجدت عندهم الحقيقة انطباعا جيدا حول الجهود التي تقوم بها اللجنة, لا يبرر هذا التقصير الاعلامي فهو موجود.
تبرعات المملكة
وأبناء الخليج ,, أين تذهب؟
* قبل سنوات عدة جاء بعض كلام عن قصة لا ادري مدى صحتها تقول بغسل أموال قادمة من جمعيات خيرية من دول الخليج ومنها المملكة عن طريق بنوك في اوروبا ويستفيد منها عناصر وجماعات متطرفة في بعض البلدان العربية والاسلامية وقد تكلم بذلك بعض من رؤساء عرب وتقارير صحافية ونود ان يطمئن المحسن السعودي الى القنوات التي تسلكها تبرعاته الخيرية والاغاثية بعد ان تزايد عدد البلدان والشعوب المحتاجة للدعم الانساني,,؟
هذا الموضوع مهم جدا وطرح بالاعلام وضربت عليه أمثلة كما ذكرت انت وغيرها وانا عملت في المجال الاغاثي منذ عشر سنين وعملي الاغاثي اعطاني فكرة اننا لا ينبغي ان نستخدم غسيل الأموال ولكن علينا ان نبين مصروفات هذه الأموال نحن نعرف مواردها لكن علينا ان نبين للآخرين مصارفها لمن تصرف وعلام تصرف؟,, وهذه مهمة جدا عندنا فالمملكة العربية السعودية احب ان أؤكد لك وأؤكد للقراء من خلال هذا اللقاء لم تكن في يوم من الأيام ولن تكون تسهم في أي مجال يثير خلاف ما تتبناه المملكة لأن المملكة تتبنى ذلك الاسلام الذي عرفناه نحن وتبنيناه نحن وطبقناه في حياتنا ودعونا الى تطبيقه في المجتمعات الاسلامية، فما طرأ من أمور ليس للمملكة العربية السعودية يد فيها وحقيقة ان ما حصل لم يحصل من خلال دعم سعودي ولا خليجي ولكنه حصل لظروف أخرى خارجة عن هذه البقعة الجغرافية وهذه المناطق أو الدول اذا تبين لها هذا الأمر قطعيا لها موقف واضح أحيانا وغير خاضع للمجاملة وغير خاضع لأي تبرير أو ما الى ذلك وهذه الدولة وتلك,, كل الدول أعضاء في منظومات دولية ولا يمكن ان تسمح لنفسها واذا وجدت دولة تسمح لنفسها لكن مسؤوليتنا نحن في المملكة وممكن ان نتحدث عن دول الخليج انها في الحقيقية ليست من تلك الدول التي تريد ان تسيء الى المبادىء التي تتبناها فكونها تتبنى الاسلام فهي تريد ان تقدم الاسلام بصورة واضحة وجلية, الاسلام الذي عرفناه وعرف من مئات السنين اسلام السماحة وعدم الاضرار بالآخرين.
متى تعلن ميزانيات
عامة للهيئات والجمعيات؟
* ذكرت معالي الوزير مسألة اعلام الجمهور بمصارف الجمعيات الخيرية,, حتى اليوم لم نر ولم نسمع ولم نقرأ عن جمعية خيرية سعودية تعلن ميزانيتها ,, الموارد والمصارف ,, أليس من حق المحسنين الذين يدعمون ان يعرفوا كل شيء بالتفصيل؟ لماذا لا تعلن ميزانيات سنوية؟
تعلن كميزانية سنوية ويعلن أين صرفت هذه المبالغ وفي هذه المؤسسات والهيئات يوجد محاسبون قانونيون محايدون ليسوا تابعين للجمعيات يضبطون حساباتها ويتأكدون من أعمالها.
* وهل تعلن في الصحف اليومية؟
تعلن في الصحف اليومية ولكن ليس على شكل تقرير او حساب ختامي كما يحدث في بعض الشركات والبنوك لكن تعلن وان لم تعلن فينبغي ان تعلن وليس هناك شيء يخفى ولا ينبغي ان يخفى شيء أبدا.
العمالة من دول البلقان
* نحن ما زلنا في كوسوفا,, والسؤال في مسألة الدول المصدرة للعمالة الى المملكة,, هل ستنضم كوسوفا والشيشان والبوسنة والهرسك الى هذه الدول التي تصدر العمالة للمملكة؟
ينبغي ان يكون معلوما ان اختيار الجنسيات من العمالة في المملكة يعود الى اصحاب العمل هم الذين يحددون ويختارون فما دامت هذه الجنسيات او تلك القادرة على الدخول الى المملكة رسميا فليس لوزارة العمل اي تحفظ عليها وهذا ما نقوله دائما لأنه الواقع.
مستقبل العلاقة بين الكفيل والمكفول
* سؤالي هنا يختص بالعلاقة بين الكفيل والمكفول في ميدان العمل في المملكة ومستقبل هذه العلاقة في ظل التنظيمات القادمة انت تحدثت قبل ذلك الى بعض الصحف وأشرت الى الغاء الكفالة كيف ذلك؟ هل سيكون هناك مؤسسات كبيرة كافلة ومؤجرة وضابطة لايقاع هذه العلاقة بين أرباب العمل والعمال أم ماذا؟
انت تشير الى ما قلته أنا للصحافة المصرية خلال زيارتي الى جمهورية مصر العربية فانا لم اقل بإلغاء كفالة الكفيل وجميل منك انك تعينني في تصحيح هذا اللبس الذي وقعت فيه الصحافة المصرية.
ما قلته بالضبط للصحافة المصرية انه ليس عندنا شيء اسمه نظام الكفيل عندنا أنظمة كثيرة لكن ليس بينها نظام اسمه نظام الكفيل لدينا في المملكة وكما قال سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة انه نظام اسمه نظام الاقامة ومن بين مواد هذا النظام وفقراته مواد تتعلق بوضع المقيم أثناء اقامته التي سميت بمواد الكفيل, نظام الاقامة نفسه يدرس على مستوى الدولة والدولة تدرس انظمة كثيرة جدا نظام العمال درس ورفع نظام الاستثمار الأجنبي درس وصدرت بموجبه أنظمة كثيرة جدا بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين 1412ه عندما صدر النظام الأساسي للحكم أمر جميع المصالح الحكومية باعادة دراسة انظمتها في ضوء النظام الأساسي للحكم ومن بينها نظام الاقامة وما دام الأمر يدرس لماذا الانتظار؟
* هل تقوم مؤسسات تنوب عن طالبي العمالة الأفراد وتتولى الوساطة بين الأجير وأرباب المهن؟
ما دام النظام يدرس فكل شيء وارد في المستقبل.
نحو سعودة من داخل الوزارات
* الدعوة معالي الوزير للسعودة على أشدها وأشعر ان الذين يتوجهون بهذا الطرح ينبغي ان يبدأوا بأنفسهم واقصد وزارات واجهزة حكومية ما زالت تتوجه بهذا الطرح نحو القطاع الخاص ولديها آلاف الوظائف مشغولة بعناصر غير سعودية ومعظمها وظائف صغرى وحتى لا تحتاج لاكثر من عمال من بين عشرات الآلاف من السعوديين الذين اصبحوا اليوم في خانة البطالة وعلى سبيل المثال فإنه في وزارة المعارف اكثر من 20 ألف عامل غير سعودي هم عمال نظافة في المدارس وفي وزارة الصحة اكثر من ذلك, وهناك وظائف دنيا في وزارات عدة لماذا لا تتدخل وزارتكم لسعودة الحرف داخل الوزارات والمؤسسات الحكومية اولا؟
المشكلة ايضا اذا كنا نحن في وزارة العمل نعاني من هذه الوضعية لكن الفكرة هي اننا جادون في مسألة السعودة على مختلف المستويات متى ما وجد الشاب السعودي المؤهل أنا لا أقول ينبغي ان يكون لديه خبرة خمس سنين أو أكثر أو أقل هذا كلام لا نقوله نحن لكن انا اقول الشاب المؤهل من حقه ان يحصل على هذه الوظيفة او تلك بدون أي نقاش وبالتالي فهذا هو المنهج الذي نسير عليه ونتعاون مع الجهات الحكومية وبيننا اتصالات وحوار واخذ وعطاء, وزارة الخدمة المدنية ايضا تعمل على هذا وتأتينا منها ملاحظات في أمر تشغيل السعوديين.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved