أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th May,2000العدد:10104الطبعةالاولـيالأحد 24 ,صفر 1421

منوعـات

متلاصقتان عند القفص الصدري وبكبد واحد وقلب واحد
عملية جراحية لفصل توأمين سياميين في إيطاليا ووفاة أحدهما
* روما أ,ف,ب:
اعلن مدير مستشفى تشيفيكو في باليرمو (صقلية) انه تم فصل توأمين سياميين انثيين تبلغان من العمر ثلاثة اشهر وتوفيت احداهما خلال العملية الجراحية التي بدأت بعيد منتصف ليل الجمعة السبت.
وقال ريناتو كاروزو ان التوأمين فصلتا نهائيا، والجراحون يقومون حاليا باعادة تركيب القفص الصدري للتوأم التي بقيت على قيد الحياة في عملية يشارك فيها 25 شخصا.
وكانت البيروفيتان مارتا وميلاغروس اللتان تبلغان من العمر ثلاثة اشهر متلاصقتين عند القفص الصدري وتملكان قلبا واحدا وكبدا واحدا.
ولم تكن امام التوأمين فرصة للحياة معا مما دفع لجنة متخصصة بالاخلاق المهنية على الموافقة الخميس على عملية لفصلهما يفترض ان تؤدي الى وفاة الاضعف.
وقد توفيت ميلا غروس في الساعات الاولى من العملية فقام الاطباء على الفور باعادة بناء القلب ثم الكبد لشقيقتها التي بقيت على قيد الحياة.
وقال الاطباء ان مارتا التي لا يتجاوز احتمال بقائها على قيد الحياة ال50% ربطت بجهاز للقلب والرئات خلال العملية.
وينتظر والدا التوأمين في المستشفى مع ابنهما البالغ من العمر اربعة اعوام.
ومارتا باسكال خواريز (22 عاما) وفرانكلين مالكوي لانكا (28 عاما) من احدى الضواحي الفقيرة لليما وكانت المرأة ابلغت وهي في الشهر الخامس من الحمل انها تحمل توأمين سياميين.
وتولت محطة تلفزيون ناطقة باللغة الاسبانية في ميامي تغطية حالتها ووافقت ايطاليا على التكفل بعملية فصل التوأمين.
وقد بدأت العملية الجراحية التي تجري باشراف البروفسور كارلو مارتشيليتي قبيل منتصف ليل الجمعة السبت حيث اعلن الاطباء انها يفترض ان تستمر 12 ساعة.
وقد صرح مارتشيلليتي قبل بداية العملية ان وفاة ميلاغروس متوقع بعد ساعتين من بداية العملية .
واوضح ان الدورة الدموية للرضيعتين ستعلق في الساعة الاولى من العملية ودرجة حرارة جسمها ستخفض الى 13 درجة قبل بدء عملية الفصل بحد ذاتها.
وقال الاطباء ان العملية تجري على ثلاث مراحل شهدت اولها وفاة ميلاغروس ويقوم الجراحون بتصحيح عيوب القلب قبل اعادة حرارة الجسم تدريجيا حيث يفترض ان تعمل رئتا وقلب مارتا بشكل مستقل.
واذا جرى كل شيء كما هو مخطط حيث تبدأ عملية اعادة تركيب الكبد جزئيا ويتم فصل الجزء المشترك من الامعاء وفي المرحلة الاخيرة يتم اغلاق الصدر والامعاء .
وقال مارتشيليتي قبيل بدء العملية امس الاول انه اذا ما زالت على قيد الحياة حتى صباح الامس السبت نكون قد تجاوزنا اول مرحلة خطيرة واضاف لكن لا يمكننا ان نحدد الوضع بدقة قبل جهاز التنفس الاصطناعي وهذا قد يتطلب عدة اسابيع .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved