أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th May,2000العدد:10104الطبعةالاولـيالأحد 24 ,صفر 1421

الريـاضيـة

بالمنشار
يالله ياماتشالا!!
أحمد الرشيد
أمضى مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ماتشالا الموسم الماضي متنقلا من مدينة الى مدينة ومن ملعب إلى ملعب فشاهد معظم المباريات وراقب جميع اللاعبين ليقدم طاقما مثاليا يمثل خلاصة ماقدمته فرقنا من المواهب والنجوم التي يتمناها كل المدربين وأقر له اتحاد كرة القدم برنامج الإعداد المتكامل لتبقى الكرة الآن في مرمى هذا المدرب الذي ننتظر منه استغلالا أمثل لكل المعطيات السابق ذكرها وإظهار فريقنا الوطني بمستوى فني يتواكب مع إمكانات عناصره الكبيرة وجوانب الإعداد الجيد المتاحة للفريق لاسيما وأن ماتشالا قد أخذ فرصته كاملة في متابعة مسابقات الموسم واختيار النجوم على ضوء مشاهداته الشخصية.
وأتصور أن ماتشالا لن يجد صعوبة تذكر في اختيار التشكيلة الاساسية للمنتخب فملامحها الرئيسية واضحة ولهذا يفترض أن يستقر ماتشالا عليها مع تغييرات محدودة متى مادعت الحاجة إليها وهذا من شأنه توفير الانسجام وسط مجموعة الفريق قبل المواجهات الرسمية.
ومع غياب صانع الألعاب الخبير أرجو أن يتيح ماتشالا فرصا أوسع لسامي الجابر تمكنه من القيام بهذا الدور الذي يجيده تماما بدلا من الاكتفاء بدوره الهجومي الصرف الذي يفرض عليه التواجد وسط مدافعي الخصم وتحت أنظارهم مما يحد كثيرا من فعالية هذا النجم الكبير خاصة عندما يغيب التموين المتقن من لاعبي خط الوسط.
وتبقى منطقة الظهير الأيسر مصدرا لقلق في طاقم المنتخب فحسين عبدالغني لم يجد له ماتشالا بديلا مناسبا ولذلك عندما يغيب حسين أو عندما يخرج عن طوره وكثيرا ماخرج فإن هذا يعني إحداث أزمة فنية للفريق وأتصور أنه لو كانت هناك لقاءات تفاهم وتعاون بين مدرب المنتخب ومدربي الأندية لأمكن خلال الموسم التنسيق بين الطرفين والترتيب معا وفق خطة عمل فنية تخدم الجانبين وتضع الحلول لأية معضلة فنية تعاني منها الفرق قبل أن تمتد إلى المنتخب.
ايضا ندرة اللاعبين المتميزين في بعض المراكز تكشف سوء الإعداد والتخطيط في معظم أنديتنا,, فالتعاقد مع المدرب يتم لفترة قصيرة جدا وأحيانا يلغى عقده قبل نهايتها ولذلك لا يسعفه الوقت لبناء الفريق وإعداده للمستقبل فيكتفى بالمجموعة التي لديه ويضطر للقبول ببعض عناصرها مهما تواضع مستواها.
عضو شرف أم صراف؟!
بعض إدارات انديتنا تتعامل مع عضو الشرف كتعامل الناس مع أجهزة الصرف الآلي فهي لا تلتفت لعضو الشرف إلا عندما تواجهها أزمة مالية أو انتكاسة فنية!!
وطبيعي جدا أن يبتعد عضو الشرف ويغيب عن الاجتماعات احتراما لذاته وهو غير مستعد لأن يتعاون مع إدارة تدير النادي على كيفها وعندما تتورط في شر أعمالها تستنجد بأعضاء الشرف؟!
عضو الشرف المحترم يريد أن يشارك في اتحاذ القرار وأن يستأنس برأيه ويحاط علما بمجريات الأمور بدلا من أن يفاجأ بالقرارات الإدارية منشورة في الصحافة الرياضية!!
وإدارة النادي التي تضحي بأعضاء الشرف في مقابل تحقيق رغباتها الخاصة لابد وأن تدفع الثمن غاليا ومن زرع حصد!!
لذلك لابد لأي إدارة ناد تنشد النجاح من أن تتواصل في علاقتها مع أعضاء الشرف في السراء والضراء وأن تدخلهم معها كشركاء في إدارة دفة النادي,, هنا فقط يمكن أن يساهم عضو الشرف وبكل سرور!!
قالها يوردانيسكو!!
في حديثه للجزيرة قال يوردانيسكو انه من صالح أي فريق أن يوحد مدرسة التدريب التي تشرف على فرق الناشئين والشباب والأول لكي يصل اللاعب الشاب للفريق الأول وهو يؤدي بنفس الطريقة التي اعتاد عليها ليختصر الزمن ويتطور بسرعة وتسهل عملية اندماجه في الفريق الأول.
لكن واقع الحال في أنديتنا على العكس مما يدعو إليه الجنرال,, ففريق النادي للناشئين يشرف عليه في الغالب مدرب وطني مع أن أهمية هذا الفريق الذي يمثل القاعدة تتطلب التعاقد مع أكثر المدربين خبرة وتجربة ويشرف على فريق الشباب مدرب برازيلي ومدرب أوربي للفريق الأول وبالتالي نجد أمامنا (كوكتيل) فنيا يفرز (كوكتيل) من اللاعبين معظمهم لاطعم له ولا لون!!
وتوحيد الطاقم الفني المشرف على فرق النادي سيوفر علاقات تعاون كبيرة بين المدربين الثلاثة بحكم وحدة اللغة والوطن وهذا التعاون سينعكس ايجابيا على تلك الفرق ولاعبيها.
نقطة أخرى أشار لها الجنرال وهي أهمية وجود كشافين عن المواهب يعملون ضمن الجهاز الإداري للنادي لأن هؤلاء سيقدمون للفريق عناصر مغمورة وعلى مستوى فني رفيع يخدمون الفريق فنيا ويفيدون النادي ماديا في زمن الاحتراف بدلا من صرف أموال طائلة على نجوم الآخرين الذين قد لا يخدمون الفريق سوى مواسم معدودة.
والجنرال لا يعرف أننا في أنديتنا نحب الشيء الجاهز ونكره كل ما يترتب عليه تعب وانتظار!!
بالمنشار!!
**الواقع يقول ان أول نقطة يجب أن تكون في برنامج مجلس الإدارة الإعدادي للموسم المقبل هي البحث عن مجلس إدارة جديد!!
***
**الفريق الذي يحبط لاعبيه لا يمكن أن يقدم نجوما!!.
***
**إذا زعلت على واحد قل له,, عسى يجيك ماجاء اعتزال ماجد!!
** أكثر من 160 نادي ولا عندنا إلا ظهير أيسر واحد ونفسه شينة بعد!!
***
** فيه فريق لو يشارك لوحده في الدوري صار ترتيبه الثاني من رداءة الحظ!!.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved