أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th May,2000العدد:10104الطبعةالاولـيالأحد 24 ,صفر 1421

الريـاضيـة

رئيس القادسية يقول كلاماً مهماً لـ الجزيرة
سياسة إدارتي تعتمد مبدأ مد رجولك على قد فلوسك !
استقالات وخلافات القدساويين سببها ضغط القرون!
* حوار: سامي اليوسف
** الحديث مع مدير الاعلام الخارجي في المنطقة الشرقية جاسم محمد الياقوت شيق وذو شجون,, خصوصا إذا كانت الرياضة وأحوال فرق وألعاب نادي القادسية محوراً لهذا الحديث,, كيف لا! وهو يعد من أنجح الشخصيات التي أدارت نادي القادسية في محافظة الخبر,.
الياقوت تناول في حديثه ل الجزيرة تكريم لاعبي فريق القدم العائد إلى الممتاز وخلافات بعض القدساويين وغربلة جهاز الكرة,, إليكم ما قاله رئيس القادسية:
اللاعبون والتكريم
* هنالك مخاوف من لاعبي فريق القدم بإلغاء حفل تكريمهم؟
إطلاقا,, الإلغاء ليس وارداً في قاموس الادارة,, بل على العكس من ذلك نحن كرئيس وأعضاء مجلس ادارة متحمسون لفكرة التكريم وهو من حق اللاعبين وواجبنا كإدارة تجاههم لانهم بذلوا وأعطوا واجتهدوا وقدموا ما يستحق هذا التكريم.
* إذن,, متى سيتم؟ ولماذا كان هذا التسويف أو المماطلة في اقامته؟
أذكر أنك قلت لي,,, بأنكم تعدون للتكريم على نار هادئة,, وهذه الجملة أعجبتني,, فنحن نجهز للحفل وإقامته وإظهاره بالشكل اللائق الذي يتوازى مع عطاء اللاعبين,, والعجلة تدور وتفاعل القدساويين وأبناء ورجالات الخير معنا رائع سواء من الناحيتين المادية أو المعنوية فالاتصالات والزيارات واللقاءات قائمة ومستمرة من اجل التكريم وما بعد التكريم.
* ماذا تقصد ب مابعد التكريم ؟
أعني تجهيز واعداد فريق القدم لمنافسات وبطولات الموسم القادم وخصوصا كأس دوري خادم الحرمين الشريفين فهنالك لدينا التزامات مالية كبيرة تقع على عاتق ادارة النادي والادارة المشرفة على الفريق من حيث معالجة اللاعبين المصابين ورواتب المدربين والاجهزة الفنية والطبية المساعدة وتكاليف التعاقدات مع لاعبين محترفين سواء سعوديون أو أجانب.
قصة المليون!
* لكن التكريم لوحده بحاجة لمبلغ ذي رقم كبير,, فما بالك بإعداد الفريق؟
هذا ما أود قوله عبر الجزيرة لاعضاء شرف القادسية ورجال اعمال محافظة الخبر والجماهير القدساوية بصفة عامة,, فالتكريم والبقاء في الممتاز كما هما بحاجة لاعداد وترتيب وجهد فهما بحاجة ماسة لدعم مالي ووقفات صادقة مع اللاعبين والادارة.
* يشاع بأن رقم التبرعات التي وصلت للقادسية وصل إلى المليون ريال في هذا الجانب,, ما قولك؟
ضحك كثيرا,, ثم قال ياليت هذا صحيح,, لكن الحقيقة والواقع يقولان كلاما غير ذلك,, فالتبرعات حتى الآن وصلت إلى نصف المليون ريال فقط,,! رغم فتح باب التبرعات وتحديد حساب بنكي خاص لهذا منذ وقت طويل,,!
* في حال ان التبرعات لم تصل لحد الطموح,, ماذا عساكم أن تفعلوا؟
لا أخفيك أننا في الادارة وضعنا كل الاحتمالات,, لكني اصدقك القول بأننا سوف لن نتوقف,, ولن نقف مكتوفي الايدي بل سنواصل العمل بأقل الامكانيات لكن بأكبر المجهود وهذا هو شعارنا,, أو كما يقال في الامثال الشعبية الدارجة نحن نمد رجولنا على قد لحافنا ,, وأقولها بصريح العبارة,,!
عروض
* سمعنا وقرأنا عن عروض هلالية للمولد ونصراوية واتحادية للمدافع الشهري,, ما مدى صحة هذه العروض؟
كل ما قرأته يندرج تحت ما يسمى بالاجتهادات الصحافية التي قد تكون غير واقعية في الغالب,, لكن بصفتي رئيسا لنادي القادسية أقول لك بصراحة: الادارة لم يردها اي اتصال او مخاطبة رسمية من إدارات الهلال او النصر والاتحاد بهذا الخصوص.
ويردف الرئيس القدساوي قوله: قد تكون هنالك عروض غير رسمية او اتصالات مباشرة لشخصيات مقربة من إدارات الاندية الثلاثة مع اللاعبين لكن إدارة النادي لم تتلق اية عروض او اتصالات رسمية.
* لكن ما موقفكم كإدارة في حال تلقي عروض رسمية من هذا النوع؟
لاشك اننا نرحب من حيث المبدأ,, لكن تبقى مصلحة نادي القادسية واللاعب فوق كل اعتبار,, وهي ما نسعى لتحقيقها قبل كل شيء.
* هل جدد الهلاليون مطالبهم بشأن زيد المولد؟
لا,, لم يتم ذلك بصفة رسمية,, لكن أجدد القول بأننا نرحب ومستعدون للحديث والتباحث وفق مصلحة القادسية ثم اللاعب.
الموينع وليتانا
* هل صحيح انكم تفاوضتم مع الموينع,, وطلبتم ليتانا من الهلال؟
لم نفاوض الموينع,, ولم نطلب ليتانا من إدارة الهلال,, وكل هذا كلام جرايد وغير صحيح أبداً!
* لكن منصور الموينع أكد ذلك في تصريح له مع الجزيرة ما ردك؟
أنا رئيس القادسية,, وأقول لك جازما بأننا لم نتفاوض رسميا مع الموينع,.
ولعلي اضيف في هذا الجانب والكلام مازال للرئيس القدساوي ان ادارة القادسية لا تفاوض اي لاعب سواء سعودي أو أجنبي إلا بعلم مدرب الفريق البرازيلي السيد كابرال,, ولن نتفق رسميا او غير رسمي مع اي لاعب من اللاعبين السعوديين القدامى او اصحاب الخبرة المنسقين من الاندية المحلية إلا إذا خضع لفترة تجربة تحت اشراف المدرب كابرال ووافق هذا الاخير على تسجيله او الاتفاق رسميا معه لان المدرب هو الرجل المسؤول اولا وأخيرا امام الادارة عن الفريق وشؤونه الفنية,, مع اعتزازي وتقديري للاعبين منصور الموينع والزامبي ليتانا.
استقالة الياقوت
* هل هنالك نية تجديد للجهاز الاداري لفريق القدم؟
حقيقة نحن نعيش استقرارا إداريا خصوصا على صعيد الفريق الاول لكرة القدم,, ومسألة التجديد من عدمها لم تبحث في الوقت الراهن ولم نناقشها في مجلس الادارة لكن الظروف مهيأة وكل شيء وارد.
* هل نفهم من اجابتك ان شقيقك يوسف قد يعتذر عن مواصلة المشوار؟
عزيزي,, القادسية أبوابها مفتوحة للجميع من ابنائها ولأي شخصية إدارية ذات خبرة ومقدرة تساهم في دفع مسيرة الفريق نحو النجاح,, وظروف الاخ يوسف لم يحدد موقفه بعد من البقاء والاستمرار أو الاعتذار.
* ما هي طبيعة ظروفه بالتحديد؟
ظروفه معروفة لدى القدساويين فهي ظروف عملية بالمقام الاول حيث مقر عمله في رأس تنورة,, ولك ان تتصور جهد العمل وفارق المسافة في التردد ما بين الخبر ورأس تنورة يوميا,, لكن مثل هذا الموضوع سابق لأوانه حاليا.
خلافات القرون
* ما حقيقة الاختلاف بين الزامل والقرون؟
الله لا يجيب الزعل بيننا,, فليس هناك اختلاف حتى تكون له حقيقة.
* لكن الصحافة اكدت تهديد القرون بتقديم الاستقالة نتيجة هذا الخلاف؟
غير صحيح أبداً,, فالقرون لم يتقدم باستقالته كعضو مجلس ادارة,, ولم يتقدم غيره من اعضاء الادارة باستقالته كما اشيع ايضا.
* ألا تلاحظ بان مشكلات واختلافات القرون مع القدساويين ازدادت مؤخراً,, بمعنى آخر انه اصبح طرفا ثابتا في الخلافات القدساوية؟
أود ان اوضح هنا حقيقة حول ما اثير بخصوص الاختلاف بين عضو الشرف أحمد الزامل وعضو الادارة أحمد القرون,, وهي أننا جميعنا في القادسية نعمل كيدٍ واحدة وكلنا اخوان لكن عندما نعمل ونعمل بصفة مستمرة وبشكل متواصل لابد ان تحدث اختلافات في وجهات النظر,, وعندما يكثر على الشخص ايا كان العمل والضغط والمشاكل التي يواجهها ويعمل على حلها فقد تصادفه افرازات هذا الضغط المتواصل من العمل والمتمثلة بالشد او الاختلاف في وجهات النظر لكن يبقى جميع القدساويين اخوة وتحكم علاقاتهم وتعاملهم مع بعضهم البعض مبادئ وأسس ثابتة في تغليب مصلحة القادسية على المصالح الشخصية.
* هل بحثت إدارة القادسية امر عودة علي حبيب لادارة فريق اليد مع بداية الاعداد للموسم القادم؟
لا اخفيك سراً,, بأن هذا الموضوع لم يطرح للبحث ولم يُدرج ضمن جدولة اجتماعات مجلس الادارة,, فنحن لم نبحث برامج اعداد فرق النادي وألعابه المختلفة ما عدا فريق القدم الاول واعداده وتجهيزه.
ظهور الزامل
* في الوقت الذي توقعنا رؤيتك كرئيس للقادسية في يوم التتويج الكبير لاستلام ميداليات اللاعبين من يدي سمو ولي العهد الامين,, شاهدنا عضو شرف النادي الزامل ما السر وراء ذلك؟
لا يوجد سر,, كل ما في الامر اننا بحثنا في الادارة مسألة رد الجميل لعضو شرف القادسية الفعال والمهم أحمد الزامل الذي مهما تحدثت عنه فلن اوفيه حقه فلقد كان الداعم الاول والحقيقي للقادسية خصوصا منذ تولي الادارة الحالية شؤون النادي,, ولقد رأت الادارة ان اكبر تكريم لهذا الرجل الكبير بعطائه وامكانياته ووقفاته الصادقة بأن يكون أبو صقر ممثلاً للقادسية ومنسوبيها ولابناء الخبر في هذه المناسبة الكبيرة على قلوب جميع الرياضيين في المملكة.
* لاشك انه تقدير في محله للزامل ونحن في الجزيرة أشرنا إلى ذلك,, فهو يستحق هذا التكريم؟
رأي الجزيرة يؤكد نجاح فكرة الادارة,, ونحن نشكركم عموما ولا يسعني إلا الاشادة بالقفزات الجيدة والرائعة التي حققتها جريدة الجزيرة وأخص بالذكر ملحقها الرياضي وهذا ليس بمستغرب على جريدة يرأس تحريرها رجل بوعي ومسؤولية الاستاذ والصحافي الكبير خالد المالك.
على هامش الحوار
* أكد الياقوت بأن ادارته لاتعطي و عودا زائفة أو غير قابلة للتحقيق للاعبيها,, بل انها تعتمد الوضوح في تعاملاتها مع الاداريين واللاعبين وكذلك الجماهير القدساوية.
***
* أشار رئيس القادسية إلى أحقية اللاعبين بالتكريم مشددا على ان الجهود تبذل ليل نهار من أجل الاسراع باقامة الحفل في اقرب فرصة مناسبة.
* أشاد الياقوت بمبادرات بعض المدربين والاداريين القدساويين الذين تنازلوا عن جزء من مستحقاتهم المتأخرة لدى النادي امثال المدربين زين الدين الصغير وسمير نصار وحمد الدوسري وفريد المعيدي ومحمد سالم الخالدي وفريد الشهراني بالاضافة إلى مسفر المسفر ومشفى اليوسف وفندق البادية وبعض المؤسسات.
* ألمح الياقوت إلى ان لاعبي الفريق الاجانب الثلاثة هم من البرازيل واثنان من افريقيا لكنه لم يكشف النقاب عن هويتهما.


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved