أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th May,2000العدد:10104الطبعةالاولـيالأحد 24 ,صفر 1421

الريـاضيـة

الحقيقة,.
من أجل مسابقة أفضل
سعود عبدالعزيز
كثر الحديث عن قرعة كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد ثاني أهم المسابقات المحلية وما آلت اليه من نتائج حيث ابتسمت لبعض الفرق وكشرت عن انيابها في وجه البعض الآخر, وبالنظر لأهمية المسابقة كونها تحمل اسماً غالياً على قلوب كل الرياضيين بمختلف شرائحهم وانتماءاتهم فقد دفعنا هذا الى التفكير في افضل السبل والطرق لإقامة هذه المسابقة الغالية والعالية الهدف,, ومما لا شك فيه ان نظام القرعة الحالي افقد عددا من المباريات عامل الاثارة والمتعة وحتم مواجهة بعض الفرق القوية والكبيرة ببعضها في وقت مبكر من عمر المسابقة مما افقد المرحلة التالية التشويق,, وينبغي الا تكون اثارة أجواء القرعة وما ينتج عنها من نتائج مقدما ومفضلا على اثارة المباريات المطلوبة فنيا وجماهرياً وتشويقياً ومن هنا فإنه من وجهة نظر شخصية ابقاء المنافسة قوية حتى مراحلها النهائية امر ضروري وهام للمسابقة وللفرق على حد سواء ولا اظن ان هذا الامر غائب عن انظار الاتحاد السعودي لكرة القدم والمهتمين بالحركة الرياضية في بلادنا وعلى رأسهم امير الشباب والرياضة الذي يحرص كل الحرص على ابراز هذه المسابقة بأفضل وارقى صورة, ومن هنا فانني اطرح وجهة نظري هذه ومقترحاتي بضرورة تغيير نظام القرعة الحالي ليكون على النحو التالي:
أولاً: تقسيم الفرق 16 الى اربع مجموعات وتكون الفرق المتأهلة للمربع الذهبي من مسابقة الدوري على رأس المجموعات الأربع والفرق من الخامس الى الثامن تكون صاحبة الفئة الثانية ومن التاسع وحتى الثاني عشر صاحبة المستوى الثالث والفئة الرابعة هي الفرق المتأهلة من التصفيات التي تقام بين فرق الدرجة الأولى والثانية والثالثة والمناطق.
أما بخصوص كيفية اجراء القرعة فان دور 16 يلاقي كل فريق من الفئة الاولى فريقاً من الرابعة بنظام القرعة من مباراتين لضمان عدم تلاقي فرق المربع بعضها ببعض في المراحل الأولى ولمنح الفرق الضعيفة فرصة الاحتكاك واكتساب الخبرة من الفرق الكبيرة ثم يلاقي صاحب المركز الخامس في الدوري صاحب المركز الثاني عشر والسادس مع الحادي عشر والسابع مع العاشر والثامن مع التاسع من مباراتين ايضاً حتى يتمكن الفريق الأجدر من الوصول لدور الثمانية.
في دور الثمانية تجرى قرعة موجهة بين الفرق المتأهلة ويلاقي كل فريق من مباريات الفئة الأولى مع الفائز من الرابعة والفائز من الثانية مع الثالثة أما الدور نصف النهائي فانه تجرى قرعة بين الفرق الأربعة حسب النظام المعمول به حالياً.
هذا الاقتراح المتواضع سيحقق العدالة بين الفرق من وجهة نظري الشخصية ويضمن استمرار المنافسة قوية حتى مراحلها الأخيرة فضلاً عن التميز للفرق الاربعة البالغة المربع الذهبي والتي يطالب الكثير من الرياضيين منحها ميزة عن بقية الفرق الأخرى,.
افرض مثلاً!!؟؟
* افرض مثلاً ان النصر وضعته القرعة مع فريقين متواضعي المستوى وساهمت القرعة في وصوله للمباراة النهائية ومن ثم الحصول على الكأس ماذا سيحدث وما هي الآراء والانطباعات المتوقع حدوثها!!
* افرض مثلاً ان قائد النصر ظل يطارد حكم المباراة قبل نهاية الشوط الأول وحتى دخوله غرفة الملابس افرض مثلاً!!
* افرض مثلاً ان حكماً متهماً بميوليه الى الاصفر شارك في الاحتفالات النصراوية بإحدى البطولاتً!!
* افرض مثلاً ان النصر تدخل في صفقات الغير ورفع قيمتها الى ارقام خيالية بهدف احراجه عند مشاركته في احدى البطولات الكبرى.
* افرض مثلاً ان نصراوياً سخر من فريق ريال مدريد بطل أوروبا 8 مرات وقلل من مستواه وشكك في تاريخه ونجومه لمجرد انه سيقابل فريقا محليا آخر.
* افرض مثلاً ان مشجعاً نصراوياً حدثت منه حركات مشينة تجاه جماهير فريق آخر وفي مباراة نهائية وأمام مسؤولين كبار,.
* افرض مثلاً ان حكماً وصف بأنه ذو ميول نصراوية منح النصر ضربة جزاء صحيحة اتفق على صحتها كل من شاهدها.
* افرض مثلاً ان النصر بطل بطولات الموسم لكن ماجد عبدالله عجز عن تحقيق هدف واحد فقط!!
* افرض مثلاً ان الاتحاد الآسيوي قرر تقليص فترة تسجيل اللاعبين الأجانب الى شهر فقط قبل خوض لقاءي السوبر الذي سيكون النصر طرفاً فيه.
* افرض افرض افرض مثلاً انك نصراوي يوما.
العمر أعاد هيبة الحكم السعودي
النهائي المثير الذي جمع فريقي الاتحاد والأهلي وفاز به الأول وحقق الكأس محافظاً على لقبه الذي حصل عليه في العام الماضي كان الافضل والأقوى والأكثر إثارة وتفوق فنياً على جميع النهائيات 9 الماضية ويعود الاداء المبهر الذي قدمه عملاقا الكرة الاتحاد والأهلي لتوفر جميع عوامل النجاح واهمها التحكيم الذي قاده بكل اقتدار ومهارة الدولي ابراهيم العمر .
والعمر في نهائي الكأس كان قريباً دائماً من الحدث فظهرت كل قراراته صحيحة وأعطى كل ذي حق حقه وذهبت الكأس للفريق الأفضل والأجدر فمبروك للاتحاد وهاردلك للأهلي وشكراً للحكم الدولي الكبير ابراهيم العمر الذي اكد انه حكم متمكن وخبير وقادر على قيادة اصعب المباريات واقواها واكثرها رهبة !! .
عفواً لا تزعجوهم!!
اثارت العبارة التي وضعت في نهائي كأس ولي العهد الذي جمع الهلال والشباب والتي تقول عفواً البطولة نصراوية حفيظة البعض لمن لم يعجبهم الوجود النصراوي في المنافسات الرياضية الكبرى حتى ولو كان ذلك عن طريق الجماهير التي ارادت ان تعبر عن حبها لناديها فحتى لو غاب النصر عن البطولة فهي في الختام ستكون صفراء وعفواً البطولة نصراوية !!؟

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved