أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th May,2000العدد:10104الطبعةالاولـيالأحد 24 ,صفر 1421

مدارات شعبية

من وراء الكواليس
الكشاف
* استمرار تألق الكاتب والشاعر نيف بن عوض الذكري فيما يطرحه كل أحد عبر زاويته الأسبوعية من خارج المدار يثبت بأن الجزيرة كانت وما زالت الحضن الذي تنمو فيه المواهب الفكرية,, شكرا جريدة الجزيرة ونريد أكثر من نيف.
* بدأت صفحات الشعر الشعبي تسحب البساط من تحت مجلاته حيث كثر الحديث عن تألق الصفحات الشعبية في اكثر من مطبوعة محلية.
بل ان الوضع قد تطور في بعضها حين تحولت صفحاتها الى ملاحق اسبوعية مثل جريدة اليوم والمسائية وملحق فيّ وهجير باليوم وهماليل بالمسائية حظيا بمتابعة كبيرة وثناء يستحقانه من محبي الأدب الشعبي,, ومتابعي صحافته.
* هناك صفحات يومية باهتة بعضها يذكرنا بأيام الدراسة ولوحة أعمال الطلبة حيث تصدر كل صحيفة في اللوحة باسم الطالب الذي عملها واسم رائد الفصل!,, وهذا الخلل لا يناقض ما ذكرته آنفا عن صفحات الشعر الشعبي لأن النجاح الذي تحقق للاكثرية منها يغطي فشل القلة.
* اضحك بمرارة عندما اقرأ موضوعا في صفحة تعنى بالأدب الشعبي ويناقش كاتبه أي قضية لها علاقة بهذا الأدب ويكون الموضوع معقدا لغة واسلوبا أي يحتاج الى مراجعة قواميس اللغة فالأمر أيها السادة لا يحتاج الى كل هذا التقعر والتنطع فنحن في عصر السرعة وكل ما نحتاجه هو أسلوب جميل ولغة واضحة سهلة وما يفعله البعض لا يعدو كونه استعراض عضلات ثقافية ان لم يكن نقلا من كتب أو مقالات كتاب في مجال آخر!
* لم اقرأ حتى هذه اللحظة فيما كتب عن الشاعرات من نقد أو مديح ما يستحق القراءة ففي النقد اشم رائحة التجريح الذي يقصد منه اثارة المرأة لترد دفاعا عن اختها الشاعرة,, أما المديح ومعظمه بأقلام نسائية فهو لمجرد رفع المعنوية ومدحتك اليوم,, امدحيني بكرة بالنسبة لكاتبات وشاعرات الصحافة, نحن نريد نقدا يستند الى أسس,, وهدفه البناء لا الهدم.
* اتمنى ان يسمع رأيي الزملاء في مدارات شعبية فيوقفوا النقاش في موضوع قصيدة لي بنت عم وان يعجلوا بنشر آراء كبار الرواة كما وعدوا ليأخذ الحوار منحى آخر,, أو يفسح المجال لقضايا تراثية أخرى وما اكثر القضايا التي تستحق النقاش في موروثنا الشعبي!
* وما دمنا دخلنا أجواء الأماني فأتمنى ان يعمل تلفزيوننا العزيز على تطوير البرامج الشعبية لتواكب العصر وتنافس مثيلاتها في دول الخليج اعدادا واخراجا,, وفي وقت البث أيضا,, وبالمناسبة فان الاذاعة قد عملت على تطوير برامجها الشعبية بشكل جميل جدا هي لم تلغ القديمة لكنها أوجدت البديل العصري ومن خلال برامج عدة تذاع على مدار الاسبوع.
* كثر الحديث عن أمسيات الصيف في مختلف مناطق بلادنا الغالية ولم اقرأ عن أي أمسية في الرياض أو المنطقة الشرقية ارجو أن اقرأ عن ذلك قريبا وتكون لشعراء عليهم القيمة !

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved