أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th May,2000العدد:10104الطبعةالاولـيالأحد 24 ,صفر 1421

العالم اليوم

لتمهيد الطريق أمامها لعضوية هيئات ووكالات رسمية للمنظمة
مجموعة دول غرب أوروبا في الأمم المتحدة تمنح إسرائيل عضويتها لأول مرة!
*الامم المتحدة رويترز
منحت اسرائيل عضوية مؤقتة في احد التجمعات الاقليمية بالامم المتحدة امس ممهدة الطريق بذلك امام انتخابها في نهاية الامر لعضوية هيئات رئيسية بالامم المتحدة بعد ان ظلت مستبعدة من ذلك طوال الاربعين عاما الماضية.
واكد ايهود لانكري سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة تسلم رسالة من الرئيس الحالي لمجموعة دول غرب اوروبا وغيرها السفير الهولندي بيتر فان والسوم لابلاغه بقرار المجموعة.
وقال فان والسوم ان هذه الرسالة وهي نتاج اشهر من المفاوضات وزعت بين اعضاء المجموعة يوم الاربعاء وتم ارسالها بعد عدم اعتراض اي من اعضاء المجموعة بحلول الموعد النهائي لذلك مساء امس الاول.
وقال السفير الهولندي في رسالته يسرني بالانابة عن اعضاء مجموعة غرب اوروبا وغيرها ابلاغكم انه في ضوء عدم قدرة اسرائيل الحالية على الانضمام للمجموعة الاسيوية وفي ضوء التفاهمات التي تم تجديدها ترحب مجموعة غرب اوروبا وغيرها باسرائيل عضوا كاملا في المجموعة على اساس مؤقت .
وستكون عضوية اسرائيل في المجموعة على اساس مبدئي اربع سنوات بعدها ستكون خاضعة للتأكيد من قبل اعضاء المجموعة الاخرين.
وستمنع التفاهمات او الشروط التي اشار اليها فان والسوم اسرائيل من ترشيح نفسها لاي منصب يتم شغله بالانتخات في الامم المتحدة لمدة عامين وستحظر عليها بضعة مناصب لفترة اطول بشكل كبير.
ويجري تنظيم الانتخابات لمعظم هيئات الامم المتحدة بما في ذلك اجهزة رئيسية مثل مجلس الامن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ولجان الجمعية العامة والمحكمة الدولية على اساس المجموعات الاقليمية الخمس والتي يتقدم من خلالها المرشحون.
وتحاول هذه المجموعات تفادي الخلافات من خلال الاتفاق سلفا بشأن اعضائها الذين سيتم تقديمهم كمرشحين,واسرائيل التي انضمت للامم المتحدة في عام 1949 هي العضو الوحيد الممنوع من اي مجموعة اقليمية منذ انشاء نظام المجموعات في اوائل الستينات.
ومازالت المجموعة الاسيوية التي تنتمي اليها اسرائيل بحكم موقعها الجغرافي مغلقة امامها بسبب اعتراض بعض العرب ودول اخرى.
ونتيجة لذلك شنت اسرائيل حربا طويلة بدعم قوي من الادارة الامريكية للانضمام لمجموعة غرب اوروبا وغيرها التي تضم بالاضافة الى اعضاء الاتحاد الاوروبي الخمسة عشر استراليا ونيوزيلندا وكندا وعددامن الدول الاخرى.
والولايات المتحدة عضو لبعض الاغراض.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved