أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th May,2000العدد:10104الطبعةالاولـيالأحد 24 ,صفر 1421

العالم اليوم

إصابة ثلاثة أشخاص بالرصاص في مشاجرة خارج برلمان فيجي
رئيس فيجي يعين قائماً بعمل رئيس الوزراء بالوكالة
* سوفا رويترز
قال رئيس فيجي راتو سير كاميسيس مارا أمس السبت أنه سيعين قائما بعمل رئيس الوزراء ليحل محل ماهندرا شودري المحتجز حاليا رهينة في مبنى البرلمان.
وقال مارا في مؤتمر صحفي: سأتولى بنفسي ادارة البلاد في الأشهر القادمة , واضاف أنه سينفذ البند 106 من الدستور الذي يسمح بتعيين وزراء أو قائم بعمل رئيس الوزراء لغياب الوزراء أو رئيس الوزراء أو عدم قدرتهم على القيام بمهام مناصبهم.
وقال أنه ربما يعلن اسم رئيس الوزراء بالوكالة خلال اليومين القادمين.
وقال مارا في مؤتمر صحفي عقده في مبنى الحكومة القريب من مبنى البرلمان:آمل في أن أتمكن من توضيح هذا الأمر بحلول يوم الاثنين, انني أفكر في منح حصانة للزعيم والستة أشخاص الآخرين الذين شاركوا في الاستيلاء على البرلمان في البداية, انه أمر محتمل للغاية .
ويحتجز زعيم الانقلاب جورج سبايت رئيس الوزراء ماهندرا شودري ونحو 30 شخصا آخرين داخل مبنى البرلمان منذ يوم 19 مايو أيار الحالي, وزعم سبايت أنه تولى السلطة باسم كل سكان فيجي الأصليين.
اصيب مصور تلفزيوني وجنديان بالرصاص خارج مبنى برلمان فيجي خلال مشاجرة امس السبت بين جنود والمسلحين الذين يحتجزون رئيس الوزراء رهينة.
وتزايدت حدة التوتر خارج المجمع في الوقت الذي دخلت فيه الازمة في فيجي اسبوعها الثاني مع احتجاز زعيم الانقلاب جورج سبايت رئيس الوزراء ماهندرا شودري ونحو 30 شخصا اخرين داخل مبنى البرلمان,وقال سبايت في مؤتمر صحفي بعد اطلاق النار (هناك احتمال ان يتفجر الموقف ).
واضاف ان انصاره حاولوا تمهيد الطريق امام دخول مزيد من الاشخاص الى مبنى البرلمان للانضمام لهم عندما بدأ الجنود في المقاومة وهنا بدأ الشجار.
وصرح شهود عيان بان النار اطلقت على الرجال الثلاثة بعد ان بدأت مجموعةمن انصار سبايت غير المسلحين في الاشتباك بالايدي مع الجنود عند احدى نقاط التفتيش.
ورشق انصار سبايت الجنود بالحجارة واشياء اخرى, ويبدو ان الجنود اطلقوا بعض الاعيرة بطريق الخطأ خلال المشاجرة, ثم اطلقوا بعد ذلك طلقات تحذيرية في الهواء وفي الارض.
وقال مسلحو سبايت للصحفيين (بعض الجنود فقدوا اعصابهم وبدأوا في اطلاق النار).
واصيب المصور التلفزيوني الذي يعمل لحساب الاخبار التلفزيونية لوكالة اسوشييتدبرس في ذراعه مثل احد الجنديين, واصيب الجندي الاخر في ساقه.
وقام سبايت بمحاولته الانقلابية في 19 مايو الحالي معلنا تولي السلطة باسم كل سكان فيجي الاصليين.
وتحدى سبايت وحرسه المسلح الجنود الذين يتولون حراسة البرلمان امس الأول الجمعة مع استدعاء الشرطة في وقت لاحق لمساعدة الجيش في حراسة نقاط التفتيش حول مبنى البرلمان.
وسار سبايت ونحو 20 مسلحا عبر الطريق الرئيسي للمجمع المترامي الاطراف في محاولة لازالة احدىنقاط التفتيش حتىيمكن احضار الطعام للمئات الذين تجمعوا بالداخل خلال الايام السبعة الماضية.
وتشاجر مسلح مع واحد من نحو 40 جندياً ورجل شرطة مسلحين عند نقطة التفتيش وصوب بندقيته نصف الالية الى صدر الجندي.
ولم تطلق اي رصاصة وعاد سبايت ادراجه الى مبنى البرلمان بعد ان صافح الجنود.
واعتقل نحو 60 شخصا خلال الليل لانتهاكهم حظر التجول المفروض من الساعة الثامنة مساء (800 بتوقيت جرينتش) حتى الساعة السادسة صباحا في حين تم اعتقال ثمانية اخرين الاسبوع الماضي بسبب حملهم اسلحة في سوفا.
ومن المقرر ان تستأنف المحادثات مع بعض من زعماء القبائل أمس السبت في محاولة لحل الازمة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved