أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 29th May,2000العدد:10105الطبعةالاولـيالأثنين 25 ,صفر 1421

الاقتصادية

وقعها الدكتور الخلف ووزير النقل في جنوب أفريقيا بجدة
توقيع اتفاقية تبادل الخدمات الجوية بين المملكة وجنوب أفريقيا
* جدة واس:
وقع معالي رئيس الطيران المدني الدكتور علي بن عبدالرحمن الخلف ومعالي وزير النقل في جمهورية جنوب افريقيا عبدالله عمر امس في قصر المؤتمرات بجدة على اتفاقية تبادل الخدمات الجوية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية جنوب افريقيا وذلك في ظل تنامي العلاقات الثنائية بين البلدين.
واوضح معالي رئيس الطيران المدني عقب التوقيع ان الاتفاقية سوف تعمل على تنظيم حركة التشغيل الجوي بين البلدين خدمة للمسافرين وتبادل السلع والحركة التجارية بصفة عامة.
واضاف ان من ابرز ما تتضمنه الاتفاقية هو القيام بتسيير الرحلات المنتظمة على الناقلتين الوطنيتين اللتين تم تعيينهما بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مارس عام 1996م حيث يحق لكل ناقلة التشغيل من والى اقليم الطرف الاخر بمعدل رحلتين منتظمتين اسبوعيا لكل ناقلة بدون قيود على طرازات الطائرات.
وبين الخلف انه يمكن للناقلة السعودية التشغيل من نقاط في المملكة الى نقطة جوهانسبرج عبر نقاط متوسطة نيروبي، دار السلام، جزر القمر بينما في المقابل تقوم الناقلة التابعة لجمهورية جنوب افريقيا بتشغيل جدول رحلاتها من نقاط في جنوب افريقيا الى نقطة في المملكة هي جدة وكذلك عبر نقاط متوسطة اديس ابابا نيروبي ونقطة فيما وراء المملكة وهي دبي.
وافاد ان لكل ناقلة الحق في تسيير رحلة شحن واحدة اسبوعيا.
وتتضمن الاتفاقية الثنائية بين البلدين العديد من الامور التنظيمية مثل ضمان حقوق الطرفين المتعاقدين وكيفية تطبيق القوانين والانظمة والاجراءات الخاصة بالتشغيل الجوي بالاضافة الى المواد الخاصة بالسلامة وامن الطيران والجمارك ومادة شروط الحمولة والسعة والنشاط التجاري المستحق للناقلتين الوطنيتين الى جانب التعرفة المقرر استيفاؤها وجداول الرحلات حيث تتوافق تلك الاشتراطات في احكامها مع ماجاء في المعاهدات الدولية الخاصة بالطيران المدني.
من جهة اخرى اكد معالي وزير النقل في جمهورية جنوب افريقيا ان الاتفاقية الموقعة بين البلدين تدل على تقوية اواصر الاخوة بين البلدين مشيرا الى ان هذه الاتفاقية هي السابعة والاربعون التي توقعها جنوب افريقيا.
واكد ان العلاقات بين جنوب افريقيا والمملكة علاقات قوية لتطور ومنفعة كلا البلدين.
وقالان جنوب افريقيا تعرف جيدا دور المملكة العربية السعودية المهم في العالم وليس فقط في الشرق الاوسط ونحن نفتخر ان نكون شريكا لهذا البلد , واضاف ان هذه الاتفاقية هي جزء من استراتيجية تنطلق منها جنوب افريقيا لتنمية العلاقات التجارية والثقافية والسياحية مع المملكة العرية السعودية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved