أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 29th May,2000العدد:10105الطبعةالاولـيالأثنين 25 ,صفر 1421

الاقتصادية

العساف: دول المجلس ستحقق نتائج إيجابية على صعيد النمو الاقتصادي
**الرياض ق, ن, ا
توقع سعادة الدكتور ابراهيم العساف وزير الاقتصاد السعودي ان تحقق دول مجلس التعاون نتائج ايجابية خلال العام الجاري على صعيد النمو الاقتصادي نتيجة التطورات الحالية.
وقال الدكتور العساف اثناء الاجتماعات التي عقدها وزراء التعاون يوم اول امس السبت ان ذلك يعود الى تحسن العوائد النفطية لهذه الدول فقط وبسبب السياسات المالية التي تتبعها دول المجلس للوصول الى التوازن المالي.
واعلن الوزير السعودي في تصريحات للصحفيين بعد الاجتماعات ان الوزراء وافقوا على فتح فرع لبنك الخليج الدولي في السعودية وذلك خلال الاسابيع القليلة القادمة, مشيرا الى ان هناك طلبات لمصارف خليجية اخرى ترغب في افتتاح فروع لها في السعودية وفقا لموافقة دول مجلس التعاون لتبادل فتح فروع لمصارفها في مختلف الدول الاعضاء.
كما اعلن الدكتور العساف عن اجتماع وشيك سيعقد في 17 يونيو القادم لمحافظى البنوك المركزية بدول المجلس وذلك لبحث موضوع المكتب المشترك لعملاتهم,, مشيرا الى انه جرى خلال الاجتماع مراجعة عمل لجنة خليجية حول تدارس وتطور والاتفاقية الاقتصادية في دول المجلس ومسألة تملك العقار والخطوات التنفيذية لتحقيق الاتحاد الجمركي وبشكل خاص مسألة التحصيل المشترك للايرادات,وذكر انه بالاضافة الى ذلك هناك توسع لانشطة المهن التي يسمح للمواطنين القيام بها في كافة الدول الاعضاء الى جانب تنسيق السياسات المالية والنقدية للدول الاعضاء.
وقال ان اللقاء تناول كذلك النظر في استراتيجية خليجية للتفاوض مع التكتلات الاقتصادية والعالمية وتحقيق اعلى مردود لدول المجلس,, معلنا ان الوزراء اتفقوا على التسريع في تطبيق التعرفة الجمركية الموحدة لدولهم,, واشار الى ان هناك اتجاها لتقديم التاريخ المقترح للوصول الى التطبيق الجماعي للتعرفة الموحدة والمحدد في عام 2005 الى جانب التسريع في تنفيذ قرار الاتحاد الجمركي.
واعرب وزير الاقتصاد السعودي عن ارتياحه للملاحظات التي ابداها وفد صندوق النقد الدولي خلال الاجتماع قبل اول امس والذي ضم الوزراء ومحافظي البنوك المركزية حول تحسن الاوضاع الكلية للاقتصاد في دول مجلس التعاون نتيجة لارتفاع اسعار البترول الى جانب السياسات المتخذة لاعادة هيكلتها الاقتصادية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved