أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 29th May,2000العدد:10105الطبعةالاولـيالأثنين 25 ,صفر 1421

محليــات

الدخيل لـ الجزيرة
دراسة إنشاء بنك معلومات لطالبي الوظائف ومؤهلاتهم
المؤسسات والشركات تحت المجهر ونعرف ما عندها من السعوديين
* الرياض عوض مانع القحطاني
بيّن مدير مكتب العمل بالرياض عبدالرحمن بن سليمان الدخيل بان العمالة الموجودة في المملكة بعد الاجراءات والضوابط التي اتخذتها وزارة الداخلية بشأن استقدام العمالة من الخارج اصبحت عمالة مقننة ومنظمة واصبحت المؤسسات لا تجلب العمالة من الخارج الا عندما تكون في حاجة فعلية لها,, كما ان للاجراءات الدقيقة التي يقوم بها مكتب العمل لفحص الطلبات قبل الشروع في تنفيذ الطلبات التي تقدم قد نظم ذلك الوضع وحد من العمالة التي لا عمل لها.
وقال الدخيل في تصريح لالجزيرة بأن جميع المؤسسات والشركات هي الان تحت المجهر ونعرف ما تحتاجه من العمالة وما عندها من السعوديين العاملين لانه لا يتم البت في طلباتها الا بعد دراستها لمعرفة الحاجة الفعلية للعمالة ومعرفة مدى تفاعلها مع موضوع السعودة.
وابان الدخيل بأن المكتب لا يستطيع القيام بجولات ميدانية على كل مؤسسة وكل شركة ولكن هناك رقابة وخطط تعمل من خلالها.
وحول سؤال هل يوجد تحايل من قبل الشركات والمؤسسات على مسميات الوظائف,, اجاب بان المكتب لا يعاني من هذه الظاهرة لان الذي يحدد التعاقد مع غير السعودي هو مؤهله وتخصصه ولذلك التفكير من قبل هذه الجهات غير وارد,.
وحول سؤال آخر عن انشاء قاعدة معلومات عن طالبي العمل وحصر الوظائف التي لدى الشركات اجاب الدخيل بأن وجود بنك معلومات هو محل دراسة ويتم حاليا جمع المعلومات عن الخريجين وطالبي العمل والمؤهلات العلمية وعند الانتهاء من ذلك كله وتدخل في الحاسب الالي سوف تحقق الفائدة المرجوة.
واختتم الدخيل تصريحه بان الوظائف التي لدى الشركات التي حددها قرار مجلس الوزراء رقم 50 والتي تنطبق على السعوديين هي ملك لمكاتب العمل ولا يحق التعيين عليها لغير السعوديين,, موضحا بأن الشركات والمؤسسات قد تفاعلت واصبحت تدرك بأن لاغنى عن ابن الوطن مهما كان.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved