أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 29th May,2000العدد:10105الطبعةالاولـيالأثنين 25 ,صفر 1421

الريـاضيـة

عذاريب
من أول السطر!!
عبد الله العجلان
انتهى الموسم بحلوه للهلال والاتحاد ومره للاهلي والشباب ولبقية الفرق التي كانت تسعى الى اثبات جدارتها ووجودها ومنافستها للكبار,, انتهى كل شيء ودخلنا مرحلة جديدة تقتضي ترتيبات مختلفة استعدادا لموسم كروي مختلف سواء للاندية او المنتخبات.
لن نقحم انفسنا في الحديث عن برمجة منتهية ومفروغ منها بالنسبة لمنتخبنا الوطني الاول وهو يخوض جولة تحضيرية واستكشافية مهمة وقوية لا نملك معها غير الدعاء بأن تحقق الاهداف المرسومة لها,, ولن نستسلم لصراعات غوغائية وملاسنات كلامية حول تشكيلة ماتشالا لمجرد اثارة البلبلة واشباع غريزة الاهواء والامزجة الشخصية!!
ما يهمنا في هذا الوقت تحديدا هو الالمام جيدا ومبكرا بالكيفية التي سوف يتحرك بموجبها الموسم المقبل,, وبدونها سنضع الاندية في مأزق التخبط والغموض باتجاه سائر تدابيرها الادارية والفنية ذات العلاقة الوثيقة بالشكل العام الذي سيكون عليه الموسم,,!!
قبل بداية الموسم بوقت كاف من حق الاندية ان تعرف بالضبط مواعيد المسابقات المحلية وجدولة مبارياتها,, مشاركة اللاعبين الدوليين مع انديتهم من عدمها,, عدد اللاعبين غير السعوديين المسموح لهم بالمشاركة,, تسمية البطولات الخارجية ومواعيدها واماكن اقامتها والفرق المرشحة لتمثيل المملكة عربيا وآسيويا,, وحتى لو قيل ان بعض الامور لم تتضح بعد بالنسبة للبطولات الخارجية فهذا لا يمنع من تحديد البرامج الخاصة بنا واعلانها كاملة,, على اعتبار ان تأجيل مباريات الفرق المشاركة خارجيا امر وارد في كل الاحوال ولا مفر منه سواء اتضحت البطولات الخارجية او لم تتضح,,؟!
الاندية هي الاخرى مطالبة عبر مجالس اداراتها بان تكف عن تلك الاساليب الفوضوية والقرارات المرتجلة المسيطرة على تصرفاتها وبالذات فيما يتعلق بمهازل التعاقد والالغاء مع المدربين واللاعبين,, ومسرحية خمسة مدربين لفريق واحد في اقل من موسم نتمنى الا تتكرر حفاظا على سمعتنا وأموالنا واستقرارنا,,!!
كتّاب بالمشعاب!!
بعيدا عن كونهم يمتهنون العمل الصحافي وفق آلية قديمة اكل الدهر عليها وشرب,, هنالك اعداد غير قليلة يطلق عليهم كتاب او نقاد او صحافيون رياضيون لا يعرفون شيئا عن تاريخ ولوائح وقوانين وانظمة والعاب وبديهيات كل ما له علاقة بالرياضة,, الاسوأ من ذلك انهم غير قادرين على فهم هذا المجال الواسع والمتغير وغير مهتمين بتطوير مداركهم واطلاعهم على تفاصيله وهمومه ومعتركاته,,!!
لا اقولها من باب النكتة او المفاجأة او المبالغة حينما اذكر لكم جزءا بسيطا من فضائحهم,, ففيهم من لا يفرق بين العاب القوة والقوى، بين مسابقات الوثب والقفز، بين مسابقات الميدان والمضمار، بين المونديال والاولمبياد، بين الضربة الحرة المباشرة وغير المباشرة,, لا يدري كم عدد لاعبي كرة السلة والطائرة واليد,, ليس لديه اية معلومة عن لوائح الاندية وانظمة الاحتراف وقوانين التحكيم,, لا يملك اي رصيد معرفي لتاريخ المسابقات وتعداد البطولات,, لا يفرق بين الجمعية العمومية العادية وغير العادية للاندية,, بين اعانة الانشطة والاعانة المقطوعة,,!!
حقائق مخجلة واخرى مضحكة لا يتسع المجال لذكرها,, كلها تؤكد على ان هؤلاء يكتبون لقراء افضل منهم مليون مرة,, وينتقدون جهات واندية وحكاما ومدربين ولاعبين واداريين وهم يفتقدون اساسا لابسط مقومات النقد,, يعيبون غيرهم والعيب منهم وفيهم واليهم,, لذلك لا احد من المستصحفين (الاميين) يستطيع ان يقدم طرحاً مفيداً,, بل لا يستطيع ان يقنع احداً بما يكتب ما دام يكتب على طريقة (فاقد الشيء لا يعطيه),, وبالتالي ها هم من حيث لا يشعرون يقدمون اطروحاتهم وانفسهم بصورة مبتذلة تكشف مستوى عقلياتهم ونوعية تفكيرهم وحقيقة مؤهلاتهم,,!!
العمل الصحافي بالنسبة لهم عبارة عن مجموعة كلمات مأخوذة من هنا وهناك,, لا تحمل اي فكر او معنى او رأي عليه القيمة وانما تعتمد على ذات اللغة الرديئة والادوات المستهلكة حيث الغيرة والمهاترة والحقائق المقلوبة والتحرش بالكبار والنجوم لاكتساب الشهرة المزيفة ولصرف الانظار عن واقع ممارساتهم وتسديد فراغ عقولهم,,!!
بصراحة,, نحن نخجل من انتمائهم للصحافة الرياضية السعودية,, ونأسف لاعطائهم المزيد من الفرص غيرالجديرين بها,, كما اننا نشفق على الاندية التي ابتليت بتشجيع هؤلاء الذين تحولت اقلامهم الى معاول هدم ووسيلة لتكريس التدليس والخوف والنفاق,, وقد قالها ذات يوم مسؤول كبير في احد هذه الاندية وهو يصف الصحافيين المحسوبيين على ناديه بقوله (صحافي عاقل يكرهنا خير من صحافي جاهل يشجعنا),,!!
عبث لا يليق بالوطن!!
الاعتراف الاخير والخطير للمدرب السعودي حمود السلوة قد يبدو للوهلة الاولى انه يخص المدرب الهولندي هامبيرج وهو بالفعل هكذا حسبما جاء في مضمون الموضوع برمته,, لكنه يشير بطريقة غير مباشرة الى ان القضية لا تقف عند حدود وملابسات هذا المدرب فقط وانما تدفعنا الى فتح واعادة النظر بملفات اخرى ربما أكثر خطورة,,!!
السلوة كان جريئاً وهو يعترف بأنه من بين المشاركين في تدبير وتنفيذ المؤامرة ضد مدرب ناجح ومخلص,, وبغض النظر عن توجيه اللوم للسلوة او الدخول في تفاصيل الاسباب والمبررات التي اضطرته للتراجع عن شهادة خطأ انتهى مفعولها بعدما حققت وساهمت في اسقاط المدرب في حينها,, وبعيداً عن الاعتبارات الفنية والتركيز على مسألة نجاح هامبيرج او فشله,, ماذا عن سلامة ومصداقية التقارير الادارية والفنية المعلنة وغير المعلنة الخاصة بالمنتخبات والتي قد لا تحتاج لمؤامرة متعددة الاطراف مما يجعلها طي الكتمان ومتفقة مع مبدأ (كل سر جاوز الاثنين شاع),,؟! اين الامانة واحترام الثقة الوطنية وشرف المسؤولية؟! من هو المستفيد مما حدث ويحدث,,؟! ثم ان اسقاط مدرب ناجح لمنتخب وطني يعني ان هناك اجراء مماثلا راح ضحيته اكثر من نجم سعودي لنفس الغاية وان اختلفت الوسيلة والظروف والاسماء,,؟!
القضية خطيرة وتمس كيان الوطن ومقدراته ومكتسباته,, واذا كانت قد تفجرت هذه المرة في الوقت الضائع فمن الاجدر ان يستثمر الوقت الاصلي الراهن لغربلة او على الاقل مراجعة كل الوجوه الفنية والادارية لكافة المنتخبات,, فالمصلحة للوطن والبقاء للاصلح,,!!
غرغرة
* لم يتهم الامير محمد العبدالله الاتحاديين بالتخريب والمزايدة على عقد الكاتو,, درس آخر في فن الادارة وجمال الروح الرياضية,, فهل من مستوعب؟!
* استقالة الامير بندر بن محمد خسارة فادحة للرياضة السعودية وليس الهلال فقط,, واستمراره مطلب ضروري نأمل ان يتمكن اعضاء شرف الهلال من تحقيقه,.
* ما حدث للطفل البريء خطاب الثقفي بعد مباراة الاتحاد والاهلي امر مؤلم ومأساوي,, وهو نتاج سيئ لواحدة من ممارسات الايذاء والتعصب,,!!
* الاهلي والاتحاد يتحركان بقوة وحيوية بينما البقية في سباتهم وأزماتهم يتخبطون,,!!
* مع نهاية كل موسم وبعد تقاسم البطولات يبدأ النصراويون بسرد (سالفة) البطولة التصنيفية,, اللهم طولك يا روح,,!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved