أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 29th May,2000العدد:10105الطبعةالاولـيالأثنين 25 ,صفر 1421

الطبية

البريد الطبي
الغذاء لمريض الكلى
* ما هي أهم المواد الغذائية التي يجب على مريض الكلى ان يتجنبها؟
ظاوي مهنا الدوسري
اذا كان المريض لديه قصور في عمل الكلية فإنه ينصح بعدم تناول بعض الاغذية فيتجنب مثلا اللحوم بشكل عام وبالأخص اللحم الاحمر والفول وعدم تناول الألبان بكمية لأن فيها مادة تؤثر على عمل الكلية.
د, سمير بن حريب
استشاري أمراض الكلى وضغط الدم
***
آثار حبوب منع الحمل
* هل لاستعمال حبوب منع الحمل أي أثر جانبي او على ارتفاع ضغط الدم؟
فائزة الشمري/ حائل
نعم لاستعمال حبوب منع الحمل بعض الآثار لكنها ليست مزعجة فهناك الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل التي تسبب زيادة في استرجاع السوائل في الاوعية الدمومية مما يؤدي بالتالي الى ارتفاع ضغط الدم لذلك ينبغي انتباه المريضات اللاتي يرغبن في استعمال حبوب منع الحمل حيث يجب اختيار تلك الحبوب بعناية فائقة حتى لا تؤدي الى مضاعفات كارتفاع ضغط الدم وحتى لا تكون مشكلة للمرأة التي ترغب في تنظيم الحمل.
د, علي الحقوي
استشاري طب الأسرة
***
الحساسية التي تأتي في مواسم
* لدي مرض حساسية يأتيني في موسم معين من السنة والادوية التي استعملها لا تؤدي الى نتيجة ايجابية في القضاء على هذا المرض ولكن قيل لي ان حقنة الكورتزون لها مفعول قوي في مكافحة الحساسية ما هو نصحكم لي شاكرا ذلك.
محمد عنان/ جدة
حقنة الكورتزون لا ننصح باستخدامها لعلاج الحساسية الموسمية وانما علاجها من اسهل انواع الحساسية وهناك العلاجات التي ينصح باستخدامها وليس لها مضاعفات كإبرة الكورتزون حيث لا يمكن استعمالها الا في اصعب الظروف التي يكون المريض فيها مصابا بالحساسية الشديدة التي لا يستطيع تحملها، أما حالتك فينصح باستخدام البخاخ الموضعي بالاضافة الى الحبوب وهذه في الغالب كفيلة بأن تريحك في الموسم الذي تصيبك فيه.
د, محمد الزويد
استشاري أنف وأذن وحنجرة
***
8 سنوات بلا حمل
* أنا سيدة متزوجة منذ ثماني سنوات ولم أنجب حتى الآن وبعد مضي خمس سنوات على الزواج عملت منظارا وكانت النتيجة كما ذكر الطبيب المعالج بأن هناك التصاقا في الأنابيب وأكياسا دهنية على المبايض وسؤالي هل يتعثر الحمل لهذا السبب؟
حنان عبدالله
في البداية علينا ان نعرف اذا كانت انابيب فالوب مفتوحة أم لا,, واذا كان لديك يا اخت حنان التصاقات في الانابيب فيكون ازالة هذه الالتصاقات عن طريق المنظار واذا لم يحصل حتى بعد ازالة الالتصاقات ففي هذه الحالة يمكن اللجوء الى وحدات الاخصاب عن طريق الانابيب وهذه الطريقة يمكن اللجوء اليها اذا تبين ان الانابيب لديك مغلقة ولم يتم الحمل بعد ازالة الالتصاقات.
د, صلاح المغربي
استشاري أمراض نساء وولادة
***
أكياس دهنية في الإبط
* عندي أكياس دهنية في الإبط وقد اجريت عملية لازالتها إلا انها وبعد فترة قد عادت تلك الأكياس الدهنية وذهبت الى الطبيب الذي افاد بأن لدي سائلا اصفر حيث قام بشفطه فما هو تفسيركم لهذه الظاهرة؟
مشعان المطيري
يحدث دائما وخصوصا في المناطق التي يكون فيها الجلد لينا مثلا تحت الابط او في الثدي او في جدار البطن من تحت لأن الجلد لين فيحدث ان تتجمع سوائل في بعض الاحيان بعد العمليات وهذا شيء طبيعي جدا كما اننا نضطر احيانا الى سحب السوائل اكثر من مرة او مرتين حتى تختفي نهائيا.
د, سامي البغدادي
استشاري جراحة عامة
***
كنت مدخناً
* كنت مدخنا لأكثر من ربع قرن ومنذ ثلاث سنوات تركت التدخين فمتى تزول آثار هذه الآفة من جسدي؟
أبو يوسف/ الرس
اذا اوقف المدخن التدخين قبل ان يحدث لديه مشاكل صحية ففي هذه الحالة تنعدم مشاكل القلب بنسبة 50% تقريبا وبعد خمس سنوات يتلاشى اثر التدخين على القلب كليا ويصبح سليما تماما، هذا بالنسبة للقلب، اما بالنسبة للرئتين فهما تحتفظان بآثار التدخين مدة أطول وفي مثل هذه الفترة الطويلة من التدخين فربما ادى التدخين الى بعض النقص في وظائف الرئة وفي مثل هذه الحالة يعالج النقص عن طريق البخاخات، وعلى العموم اذا ترك المدخن التدخين قبل حدوث مضاعفات فإنه في كل عام يصبح احسن من العام الذي قبله وبعد مرور عشرة الى اثني عشر عاما تنعدم آثار التدخين عن الرئتين ويصبح كأنه لم يدخن وتعود الرئتان الى وضعهما الطبيعي.
د, عبدالله الشميمري
استشاري الأمراض الصدرية

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved