أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 29th May,2000العدد:10105الطبعةالاولـيالأثنين 25 ,صفر 1421

الطبية

عندما تدخن المرأة!!
د, عبدالله عبد الرحمن الشميمري
رأى العالم الغربي خلال العقود الماضية مقدار الضرر الذي يسببه التدخين للرجال، والآن بدأ يتيقن كم هو مؤذ ومضر للنساء أيضا، ذلك أن النساء لم يمارسن عادة التدخين بالكمية والشراهة التي يمارسها الرجال إلا مؤخرا ولذلك مرت سنوات طويلة قبل أن يبدأ ظهور أثر التدخين على النساء حتى ظن بعض الجهات خطأ أن النساء في حصانة من الآثار السيئة للتدخين.
أما الآن فالأدلة الدامغة على خطورة التدخين على النساء أصبحت واضحة للعيان لدرجة يجب التوقف حيالها طويلا والتأمل فيها من قبل النساء في مختلف الأعمار.
والمؤسف أن الملاحظ الآن هو إقبال النساء على التدخين مثل الرجال وبالمقابل بدأن يعانين من نفس المعاناة التي يواجهها الرجال من التدخين وآثاره السلبية على الصحة فعلى سبيل المثال (سرطان الرئة) الذي بدأ يزداد حدوثه لدى النساء كلما ازداد عدد المدخنات, وخلال العشر سنوات الماضية ارتفع معدل الوفيات لدى النساء في العالم الغربي بسبب السرطان إلى الضعف وسيستمر في الارتفاع باستمرار إقبال النساء على التدخين.
كما أن هناك امراضا اخرى تحدث لدى المدخنات غير سرطان الرئة مثل أمراض القلب وجلطة الدماغ وانسداد الشعب الهوائية المزمنة وسرطان الفم وسرطان الحنجرة إلىغير ذلك من الأمراض التي تهدد حياة المدخنات، أما المرأة الحامل فإنها لا تعرض نفسها فقط للخطر عندما تدخن بل تعرض جنينها إلى خطر النيكوتين وغاز أول أكسيد الكربون المسببين لتعطل النمو ونقص الوزن مما يؤثر على نموهم الجسماني والنفسي خلال مراحل الطفولة بالإضافة إلى خطر وفاة الجنين داخل الرحم أو بعد الولادة مباشرة.
وتتضاعف خطورة التدخين عند اللاتي يبدأن التدخين في سن مبكرة فعادة التدخين تبقى متأصلة لديهن على مر السنوات، وتصبح لديهن قابلية للتدخين بشراهة أكثر وبالتالي تتضاعف فرص الإصابة بأخطار التدخين بصورة مبكرة جداً.
والسؤال الذي يجب توجيهه للمدخنات الآن هل تستحق هذه المخاطرة بصحتكن وحياتكن؟
لقد آن الأوان للمدخنات للاقلاع عن التدخين قبل أن يصبح الوقت متأخرا وتبدأ آثاره السيئة على صحتهن وأجسامهن وأطفالهن وهناك كثير من الناس لم يجدون صعوبة في الإقلاع عن التدخين متى ما عزموا بصدق على ذلك، فالملايين من الرجال والنساء تمكنوا من الاقلاع عن التدخين باتباع بعض الخطوات التي ساعدتهم على ذلك مثل:
1 وضع قائمة بمحاسن التدخين وسيئاته.
2 التغيير إلى سجائر تحتوي علىكميات أقل من القطران والنيكوتين.
3 تحديد يوم معين للإقلاع عن التدخين.
4 وضع جدول بعدد السجائر التي تم تدخينها يوميا وفي أي وقت لمدة خمسة عشر يوما.
5 قبل الخلود إلى النوم: علىالمدخنة ان تردد ولمدة عشر مرات احد الاسباب التي تجعلها تقلع عن التدخين.
6 على المدخنة أن تقوم بالكف عن التدخين في الأوقات التي ترتاح فيها ولو لمرة واحدة كل يوم مثل بعد الطعام أو أثناء أول القهوة أو عن النوم.
7 على المدخنة أن تقلع عن التدخين في اليوم المحدد مسبقا ومحاولة إشغال نفسها ذلك اليوم بالذهاب للتسوق أو زيارة الاقارب والإكثار من تناول ما يشغلها عن التدخين مثل مضغ العلك أو شرب رشفات من الماء أو قضم بعض حبات الجزر او التسلي بالمكسرات والزبيب.
واهم عامل للنجاح في الإقلاع عن التدخين هو عدم اليأس من الفشل في المحاولة الأولى وإعادة المحاولة المرة بعد الأ رى لأن معظم الذين اقلعوا عن التدخين نجحوا بعد محاولات فاشلة متكررة ووجدوا ان السر يكمن في إصرارهم على تكرار تلك المحاولات حتى تمكنوا من التخلص من هذه العادة السيئة.
* استشاري الأمراض الصدرية والعناية المركزة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved