أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th May,2000العدد:10106الطبعةالاولـيالثلاثاء 26 ,صفر 1421

الثقافية

النادي الأدبي بحائل يصدر العدد الجديد من رؤى
العدد السادس من ملف النادي الادبي بحائل (رؤى) جاء حافلا بالعديد من الدراسات والمقالات,, مغلبا في هذا السياق رؤية المقالة الثقافية التي ترصد وتحلل جملة من الظواهر الفنية في الادب والثقافة العربية.
جاء استهلال العدد الجديد من رؤى) شعرا عربيا خالصا تستعيد به الذات توقها الى مطارحات الشريف الرضي وأبي فراس الحمداني وهو استهلال يراد به الاقتراب الى الشعر مع محاولة التأكيد على نية المجلة ورغبتها في التنوع والتعدد في مجالات الثقافة والمعرفة.
رئيس تحرير (رؤى) الاستاذ ابراهيم العيد يشير في كلمة التقديم الى ان الكثير من التحديات التي تعصف بالشباب هي من قبيل الانذار غير المبكر,, ذلك الذي لا يقوى على تشخيص هذه المشاكل والاسهام بحلها انما تبقى الاداة الفاعلة هي المؤسسة الثقافية والتي يرى (العيد) أنها هي المخولة لبناء فكر ناضج، نابض بالحياة يرعى هذه الطاقات، والدماء الشابة التي تتلمس دروب الحياة.
في باب الدراسات كانت هناك عدة مباحث استهلها الدكتور فهد تركستاني وهو استاذ الكيمياء بجامعة ام القرى بمكة المكرمة في شرح الاخطار التي تحدق بالبيئة وهو التلوث البيئي وقسّمه الى قسمين: تلوث مادي، وآخر معنوي وتندرج تحت كل عنصر جملة من المحظورات البيئية التي تهدد حتى بقاء الانسان في هذه البيئة.
كما جاءت مقالة الدكتور عبدالرحمن الفريح معنونة بالتالي: (أهم مواطن استقرار العرب في خرسان وبلاد ما وراء النهر) ويصف بها حالة اقليم خرسان في العصر الاموي تقسيماته الاربع: نيسابور، مرو، هراة، وبلخ, وتعتبر هذه المدن هي اهم مواطن العرب مع غيرهم في هذه المدن.
وتشير دراسة الدكتور الى ان هذه البلاد مرت بالعديد من التغيرات السياسية التي عصفت ببنائها فأصبحت موزعة بين بلاد ايران وافغانستان وتركستان.
وجاءت مقالة الدكتور عثمان العامر بعنوان (الدفن,, الشريعة التي لم تتغير) تناول فيها مسألة دفن الموتى منذ القدم مستشهدا في هذا السياق بجملة من الآيات القرآنية والاحاديث الشريفة التي تحدد الطرق الشرعية في الدفن,, كما تطرق الدكتور العامر الى كثير من الشواهد التاريخية التي تجمع على اهمية دفن الميت تقديرا له، وتكريما لجسده بعد الموت.
كما جاءت الدراسات الاخرى على هذا النحو:
صراع البداوة والحضارة للدكتور سلطان القحطاني وظاهرتا الاشتغال والتنازع في النحو العربي للدكتورة ليلى السيد سلام وعالم المرأة للدكتور عبداللطيف قرناؤوط وجدل الأنا للدكتور عمر بن عبدالواحد، والقانون في الطب لابن سينا للدكتور أمين سليمان سيدو.
وفي الملف الذي أعدته مجلة رؤى عن رحيل الامير فيصل رحمه الله كتب الشاعر عبدالله الصيخان قصيدته الوحيدة عن الراحل وهي بعنوان (أمير الندى) فكان مطلعها:


كان ما كان,, في بلادي أمير
نصفه رحمة,, ونصف شفاء
مرني السبت فوق خيل المنايا
قلت من ذا فقال هذا الإخاء

اما القصيدة الثانية في الملف فجاءت للدكتور فاضل والي وهي بعنوان (نجوم هوى) وقصيدة اخرى بعنوان (فقيد الرياضة والشباب) للشاعر السوري جاك صبري شماس.
وجاءت مقالة (في الكتابة عن رجل نبيل) للدكتور عبدالله الغذامي هي خاتمة ملف الامير فيصل يرحمه الله,, فقد اشار الناقد الغذامي الى جملة من مآثر الراحل التي تحتم على الانسان في هذه البلاد ان يستذكر مآثره ومواقفه النبيلة والخيرة.
ويورد الغذامي بعض الملاحظات والتأملات في علاقته بالامير فيصل - يرحمه الله - والتي بدأت وقت انتقاله كأستاذ للنقد الادبي بكلية الآداب جامعة الملك سعود فكانت هي فاتحة التعرف على شخصيته وعلى فكره الذي يطمح الى سمو الادب، والمعرفة والثقافة وأورد في هذا السياق العديد من الصفات الانسانية التي كان يتحلى بها الراحل - يرحمه الله -.
وفي باب المقالات لهذا العدد وردت اربع مقالات لكل من القاص جار الله الحميد بعنوان (من حيث ادري ولا ادري) ومقالة (المال) لعقيل ضيف الله القويعي و(الغثاء الشعبي) لعيسى الحليان، (اللغة وعلاقتها بالفكر والوجدان) عبدالله تركي البكر.
ولم يكن فضاء الابداع السردي غائبا، اذ ضمت رؤى وفي ثنايا اوراقها باقة من القصص القصيرة لكل من خالد العوض، (فرحة لم تتم)، وفاء حصرمة (تضاريس الرحيل)، فايز عبدالحميد الغامدي (الفن لعلاج القلب)، حسين المناصرة (الورقة البيضاء)، عبدالعزيز احمد (قصص قصيرة جدا)، صالح عبدالعزيز العديلي (محطات,, محطات)، فالح العنزي (البارقة).
وجاء الشعر ايضا موسوما بجديد الطرح على هذا النحو: (الليف) للشاعر عبدالله بن سعد اللحيدان، (في حال القصيدة) لعصام ترشحاني، قصيدة (رؤى) لعبدالكريم التميمي، وجاءت القصيدة الاخيرة في هذا العدد بعنوان (سر الثرى) لمحمد عبدالرحمن الحمد.
كما ورد في هذا العدد الجديد من (رؤى) لقاء مع استاذ الفن التشكيلي الدكتور يوسف العمود,, وتناول العدد بعض اصدارات النادي المنبرية اضافة الى باب الاقلام الواعدة وختمت المجلة اوراقها بتعريف ورصد استطلاعي للمادة الثقافية عبر الانترنت وأعدها الاستاذ رشود التميمي.
** إحالة:
* رؤى (ملف دوري أدبي).
* النادي الادبي بحائل.
* العدد السادس 2000م.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved