أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th May,2000العدد:10106الطبعةالاولـيالثلاثاء 26 ,صفر 1421

محليــات

مستعجل
لماذا الطلاق؟!
عبدالرحمن بن سعد السماري
** قرأت أكثر من تقرير,, وأكثر من خبر,, كلها تتحدث عن نسب مختلفة لحالات الطلاق في مجتمعنا,, بل إن بعضها أوصلها الى نسب عالية,, مقارنة بحالات الزواج.
** فقد قال بعضهم 30% وقال بعضهم 25% ومعنى هذا إن صحت النسبة أن ثلث أو ربع الزيجات تنتهي بالطلاق,, وهي نسبة أشك في مصداقيتها,, مالم تكن صادرة من محكمة الضمان والأنكحة,, وهي جهة الاختصاص,, والجهة المسؤولة فعلاً عن إصدار مثل هذه النسب,, والجهة المخولة بالكلام في هذا الموضوع,, فَتَحت يديها,, البيانات الدقيقة,, وفي سجلاتها,, الأرقام الدقيقة,, وبوسعها أن تقول كلمة الفصل.
** وعودة إلى الطلاق وأسباب الطلاق,, ولماذا تكاثرت في السنوات الأخيرة,, وكيف صارت إلى هذا الحال,, فأقول,, إن هناك أكثر من سبب,, وأكثر من علة,, ولعل أبرزها,.
** أولاً,, حالة التبدل الحضاري والنقلة التي يشهدها المجتمع,, من خلال المؤثرات الخارجية,, التي أثرت في كل مجتمع بإرادته أو بدون إرادته,, فمن الذي بوسعه أن ينفصل عن البث الفضائي,, أو عن الانفتاح الإعلامي,, أو عن العولمة أو عن الانترنت,, أو عن العالم,, ليعيش لوحده ويقول,, اتركوني وشأني,, حتى لو كان هو على صواب,, وكانت هذه الأمور تصادم ثوابته ولكن,, ماذا يفعل أمام هذا البركان وأمام هذا التيار الجارف,, الذي لا يستطيع أن يندثر عنه,, ولا يملك أن يختبئ عنه,, ولهذا نقول,, إن على الإنسان المسلم أن يدرك ماذا يراد منه تحديداً,, ولماذا كل هذه السيول الجارفة من المؤثرات في هذا الوقت بالذات؟!
** لماذا كل هذه الجرعات الإعلامية,, ولماذا آلاف المحطات,, ولماذا الانترنت,, ولماذا العولمة,, ولماذا,, ولماذا؟!
** المقصود من كل ذلك,, هو إذابة الثوابت,, ولن تذاب هذه الثوابت إلا بالتأثير على الفرد وهكذا,, والموضوع ليس شأننا الآن.
** الأمر الثاني,, هو سوء اختيار الطرف الآخر,, الزوج والزوجة,, فقد تكون الزوجة ملتزمة متدينة وتصدم بإنسان كسرة في الصلاة,, وسيىء الأدب والخلق والمعشر,, أو لا يعرف طريق المسجد,, أو كل حياته لعب ولهو وفساد,, وقد يكون العكس,, إنسان صالح تقي نقي يصدم بزوجة غير ذلك,, فتحصل المشاكل والخلافات,, وتنتهي الأمور بالطلاق,, بعد استنفاد جميع محاولات الصلح,, لأن كل انسان مقتنع بما يعمل.
** الأمر الثالث,, تدخل أطراف أخرى همهم الإفساد,, سواء عن قصد أو عن جهل,, وسماع الزوجين لآراء الأطراف الأخرى,, مما يسهم في تأجيج الخلافات.
** الأمر الرابع,, اختلاف طباع الزوجين,, فقد يكون الزوج يريد السفر والرحلات والتمشية والتنزه والتنقل هنا وهناك,, وتكون الزوجة على عكسه,, وقد تكون الزوجة من عشاق السفر والسفرات,, ويكون الزوج غير ذلك,, وهذا,, كمثال فقط.
** وهناك أسباب وأمور أخرى,, يبدو أنها لا تخفى على الكثير.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved