أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th May,2000العدد:10106الطبعةالاولـيالثلاثاء 26 ,صفر 1421

محليــات

المعارف تعدّل لائحة تقويم الطالب
* الرياض خالد العوض
أجرت وزارة المعارف بعض التعديلات والاضافات على لائحة تقويم الطالب الجديدة والتي سيتم استخدامها لأول مرة مع نهاية الامتحانات التي ستنتهي الأربعاء القادم.
وكان من ضمن التعديلات الجديدة، والتي أرسلت إلى آلاف المدارس في جميع مناطق المملكة، اضافة دليل للتقويم في الصفوف المبكرة من المرحلة الابتدائية، وتوزيع درجات المواد الدراسية التي يتم تقويم الطالب فيها نظرياً وشفوياً، وقواعد اختبار تحديد المستوى للصفوف المبكرة، كما اضيفت أيضاً أحكام سرية الاختبارات.
أولى ردود الأفعال الناتجة عن تطبيق هذه اللائحة الجديدة الخطوة التي أقدم عليها مدير عام التعليم في منطقة الجوف حيث أعاد اختبار أكثر من 376 طالباً في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية لم يتجاوزوا التقويم في مدارسهم، نجح من هؤلاء 260 طالباً وتم انتقالهم الى الصفوف اللاحقة بينما لم يتمكن 115 طالباً من تجاوز الامتحان.
وقد جاءت هذه اللائحة الجديدة بقوانين تضبط عملية تقويم الطلاب وكمحاولة، كما جاء في نصها، لمعالجة مشكلات التسرب والفاقد التعليمي وقضايا نظرية أخرى مثل اقتصاديات التعليم وابعاد شبح الامتحانات عن أذهان الطلاب وأولياء أمورهم.
كان أثر تطبيق هذه اللائحة الجديدة واضحاً في وجوه الطلاب الصغار الذين يدرسون في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية حيث اختتموا سنتهم الدراسية بورقة تحمل طلاسم وأرقاماً جوفاء لا معنى لها في أذهانهم.
لم أستطع أن أتعرف على مستوى ابني من خلال تلك النتيجة التي جاء يحملها اليّ، كما أنه لم يقتنع بالهدية التي أعطيتها له وأخذها فقط دون أن يعرف هو أو أعرف أنا لماذا هذه الهدية؟ هكذا علق أحد أولياء الأمور عن نتيجة ابنه الذي أنهى سنته الدراسية قبل اسبوعين.
أما النتائج الأخرى للائحة فيمكن التعرف عليها بعد أن ينهي طلاب الصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الابتدائية، وطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، امتحاناتهم هذا الأسبوع.
وقد أبدى بعض المدرسين تخوفهم من ظهور بعض الحالات التي لم تتحدث عنها اللائحة والكيفية التي سيتم التعامل معها، ولم يخف بعض هؤلاء المدرسين صعوبة تفسير بعض بنود هذه اللائحة رغم الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة المعارف في توضيح وتبيين وتفسير محتويات اللائحة عن طريق الندوات والمحاضرات واللوائح التفسيرية التي أرسلتها الوزارة إلى آلاف المدارس في جميع مناطق المملكة.
من النصوص التي وقف المدرسون عندها طويلاً ما جاء في نص المادة السابعة، الفقرة الثانية، والتي تقضي بأن الطالب يعد ناجحاً من صفه اذا حصل على النهاية الصغرى على الأقل في جميع المواد الدراسية، أو أن يحصل على النهاية الصغرى على الأقل في جميع المواد ما عدا مادتين على الأكثر ولم تقل درجته في أيٍّ من المادتين عن سبعين بالمائة من النهاية الصغرى شريطة ألا تكون أيٌّ من هاتين المادتين من مواد العلوم الدينية أو اللغة العربية، هذا اذا كان الطالب في أحد الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية أو أحد صفوف المرحلة المتوسطة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved