أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th May,2000العدد:10106الطبعةالاولـيالثلاثاء 26 ,صفر 1421

محليــات

الجزيرة تنشر نص كلمة الأمير خالد الفيصل التي ألقاها في المؤتمر الثقافي في لبنان ودعا فيها إلى إنشاء جائزة لتكريم المبدعين العرب الذين يسهمون في إفادة الأمة العربية وتضامنها
* الجزيرة بيروت
تنشر الجزيرة نص الكلمة التي ألقاها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في المؤتمر العربي الثقافي في بيروت يوم أمس الأول، والتي دعا فيها سموه إلى فكرة إنشاء مؤسسة لجائزة الابداع العربي لتكريم المبدعين العرب كل عام في أي مجال من مجالات الإبداع الأدبي أو الطبي أو العلمي أو الهندسي، وقد تفاعل وتجاوب مع هذه الفكرة بعد طرحها عدد من الموسرين العرب ذوي الاهتمامات الثقافية.
وهذا نص الكلمة:
من رياض السعودية ,,, إلى رياض لبنان .
تحية عربية بالحب خالصة,, تشارك الأمة فرحة التحرير,.
وسلاماً ندياً إليكم يا أهل الفكر وأرباب الثقافة,.
أيها الحفل الكريم,.
جئت إلى مؤتمركم الموقر شاكراً وملبياً كريم الدعوة ,, تواقاً للقاء العربي الحميم,, مقدراً دقة الظرف وكل الأمم تشعر الآن أنها أمام مفترق طرق,, بل لعل بعضها في العالم النامي تحديداً يصطدم بالعبارة الشهيرة أكون أو لا أكون ,.
فالمراقب لأحداث العقد الأخير يرى مدى تكريس الأوراق في كف الرأسمالية العالمية وقيام نظام عالمي جديد يعتمد قاعدة البقاء للأقوى ,, لتلك (الكيانات) الكبيرة، العاكفة على توظيف فكرها وإمكاناتها التوظيف الصحيح، أما الصغار المتناثرون هنا وهناك فليس لهم سوى الفتات، والدوران في فلك الآخرين.
وسرعان ما تمخض هذا النظام عن نظرية العولمة التي تحاول مع انطلاقة الألفية الجديدة أن تتصدى لحل المعادلة الصعبة بين طرفين: الأول يعتمد سياسة الفكر المتجدد، والانفتاح على كل شيء (بلا حدود)، كما يمتلك معظم الثروات والموارد والأصول الثابتة لقوام البناء الحضاري للقرن الجديد، وفي مقدمتها العلوم والمنتجات التقنية ,, أما الطرف الآخر فهو الأقل حظا في كل تلك المجالات، إذ لا يملك من مجد الحاضر إلا القليل، بينما تمتلك غالبية هذا الفريق مجد الماضي متمثلاً في عقيدة وتراث,, ولهذا التناقض الواضح يصبح الطرف الأخير هو الأكثر تخوفا من الدخول في دوامة العولمة ,,ويدور في الصدر سؤال حائر: لصالح من سيكون حل تلك المعادلة شبه المستحيلة؟! ,, وعلى حساب من ؟!
وهكذا يتوجسون في العولمة خطراً داهما عليهم.
الأخوة والأخوات,,.
ربما ترون معي أن العالم كله الآن إزاء أخطر قضايا العصر، التي تجب مناقشتها بإمعان، وتحري آثارها الإيجابية والسلبية,, كنظام شامل يحاول ضبط الحياة الإنسانية في كل جوانبها طبقاً لنظرية يرى (الكبار) أنها صالحة للعالم كله,.
أولاً: لأن هذا العالم قد غدا مجرد قرية كونية بفضل القدرة الفائقة للاتصالات والمواصلات,.
ثانياً: لأن هناك هموما إنسانية مشتركة على رأسها قضايا الحرب والسلام، وموجات التطرف، وأبحاث العلاج للأمراض المستحدثة، وحماية البيئة ، وعلوم الفضاء، وغيرها,,.
ثالثاً: لأن هذا الاندماج سوف يحقق بزعمهم مصلحة مشتركة للجميع,.
وهكذا يروج دعاة العولمة لنظريتهم بأنها ملاذ البشرية، وجنتها على الأرض,.
على كل حال,, يبدو أن أحداً لن يكون بمنآى عن تلك الآلة التي تسارع الخطى على طريق التطبيق,, فقد بدت آثار ذلك حتى بين صفوف دول يفترض أنها الأكثر تخوفا من سلبيات النظرية، ومع ذلك نراها بمحض إرادتها أو تحت ضغوط الاقتراض أو غيره تتجه نحو تحرير اقتصادها، وخصخصة مرافقها، والدخول إلى عالم منظمة التجارة العالمية، وما إلى ذلك من إجراءات دعم التوجه العالمي الجديد,.
فهل هي الرمال المتحركة تجتذب المغامرين؟! أم أنها فراشات تتهادى دون أن تدري في مشهد الموت الحزين إلى مصدر النور ,, والنار؟!
أم أن لدى هؤلاء وهؤلاء وجهات نظر؟!
الإخوة والأخوات,, أيها الحفل الكريم,.
ومع أنه لا يمكن التكهن بما تسفر عنه الأيام القادمة ,, فمن المؤكد أنها لا تزال تخبئ في أكمامها المزيد من فعاليات الصراع بين فريق الأقوياء بالتوحد والعلم، وفريق الضعفاء بالشتات والجهالة,,وعلينا أن نتصور من الآن: إذا ما تطور الصراع الحضاري في دنيا البشر ليماثل صراع الأسماك في عالم البحار وهو أمر محتمل في غياب الروح والرحمة ترى أين سنكون نحن من هذا اليم؟! وما سبيلنا إلى النجاة؟!
السيدات ,, والسادة
إن المسؤولية التاريخية لهذا الجيل تحتم عليه أن يتصدى للمسألة بجدية صادقة ،ورؤية أبعد للمستقبل,, وكما أن علينا قفل الأبواب بكل الإصرار في وجه ما يصطدم بعقيدة الأمة وتراثها الإنساني والأخلاقي,, علينا أيضا أن نتصالح مع علوم الحضارة ، وأن نبذل بسخاء للبحث العلمي الجاد,, ولابد من تحديث الأفكار سواء في الجانب التقني ، أو في جانب النهوض بآليات حضارية توائم العصر,, وأن يتم ذلك في إطار انسجام عربي، يعتمد على جهد الجماهير الموجه بالفكر العربي الواحد تجاه المصلحة العليا للأمة وحفظ حقوقها, ولن يبلغ الناس المجد بمجرد الحلم والأمل، ثم القعود في انتظار معجزة ,, فالنوايا الحسنة وحدها ليس لها قوة الفعل,, والإيمان لا يتم إلا إذا صدقه العمل,, والعمل الجماعي لابد أن تقوده كتيبة المثقفين.
إن مهمة النجاة بالأمة إنما تقع دائماً على عاتق أرباب الفكر,, فهم الأقدر على تأسيس المفاهيم السلوكية التي تربط بين الناس، وتشكل لحمة النسيج لكل أمة,, وإذا كانت أبرز عوامل الربط هذه هي اللغة ,, ،الدين ,, والأصل المشترك,, فجميعها في أمة العرب أشد وضوحا وفاعلية منها عند الأوربيين الذين (اتحدوا) رغم اختلافهم على تفصيلات كثيرة,, بينما لا يزال حلم الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج دمعة تترقرق في مآقي العيون ,, انتظاراً لخطوة فاعلة,.
أيها الاخوة,.
لقد مل الناس من دروس التاريخ والجغرافيا وموضوعات الإنشاء التي تتغنى بمقومات التشابه والتكامل بين العرب,,و من أحاديث المجالس،والتصريحات التي غدا معظمها حبرا على ورق دون خطوة وحدوية (حقيقية) في أي اتجاه,, حتى أوشكت ان تضيع كل الآمال في تقارب ينتظم مع التوحد الإنساني والطبيعي لعالمنا العربي,, وبدلاً من طريق الإخاء , وجدنا أنفسنا في طريق الشقاق والشتات, وأصبحت إرادة الامة الثابتة عبر تاريخها التراكمي البعيد قيد الاعتقال,, ومع أننا نكثر الحديث عن نظرية التآمر علينا من قبل الآخرين فالواضح مع الأسف الشديد أن جراحنا التي بفعل أيدينا ليست بالقليلة,.
أيها السيدات ,, والسادة
لعلكم معي أن الأمر يقتضي صحوة جماعية نطالب فيها كل عقل عربي أن يفكر بضمير الجمع، لا بضمير المفرد الشخصي,,, أو الحزبي ,, أو الإقليمي,, على الجميع أن تذوب ذواتهم في أثون الوطن الكبير، لتصنع بالفكر والعرق طوق النجاة للأمة بكاملها ,, ،علينا أن ندرك أن قطارنا قد تأخر كثيراً ولم يعد هناك وقت للمزيد من المشاحنات وتبادل الاتهامات ,, بل يتحتم الانصراف إلى وصف الدواء والسير حثيثاً بالجماهير تجاه الحل,.
الإخوة الأفاضل,.
إن أحدا لا يجحد جهود المخلصين من الساسة والمفكرين,, ورجال المال والأعمال,, وكل المهمومين بالشأن العربي,,ولا يقلل من شأن الأصوات النبيلة التي تتردد على ساحة الوحدات الإقليمية ,, والسوق العربية المرتقبة ,, وتلك المنادية بتظافر إمكانات البحث العلمي، وغير ذلك من الجهود التي تسعى نحو الحلم العربي.
ومع كل هذه الجهود,, فالأمل يظل معقودا على العقول العربية، كي تخرج علينا ببرنامج فكري متكامل، يؤصل معادلة الوحدة الفكرية عقيدة وسلوكاً,, وذلك لن يتأتى إلا من خلال خطوة تصحيحية نبدأ بها الطريق الشاق الطويل نحو تحقيق الحلم,.
أيها الإخوة والأخوات ,, أيها الحفل الكريم,.
ولكل ما تقدم فإني استأذنكم في نداء أتوجه به من فوق هذا المنبر الجليل باسم كل مواطن عربي بات بأمر أمته مهموما,, إلى المفكرين العرب في كل مكان كي يأخذوا زمام المبادرة بخطوة حقيقية فاعلة تضمن لأمتهم النجاة وتحجز لهم صفحة الشرف والفخار في سجل التاريخ الإنساني,.
إن الوحدة التي تنشهدها الأمة العربية وهي حقها الطبيعي لابد أن تبدأ بدايتها الصحيحة بوحدة الفكر والثقافة لكل الأنشطة الإنسانية ,, وهذا يحتم بالضرورة اجتماع أرباب الفكر العرب في كل المجالات تحت مظلة مؤسسة فكرية عربية ، تعنى بالعلوم والآداب والفنون ، وتشجع الإبداع وتكرم المبدعين ، وبخاصة أولئك الذي يتوجهون بنشاطهم لخدمة فكرة التضامن العربي ولم شتات الأمة,, وعلى أن يتم التكريم من خلال تظاهرة فكرية تقام لتحقيق هذا الأمل كل عام في بلد عربي يستضيفها وينظمها ,, وأدعو الموسرين العرب لوضع رأس مال يستثمر وينفق ريعه على أنشطة هذه المؤسسة، وبذلك يجتمع الفكر,, والمال,, لمشروع حركة جادة من أجل تفعيل فكر الأمة، وتحقيق مجال للمنافسين والمبدعين فيها,.
وليبارك الله خطانا ويهدنا جميعاً إلى الطريق القويم,.
خالد الفيصل بن عبدالعزيز

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved