أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th May,2000العدد:10106الطبعةالاولـيالثلاثاء 26 ,صفر 1421

منوعـات

قبالة شواطىء مرسيليا
غطّاس محترف يعثر على طائرة الكاتب والطيّار إكزوبيري
* مرسيليا فرنسا أ,ف,ب
يعتقد غطاس محترف أنه عثر قبالة شواطىء مرسيليا جنوب على حطام طائرة الكاتب والطيار الفرنسي انطوان دو سانت اكزوبيري صاحب كتاب الأمير الصغير الذي فقد اثره في 31 تموز/ يوليو 1944.
وتستعد فرنسا للاحتفال بحفاوة في 29 يونيو بالذكرى المئوية لولادة الكاتب الفرنسي, وترتفع أصوات في فرنسا لإدانة الحملة التي تشن للعثور على حطام الطائرة متهمة الأشخاص الذين يفتشون عنه بالسعي الى الكسب المادي.
وقال ابن شقيقة الكاتب الفرنسي جان داغي في مقابلة مع صحيفة لو باريزيان دعوه سانت اكزوبيري وشأنه في قبره, لقد انضم سانت اكزوبيري الى طيارين كبار آخرين فقدوا في البحر مثل جان ميرموز, يجب عدم المساس بذلك .
ويقول كل عمليات البحث هذه تهدف الى الكسب المادي .
وكان انطوان دو سانت اكزوبيري طيارا محترفا وقد انضم الى قوات فرنسا الحرة واختفى فوق المتوسط في 31 يوليو 1994 وهو يقود طائرة استطلاع غير مجهزة بأسلحة.
وكانت طائرته وهي من طراز لا يتنيغ بي 38 جاي مجهزة لالتقاط صور جوية وكانت مهمته تقضي بالتحليق فوق جنوب فرنسا الذي كانت تحتله القوات الالمانية تحضيرا للانزال الحليف.
وكان صياد سمك من مرسيليا عثر في اكتوبر 1998 على سلسلة ساعة جيب حفر عليها اسم الكاتب الفرنسي مما أدى الى احياء السباق الى العثور على الحطام.
وقبل اسبوعين عثر على ذيل طائرة قد تكون عائدة الى طائرة من طراز لايتنينغ بي 38 جاي مبعثر على مئات عدة من الأمتار خلال تصوير فيلم متلفز.
والجمعة أعلن الغطاس المحترف لوك فانريل أنه عثر على حطام طائرة لايتنينغ بي 38 في المنطقة التي عثر فيها على سلسلة الساعة.
لكن في غياب مقدمة الطائرة لا يسمح أي جزء آخر من الحطام بالجزم ان هذه هي الطائرة التي يتم البحث عنها.
فقد فقدت في المنطقة خمس طائرات من الطراز ذاته.
وأوضح لوك فانريل انه عثر على حطام طائرة على عمق 85 مترا قبالة شواطىء مرسيليا قرب المنطقة التي عثر فيها على سلسلة الساعة.
ويقول المؤرخ فيليب كاستيلانو الخبير في الطيران لاشك أن اجزاء الطائرة التي عثر عليها لوك فانريل عائدة الى طائرة سانت اكزوبيري .
واقترح هنري جيرمان ديلوز صاحب شركة هندسة بحرية ارسال جهاز يتم التحكم به عن بعد للتفتيش عن اجزاء مثل قمرة القيادة والمحركات أو عجلات الهبوط للسماح بالتعرف رسميا على الطائرة.
وقد ينتهي الجدل في 29 يونيو عندما يتم الكشف عن نتائج التحاليل التي أجريت على سلسلة الساعة وقد يزول عندها جزء من الغموض الذي يحيط باختفاء انطوان دو سانت اكزوبيري.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved