أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th May,2000العدد:10106الطبعةالاولـيالثلاثاء 26 ,صفر 1421

العالم اليوم

سيلتقي باراك في برلين أو واشنطن في آخر جولة خارجية له
كلينتون يختتم ولايته الرئاسية بقمتين مع زعماء أوروبا وثالثة مع بوتين
* واشنطن أ,ف,ب
بدأ الرئيس الأمريكي بيل كلينتون مساء أمس الاثنين جولة رسمية أخيرة تستغرق أسبوعا في أوروبا يخشى أن تظللها الخلافات التجارية مع الاتحاد الأوروبي والخلافات مع موسكو حول ملفات الأسلحة الاستراتيجية.
وقبل ثلاثة أيام من توجه كلينتون الى لشبونة المحطة الأولى من هذه الجولة حيث سيشارك غدا الاربعاء في أعمال القمة نصف السنوية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، هددت الولايات المتحدة بتشديد موقفها في شأن النزاع حول تصدير لحم العجول التي تتغذى بهرمونات النمو واستيراد الموز مع الاتحاد الأوروبي.
واعلن مسؤولون في وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة الماضي نيتهم تشديد العقوبات على المنتجات الأوروبية امام عجز بروكسل عن احترام القرارات الصادرة عن منظمة التجارة العالمية التي حكمت لصالح الولايات المتحدة في هذين النزاعين.
وتبدو الولايات المتحدة عازمة على مواصلة المواجهة, وصرح المستشار الاقتصادي الرئيسي للبيت الأبيض جيني سبيرلينغ نرغب كثيرا بتحقيق تقدم ولكن لا يوجد أسباب تدعو للتفاؤل مذكرا بقرار المفوضية الأوروبية قبل أيام بمواصلة مقاطعة لحم العجل الأمريكي المغذى بهرمونات النمو.
واضاف أنها للأسف خطوة في الاتجاه الخطأ .
وستركز القمة على الاقتصاد الجديد والأهمية المتزايدة للتكنولوجيا الجديدة والتجارة الالكترونية.
وقال المستشار الاقتصادي: نريد أن نستغل هذه الفرصة للتأكيد على أهمية تحرير الاتصالات السلكية واللاسلكية بغية تنمية هذا القطاع الاقتصادي في الولايات المتحدة .
وتندرج القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي على جدول اعمال القمة, وكان الاتحاد الأوروبي رفض الموافقة على استيراد أي من المنتجات الأمريكية المعدلة وراثيا منذ عامين وتطالب الولايات المتحدة بأن تتخذ القرارات في هذا الشأن طبقا لنتائج التحاليل العلمية.
وسيتناول كلينتون ومحاوروه الأوروبيون ملفات سياسية على رأسها سياسة الدفاع والأمن الأوروبيين الى جانب الوضع في كوسوفو والبلقان.
وسيتمكن الرئيس الأمريكي من البحث مجددا في هذه الملفات ورصد حصيلة ثمانية أعوام من العلاقات مع بلدان الأطلسي خلال المحطة اللاحقة لجولته في المانيا إذ يزور الجمعة أكس لا شابيل حيث سيتسلم جائزة شارلماني الأوروبية الشهيرة ثم يقصد برلين مساء الجمعة والسبت حيث سيشارك في قمة القادة الاصلاحيين التي ينظمها المستشار الألماني غيرهارد شرودر.
وقال المستشار الرئاسي للأمن القومي صموئيل برغر في اشارة إلى الخطاب حول السياسة الخارجية الذي سيلقيه كلينتون في اكس لا شابيل سيتمكن الرئيس من استعراض التقدم الذي أنجز على طريق بناء أوروبا مسالمة وموحدة وديموقراطية والتشديد على أهمية العمليتين الجاريتين والمتمثلتين بدمج أوروبا الجنوبية الشرقية وبناء روسيا حديثة وديموقراطية ,من ناحية أخرى يلتقي الرئيس الأمريكي بيل كلينتون مع ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي مطلع الأسبوع القادم في برلين.
وسيلتقي الرئيس الأمريكي كذلك مع توني بلير رئيس الوزراء البريطاني وجيرهارد شرودر المستشار الألماني.
وقالت اذاعة اسرائيل انه اذا لم يتم هذا اللقاء في برلين فسيتم في واشنطن منتصف الأسبوع القادم وتم الاتفاق على اللقاء في اتصال هاتفي بينهما وتناول الاتصال سبل دفع عملية السلام على المسار الفلسطيني ورحب كلينتون بانجاز انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان وعبر باراك عن تقديره لدعم الحكومة الأمريكية لاسرائيل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved