أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 31th May,2000العدد:10107الطبعةالاولـيالاربعاء 27 ,صفر 1421

الريـاضيـة

السهل الممتنع
فلسفة الاستقطاب,.
صالح السليمان
انتهى الموسم الرياضي وانتهت المباريات فبدأ الموسم الصيفي والمزادات,, فتعالت وعود الأندية الخاسرة لجماهيرها بتعويض هذا الاخفاق باستقطاب اللاعب الفلاني واحضار النجم العلاني,, واشعل الفريقان المتنافسان الأهلي والاتحاد فتيل المزايدات مبكراً هذا الموسم,, بتنافسهما على عبيد,, وهي قصة مكررة لتنافس الهلال والنصر على الدعيع,, ولكن هذا المزاد بز المزاد السابق الي توقف على 5,5 مليون حيث شارف مزاد عبيد ما يقارب العشرة ملايين ريال كرقم قياسي,, وكما حدث للدعيع لن يتضح نادي عبيد الجديد إلا في الثواني الأخيرة من المزاد,, ولكل فريق من الأندية ذات الجذب الجماهيري فلسفتها واسلوبها واهدافها من عملية استقطاب اللاعبين,, ولنتناول احوال هذه الفرق الأربعة تجاه عملية الاستقطاب هذا الموسم بالذات,, ولنبدأ بأكثر الفرق حرصاً هذا الموسم على جذب اللاعبين,.
* الأهلي,, لدى الأهلاويين الآن قناعة ان الفريق الكروي بحاجة الى هزة وانتفاضة قوية تعيد الفريق الى عالم البطولات,, وضرورة تغيير جلد الفريق الذي تشبع الاحباط وتشربه,, وحتمية ضخ دماء جديدة وخبيرة من أندية أخرى قد تخرج الفريق من هذه العقدة المزمنة,, فألأهلي يمر بمرحلة حرجة من تاريخه مع هذه الاخفاقات التي بلغت رقماً قياسياً,, المتزامن مع الانتعاش الكبير لمنافسه,, فإضافة الى نجاح صفقة تيسير والنجاح الهائل للصفقات المحلية للمنافس العميد,, والتي ساهمت بإخراجه من عقم البطولات الى التهامها بشراهة,, وحيث كان للاعبين المستقطبين الأثر الكبير في هذه النقلة التاريخية,, فهذه ستغري الأهلي للاندفاع بقوة نحو نجوم الأندية الأخرى,, لذا اتم الاهلي وبسرعة صفقة دوسري الرياض وشهري القادسية,, أما عبيد فهو رمانة الميزان بالنسبة للأهلي والتي سيقاتل للحصول عليها ولن تفلت من يده,, خصوصاً ان ذهابه للاتحاد سيكون بمثابة رصاصة الرحمة في جسد الأهلي,, واعلان تأييده لوقوعه تحت مظلة منافسه العميد لسنوات قادمة.
* الاتحاد,, أكثر فريق تذوق حلاوة الصفقات المحلية فبعد اخفاق طويل مع هؤلاء اللاعبين توصل الى مجموعة لعبت دوراً تاريخياً في اعادة الفريق لعالم البطولات بعد سنين عجاف, ويبدو ان نوعية صفقات الاتحاد تكشف ان الاتحاد مدرسة للمدافعين لكنه ليس كذلك بالنسبة للمهاجمين,, فمهاجموه الذين يعتمد عليهم والمهمون من أندية أخرى وقد ادوا دوراً كبيرا في فوزه بالبطولات,, حمزة إدريس، الحسن اليامي، سليمان الحديثي، صالح الصقري,, بل انه انهى هذا الموسم صفقة علي المطرود مهاجم ولكن الاتحاد يضع عينه على عبيد ليس لانه سيضيف قوة كبيرة له فقط,, بل للحيلولة دون ذهابه لمنافسه الأهلي الاكثر حاجة اليه لان ذهابه قد يساهم في قلب الأوضاع الحالية,, مما قد يساهم في نسف الهيمنة الاتحادية الحالية ويغير من موازين التفوق المعنوية التي تميل بالكلية الآن للاتحاد.
* النصر,, بعد الخروج صفر اليدين,, وعدت الإدارة جمهور الأصفر باستقطاب لاعبين لدعم خطوط الفريق في المنافسة,, إلا ان العاصفة الكاسحة التي استقطبت ستة لاعبين دفعة واحدة وكانت حديث الرياضيين الموسم الماضي لن تعاد لاسباب,, منها فشل الصفقات في دفع الفريق لحصد البطولات مما سيدعو الإدارة للبحث عن الخلل قبل الاقدام على صفقات أخرى ولان عليها حقوقا تجاه أندية أخرى فلن تظهر بمظهر القادر على دفع الملايين,, وايضاً للقيود والضمانات التي وضعتها لجنة الاحتراف على انتقالات اللاعبين دون موافقة انديتهم,, واضافة الى الاصابات فقد يكون الخلل في صفقات الموسم السابق ان الجرعة كانت زائدة,, فالمعتاد ان الاستقطاب هو لسد ثغرات ودعم الفريق الأصلي,, ولكن ماحدث ان الصورة اصبحت مقلوبة,, حيث تم تكوين فريق جديد!,, فأصبح اللاعبون المستقطبون هم الاصل والاغلبية,, اما ابناء النادي المتدرجون من القاعدة فهم الاستثناء والندرة,, وهذا ساهم في ضعف الانسجام والتفاهم وصعوبة انصهار الجدد داخل الفانلة الصفراء.
* الهلال,, للهلال فلسفة واضحة تجاه استقطاب اللاعبين,, منها ان لديهم قناعة ان أي لاعب موهوب مكانه الاروقة الزرقاء,, فإن لم يكن هلالياً وامكن استقطابه فليكن,, ولو لم يكن هناك حاجة ماسة لاستقطابه,, ولانه ان لم يكن معك فسيكون ضدك,, وربما هذه احد دوافع احضار حارس القرن الدعيع,, ونجحت صفقة الدعيع وخليل,, لان الهلال لا يحضرهم لقيادة الفريق والقاء معظم العبء عليهم,, بل تكون مهتمهم الدعم وسد الثغرات في الفريق الأصلي,, لذا لا يمثل الهلال الآن سوى ثلاثة لاعبين اثبتوا مستواهم الكبير وهم مدافعان وحارس ,, وبقية الفريق من المتدرجين من اشبال النادي,, ورغم القناعة الآن ان الهلال فريق يقف على القمة بفريق متكامل,, إلا ان الهلاليين يؤمنون بمقولة,, إذا ثبت مستواك وتطوير الآخرون ففريقك حقيقة يتقهقر للخلف,, فعليك بتطوير فريقك على الاقل بقدر تطوير الآخرين لفرقهم,, وبهذا تحتفظ بمسافة فنية ثابتة معهم,, وإلا فانك ستفاجأ بهم بجانبك او قد سبقوك,, لذا يدخل الهلال معمعة الصفقات ولو لم يكن هناك ضعف في الفريق,, ولكن لزيادة الفريق قوة على قوة,, ورغم وصف صفقات الهلال بالباهظة,, إلا ان عائديتها والاستثمار فيها افضل من أي ناد آخر لكثرة البطولات التي يلعبها الهلال وفوزه المستمر بالبطولات.
ضربات حرة
* في الكويت منحوا ماتشالا ثلاث سنوات حتى نجح معهم,, وهنا احد الكتاب وبعد أول مباراة ودية,, يلزم للمطالبة بتغيير ماتشالا!؟
* هل معقول ان تصدر كل تلك الآراء الانفعالية لان التشكيلة خلت من لاعبي احد الفرق؟
* يقول ان الحظ هو السبب الأهم للفوز بالبطولات او خسارتها!! آن للفرق الخاسرة ان ترتاح وتنام على وسادة الحظ قريرة العين.
* قالوا ان الفوز بالدوري عن طريق المربع خروج المغلوب هي الجدارة الحقيقية وليس الفوز بالمجموع النقطي!,, والآن يقولون ان مباريات خروج المغلوب بكأس ولي العهد مجحفة,, ولا بد من تعديل نظامها وقرعتها وزيادة المباريات ليتأهل الأكثر جدارة,, اي تخبط هذا؟!
* ما زالوا يتحدثون عن القرعة,, يا بشر هذه قرعة لا تحابي ولا تجامل,, فتقبلوها لكم او عليكم ولا تكونوا مثل فرق الحواري وجماعة هوَّنَّا اذا سارت الأمور على غير مايرغبون, وانا لي رأي عن القرعة وما يطرح حولها من مقترحات,, سأتناوله في مقال قادم,.
* يلتون ويعجنون حول انظمة المسابقات,, وكذلك لاخراج هذا الفريق من ازمته!!
* في مسابقة النفس الطويل غير صالح وفي النفس القصير غير فالح,, فعلا مشكلة!
* في يوم واحد وفي مطبوعتين وبتصريحين مطولين,, قال موسى صايب في مطبوعة ان بطاقته ليست للنصر وانه غير مرتاح فيه,, وفي الأخرى يقول,, بطاقتي ملك للنصر وانا اقدر واحترم رئيس النادي! اذن احد التصريحين مفبرك,, ولكن ايهما,, الايام ستشكف ذلك.
* النصر بحاجة الى قلب دفاع خبير وصانع لعب موسى صايب ورأس حربة هداف محمد العنزي .
* يقول محمد رمضان: لماذا عادل كعكي رئيس أعضاء شرف الوحدة,, لا يدعم الوحدة بثمانية ملايين ريال,, وهي لا تشكل عبئاً مالياً عليه !,, ياحليلك يا بو محمود,.
* أثناء تحليله للنهائي قال الاستاذ عبدالكريم الفالح ان بطولات الهلال 31 فاتصل مشاهد وذكره ببطولة الصداقة الدولية فقال: شكراً على تنبيهه فعلاً فهي بطولة رسمية اعترف بها الفيفا وانا الآن اعدل الورقة أمامي من 31 الى 32 بطولة .
* أي تشكيلة للمنتخب سيكون خارجها عدد من النجوم,, فهذا الهلال لديه الجمعان وحسن العتيبي والشريدة والتيماوي مصاب يستحقون المنتخب ولم يتم ضمهم.
* مع الاحترام للدكتور خالد الباحوث,, فمجلة الأسرة نقطة مضيئة وسط اكوام من غثاء المجلات الهابطة.
* قالوا ان الزعيم ينافس سدوس! والآن بعد الرباعية سيبحث سدوس عن منافسه الحقيقي!
* يوردانيسكو استغرب التفريط بالمحترف السابق!
* يقول لا هم لهم الا الحديث عن بطولات فريقهم وتفوقه,, والآن يقول انهم لا يتحدثون عن تفوق فريقهم بل حديثهم عن المنافس,, اي تناقض بكلامه؟!
* وصف الفريق ب العالمي احد اسباب اخفاقه محلياً,, وقد حذر رئيسه السابق من تبعات هذا اللقب!
* سبق ان صرح وتباهى في مجلة رياضية انه زايد على صفقة اللاعب عبدالله الزاكي ليس رغبة به ولكن لاجل رفع سعره على المنافس,, وانه نجح بذلك!
* هذا حقق الرباعية والآخر دخل المربع ولا احد احسن من أحد!
* الدرعى ترعى ومن ينتقد كتابات المحظوظ فالقلم الأحمر بانتظاره.
* يقول افرض مثلاً ,, وسنقول ماذا لو في المقال القادم بإذن الله .
المجلات الهابطة:
* قالوا إن الزعيم ينافس سدوس!,, والآن بعد الرباعية سيبحث سدوس عن منافسه الحقيقي!
* يقول لا هم لهم إلا التطبيل والحديث عن بطولات فريقهم وتفوقه,, والآن يقول إنهم لا يتحدثون عن تفوق فريقهم بل حديثهم عن المنافس,, أي تناقض بكلامه!؟.
* قلص الاتحاد الآسيوي مدة تسجيل اللاعب الأجنبي,, بعد تشدده كرد فعل لاستعارة سكيتشوف والعنزي لمدة أسبوع!
* صرح وتباهى في مجلة رياضية انه افتعل مزايدة على صفقة اللاعب عبدالله الزاكي ليس رغبة به ولكن لأجل رفع سعره على المنافس وانه نجح بذلك!.
* وصف الفريق بالعالمي أحد أسباب اخفاقه محلياً,, وسبق أن حذر رئيسه السابق من تبعات هذا اللقب!.
* هذا حقق أربع والآخر دخل المربع ولا أحد أحسن من أحد!
* الدرعى ترعى ومن ينتقد كتابات المحظوظ فالقلم الأحمر بانتظاره.
* وهل العسل عسل ؟؟
* يقول افرض مثلاً ونقول ماذا لو في المقال القادم بإذن الله .
Selehs8 @ yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved