أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st June,2000العدد:10108الطبعةالاولـيالخميس 28 ,صفر 1421

فنون تشكيلية

احتفاء باختيار الرياض عاصمة للثقافة
أربع فنانات عربيات يقدِّمن لوحاتهن بطاقات تهنئة تشكيلية للوطن
* الرياض سمر النصار
بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لاول مرة يقام المعرض المشترك للفنانات التشكيليات من مختلف الجنسيات خلود الحربي، زرين الياس، سناء الطيب البشير، منى جعفر الناي المقام في مركز صالة الخزامى.
يحلق فنيا بساط الريح مابين السعودية إلى السودان ثم باكستان جمع كل اساليب الفنون فجاء المزج المختلف فاجتمع في نقطة محوراً معيناً وهو الفن التشكيلي فالمتلقي يلاحظ الأساليب المختلفة,, والمتعددة,, وتميز كل فنانة عن الأخرى سواء على مستوى الخامات,, والتقنية,, او الانتماء لبيئة معينة,, وموطنها,, كذلك تختلف هذه اللوحات حسب الواقع المعايش والبيئة المحيطة للفنانة فهي ترسم الخصوصية الذاتية لها سواء من واقع تجاربها الشخصية,, اوخلفيتها الثقافية أو ما تقرؤة,, وتلاحظه في هذه الحياة,, يضم المعرض 54 لوحة,, تتراوح أسعارها مابين 20000 كأعلى سعر الى 450 كأقل سعر.
كان للجزيرة حوار مع الفنانات التشكيليات,.

الفنانة خلود الحربي,, سعودية
بكالوريوس فنون تربية فنية مشاركة في 19 لوحة
* الجزيرة: متى كانت بداياتك مع الرسم,,؟
منذ الطفولة وانا احس بميولي إلى عالم الفن,, والرسم,, ولاحظ أهلي هذا الاهتمام فشجعوا هذه الموهبة لدي,, و استمررت في محاولة تنمية هذة الموهبة عن طريق الدراسة,, والاطلاع,, والتخصص في مجال الفنون في الدراسة الجامعية ثم العمل في المجال الفني,.
* هل عامل الزمن يؤثر ويشترك مع الحالة النفسية التي تمرين بها؟
يشترك الزمن بصورة اساسية مع الفن,, ويؤثر الانتقال من مرحلة زمنية إلى أخرى على الفنان,, وإبداعه,, وشخصيته الفنية,, كالانتقال من المرحلة الدراسية,, إلى مرحلة العمل,, والتطور الذي يحدث من صقل موهبة,, وزيادة خبرة,.
* إلى أي مدى تؤثر الحالة النفسية في عطاء الفنان,,؟
الفنان كتلة من الاحاسيس,, والمشاعر تتأثر بالعالم الخارجي,, ويظهر ذلك واضحاً في الاعمال الفنية,, والعطاء الفني سواء من خلال التصاميم او من خلال الالوان,,
* هل اللوحة يكون لهاترتيب مسبق سواء من جانب الفكرة,, او الموضوع,, او الأحاسيس,, والمشاعر تنساب من خلال الريشة لتخرج اللوحة؟
غالباً ما تكون الفكرة تسبق الرسم,, ولكن قد تتطور الفكرة من خلال الرسم تنساب المشاعر ليظهر العمل بشكل جميل,, ومعبر.
* ما انطباعاتك عن المعرض,,؟
انطباعي بعد الافتتاح,, بما أنه المعرض الشخصي المشترك الاول,, يعد المعرض تجربة جديدة بالنسبة لي,, وأنا اشترك مع فنانات من جنسيات مختلفة يربط بيننا الطابع الفني,, الذي حاولت كل فنانة تصوير نفسها من خلال لوحاتها,, وانتمائها,, لبلادها,, ونفسها,, وأتمنى أن أعمل على تطوير نفسي,, وزياة خبرتي للاستعداد لإقامة معارض فنية جديدة,, وكسب خبرة جيدة في مجال الفن,, في النهاية أود التقدم بالشكر لكل من ساهم في تنمية الموهبة لدي,, وكل من ساهم في نجاح المعرض,, وحضوره وأخص بالشكر أهلي,, وزوجي لما قدموه لي من الدعم,, وبالشكر والتقدير لجريدة الجزيرة لتغطية المعرض.

الفنانة سناء محمد الطيب البشير (سودانية)
بكالوريوس فنون تشكيلية,, مشاركة في 19 لوحة .
* متى كانت بداياتك مع الفن التشكيلي؟
البداية كانت منذ الصغر,, كنت أحب الرسم,, والتلوين,, واللعب بالطين الطبيعي,, ونحن صغار نصنع الاشياء المختلفة بالطين,, وعند ما كبرت كان من البديهي ان التحق بكلية الفنون التشكيلية,.
* كيف تشعرين بقفزات الريشة بين الاعوام المتفارقة,,؟
أعتقد من الطبيعي أن يحدث تطور في الاسلوب والتكتيك,, مع الممارسة المستمدة لعملية الرسم,.
* هل اللوحة يكون لها ترتيب مسبق سواء من جانب الفكرة,, او الموضوع ,, أو الاحاسيس والمشاعر تنساب من خلال الريشة لتخرج اللوحة,,؟
غالباً ما تكون هناك افكار مباشرة تسبق العمل,, لكن في بعض الاحيان يفرض المزاج سيطرته عليّ فأجد نفسي ارسم دون ادراك لحقيقة الفكرة,, او الموضوع,, فتكون النتيجة مجرد شخبطة اقوم بحذفها فوراً,.
* ما انطباعاتك عن المعرض,,؟
هذا المعرض هو المعرض الثاني لي في مدينة الرياض,, والثاني بعد معارض البكالوريوس بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالسودان.
هذه المشاركة مع الزميلات عبارة عن تجربة ثرية فنية من مجموعة ثلاث ثقافات مختلفة,, من ثلاث فتيات,, لكل منا,, آمال,, وطموحات,, وأفكار,, جمعناها في معرض واحد,.

الفنانة مي جعفر الناي (سودانية)
بكالوريوس,, الفنون التطبيقية تخصص تصميم داخلي
* ماهي بداياتك مع الرسم؟
بدأت اهتمامي بالرسم منذ ايام المدرسة,, وقد زاد هذا الاهتمام في المرحلة الثانوية تحت اشراف معلمتي الفاضلة الاستاذة هانم محمد, بمدرستي الثانوية العاشرة بالرياض,, حيث تعرفت على الخامات المختلفة من الرسم بالالوان الزيتية,, والحرق على الخشب,, والرسم على الحرير.
* كيف تشعرين بقفزات الريشة بين الاعوام المتفارقة,,؟
- مما لا شك فيه ان خبرتنا في الحياة تزداد يوماً بعد يوم ولكن اعتقد انني كهاوية للرسم تزداد خبرتي مع كل لوحة ارسمها فهناك احساس مختلف بكل لوحة,, وضربات الرشية في كل لوحة,, فقد بدأت مثلاً باستخدام الالوان الزيتية والحرق على الخشب,, والوان الاكريليك,, ولكني وجدت ضالتي في الرسم على الحرير.
* هل اللوحة يكون لها ترتيب مسبق سواء من جانب الفكرة أو (الموضوع) أو الاحاسيس والمشاعر تنساب من خلال الريشة لتخرج اللوحة,,؟
قد تنتج اللوحة من خلال احساس,, اولحظة معينة,, فقد تكون احياناً ترجمة لمشاعر الغضب,, والفرح,, وقد تكون هناك فكرة مسبقة,, يظهر ذلك من خلال بعض لوحاتي في المعرض,, وهي فكرة تاريخ السودان مع الاستعمار فمحاولتي ابراز ذلك من خلال معرفتي المتواضعة,, ومعالجة الموضوع ربما يراها البعض جديدة,, او غريبة خاصة من خلال الرسم على الحرير,.
* ما انطباعاتك عن المعرض,,؟
هي تجربة مفيدة للغاية بالنسبة لنا,, ولي بشكل خاص,, وأتمنى أن تكون هذه البداية مقدمة لمعارض أخرى قادمة بإذن الله وبالتأكيد الرأي الأخير سوف يكون لضيوف وزوار المعرض الكرام,.

الفنانة زرين الياس باكستانية
ماجستير في تصميم النسيج مشاركة 12 لوحة
* ما هي بداياتك مع الرسم؟
كما هو حال الجميع بدأ ذلك من المنزل,, ومنذ طفولتي أحببت رسم المناظر الطبيعية,, وكل ما وقعت عليه عيناي,, وطورت نفسي منذ ذلك الحين.
* كيف تشعرين بقفزات الريشة بين الاعوام المتفارقة,,؟
تطورت كثيراً في حقل عملي,, واستفدت من أخطائي كثيراً,, وعندما ذهبت للدراسة في كلية الفنون الوطنية الشهيرة في باكستان,, ساعد على تنمية فني بالتخصص في هذه الكلية العريقة,, فهي كلية ممتازة للغاية خاصة طاقم هيئة الاساتذة الممتاز الذين قاموا بتدريبنا بكل كفاءة وجدية,.
* هل اللوحة يكون لها ترتيب مسبق سواء من جانب الفكرة او الموضوع,, او الأحاسيس والمشاعر تنساب من خلال الريشة لتخرج اللوحة,,؟
في بعض الاحيان تكون افكاري منظمة,, ومرتبة للرسم على اللوحات,, مثل موضوع النساء العاملات في باكستان,, وفي أحيان أخرى احب رسم المناظر الطبيعية,,؟
* ما انطباعاتك عن المعرض,.
فكرة المشاركة في المعرض جيدة,, ووصلتني انطباعات وآراء جيدة من الضيوف,, فهي المرة الاولى التي اشارك بمعرض هنا في الرياض,.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved