أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st June,2000العدد:10108الطبعةالاولـيالخميس 28 ,صفر 1421

الثقافية

الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الى أين؟
كنت مترددا كما ذكرت سابقا بالكتابة عن مشاكل الفن التشكيلي لان الكثيرين من الفنانين قد كتبوا لن أقول دون جدوى ولكن ربما لم تصل الى اسماع المسؤولين او لم تعالج كتابتهم المسألة بموضوعية بناءة.
لذا بدأت بالكتابة عن المرفق الحيوي والمهم وهو قسم الفنون التشكيلية في الادارة الثقافية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وكل آمالنا وتطلعاتنا ان نجد لدى المسؤولين الغيورين التفاتة راعية وحاذقة في معالجة وسد النواقص وان ترى تلك الآمال حقائق على ارض الواقع وليس ذلك ببعيد عن اشبال القائد المؤسس طيب الله ثراه وعن أمير الشباب الخالد الذكر والرئيس الحالي وحامل لواء الثقافة والرياضة سمو الامير الرئيس العام لرعاية الشباب سلطان بن فهد ونائب سموه الفنان الأديب سمو الامير نواف بن فيصل.
الا ان الكتابة عن الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ومشاكلها المزمنة تصيب المرء بعدوى مرض الاحباط، ولهذا فالتردد اقل ما يعتور الانسان من شعور وساكتفي فقط بذكر احصائية بسيطة من مصادر الجمعية نفسها وعلى ان يستنبط ما يشاء.
جريدة عكاظ
ذكرت جريدة عكاظ في عددها رقم 11609 10 صفر 1419ه تحت عنوان بارز وكبير : الامير فيصل يعتمد خطة جمعية الثقافة والفنون كالتالي:
1 اعتمد نشاط الجمعية في مجمله 256 نشاطا على النحو التالي:
2 النشاط الثقافي 60 نشاطا.
3 النشاط المسرحي 34 نشاطا.
4 النشاط التشكيلي 51 نشاطا.
والى سادسا، اضافة الى نشاطات في غاية الأهمية كذكري الفنان الراحل محمد السليم، الرياض عاصمة ثقافية مرور مائة عام الخ,,ان ما يهمني اقامة 51 نشاطا تشكيليا.
جريدة الجزيرة
العدد 9615 في 8/11/1419ه وتحت عنوان كبير برامج مكثفة للرئاسة العامة وجمعية الثقافة والفنون وهذا ما يخص الجمعية:
1 معرض الصور التاريخية النادرة.
2 ندوة عن الحركة التشكيلية.
3 معرض جداريات بمنطقة الدرعية.
4 محاضرات وندوات وأمسيات ثقافية وشعبية بمناسبة الاحتفال.
5 معرض مجموعة من الصور اليدوية لجلالة الملك عبدالعزيز للفنان البحريني محمود غريب.
الى آخره من نشاطات كما جاء في الجريدة المذكورة.
جريدة اليوم
العدد: 9389 في 12/11/1419ه وتحت عنوان كبير التشكيليون السعوديون يرسمون كفاح فارس التوحيد وذكرت اسماء فنانين تم ترشيحهم، ولا اعتراض على ذلك، ولكن ربما هناك من يود ان يساهم في هذا العمل الوطني وقد حرم من ذلك حينما نعلم ان العمل الواحد بمساحة 15م 25م, ويصاحب ذلك ندوة عن الفن التشكيلي التلقائي.
جريدة اليوم مرة اخرى
العدد 9606 في 23/11/1420ه تحت عنوان الأمير سلطان بن فهد يوافق على خطة انشطة جمعية الثقافة والفنون.
جاء فيها 24 نشاطا وما يهم هو الجانب التشكيلي فقد جاء تحت 10 نقاط ما يلي:
1 اقامة معرض تشكيلي خيري لمساعدة اسرة الفنان الراحل السليم علما ان الفنان سعد العبيد، قد قام بمجهود فردي لإقامة معرض خيري مع جمع من الفنانين وحتى النقطة العاشرة التي تنص على التعاون مع وزارة الحج في تجميل المنشآت التابعة لها مساهمة من الفنانين .
جريدة البلاد
العدد: 15691 في 22/3/1420ه تحت عنوان كبير الجمعية تستعرض برامجها السياحية والثقافية لا داعي لتعداد الانشطة والبرامج حيث هي نفسها كما سلف ذكرها.
الجريدة الرياضية
العدد: 4209 في 23/12/1419ه تحت عنوان كبير 214 نشاطا 58 حفلا فنيا 40 معرضا و 190 مسرحية 35 أمسية واحتفالات خاصة باليوبيل الفضي للجمعية.
لقد اجتزأت كثيرا مما نشر ولكني سأكتفي بهذا القدر ولن اتعب القارىء اكثر وكم تمنيت لو ان نسبة ضئيلة قد تحققت.
أدعو من كل قلبي ان يوفق رئيس الجمعية بكوادر تحقق ما رسمه من برامج ونشاطات وان تدب الحياة في لجنة الفنون التشكيلية واللجنة الاستشارية المحدثة بغرض النهوض بالحركة التشكيلية والله الموفق.
عبدالجبار اليحيا

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved