أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st June,2000العدد:10108الطبعةالاولـيالخميس 28 ,صفر 1421

الريـاضيـة

الأمير نواف بن فيصل بعد افتتاحه للدورة التدريبية ال 18 لمكافحة المنشطات
الرياضة تشهد مزيداً من التوجه بتأسيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات
* * بيروت واس:
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في بيروت مساء أمس الأول الدورة التدريبية الثامنة عشرة لمكافحة المنشطات الرياضية.
والقى سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد كلمة اكد سموه فيها اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز بشباب الأمة وحصانتهم ليكونوا خير شباب الأمم.
وقال سموه ان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز رئيس الاتحاد العربي للألعاب الرياضية كلفني ان انقل لكم تحياته وشكره وتقديره وتمنياته لكم بالتوفيق.
واضاف سموه قائلا ان من حسن الطالع ان يعقد الاتحاد العربي للالعاب الرياضية هذه الدورة الثامنة عشرة في السنة الخامسة من الخطة الخمسية لمكافحة المنشطات في ضيافة هذا البلد الكريم وبشائر الخير قد طلت علينا.
وتابع سموه يقول ان الشباب الذين جاهدوا لتحرير الجنوب من حقهم علينا حمايتهم والعمل على حصانتهم والاهتمام بشؤونهم.
واوضح سموه ان تنظيم الدورة الثامنة عشرة من الخطة الخمسية لمكافحة المنشطات في الرياضة العربية وهذا الحضور الممتاز دليل اخر على اهمية الانجاز الكبير الذي حققته الخطة الخمسية منذ انطلاقتها بتوجهات سمو الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله حيث جاءت ترجمة لبنود الميثاق العربي لمكافحة المنشطات الذي اعتمده مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في شهر مارس 1996م وقد كان لهذه الخطة عظيم الاثر في نشر برامج مكافحة المنشطات في مختلف البلدان العربية.
وقال سموه ولعل من ابرز نتائجها ما تم في الدورة الرياضية العربية الثامنة التي احتضنها لبنان عام 1997م حين انعقدت دورة مكافحة المنشطات وطبقت لاول مرة في الرياضة العربية عملية الكشف عن المنشطات لافتاً سموه الى استمرار الاتحاد العربي بهذا الزخم وقام بتنفيذ برامج الرقابة على المنشطات في الدورة الرياضية التاسعة في عمان بالمملكة الاردنية الهاشمية عام 1999م وبعض البطولات العربية الاخرى .
واشار سمو الأمير نواف بن فيصل الى ان الرياضة الدولية تشهد في الوقت الحاضر مزيداً من التوجه المكثف للوقاية من تعاطي المنشطات بتأسيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات كهيئة عالمية مستقلة تمثل الحركة الرياضية الاولمبية كاللجنة الاولمبية الدولية والاتحادات الرياضية الدولية ومحكمة الفصل الرياضي من جهة والمنظمات ما بين الحكومية كالاتحاد الاوروبي ومنظمة الوحدة الافريقية من جهة اخرى.
وبين سموه ان هذه الوكالة ستأخذ على عاتقها تشريع وتعميم قواعد الوقاية والرقابة ونظم العقوبات المتعلقة بتعاطي المنشطات على الصعيد العالمي الذي يلزمنا جميعا كنشطاء في الرياضة العربية بالاستعداد لهذه التطورات الجديدة للتعجيل في تنفيذ برامجنا الوطنية ذات العلاقة في مختلف بلداننا العربية والسعي في الوقت نفسه لجعلها متوافقة فيما بينها من جانب ومع القواعد الدولية من جانب اخر.
واوضح سموه ان مثل هذا المطلب يدعو الجميع لدعم برامج الاتحاد العربي للالعاب الرياضية لمكافحة المنشطات باعتبارها اساساً لهذا التوافق.
ودعا سموه بمناسبة انجاز الخطة الخمسية الأولى قريبا الى توثيق نتائج هذه الخطة والانطلاق باستراتيجية مستقبلية لخطط اخرى سيكون من المناسب وضعها خلال المؤتمر الذي سينظمه الاتحاد العربي للالعاب الرياضية ويشارك فيه ممثلو الجهات العربية والدولية ذات العلاقة ومسؤولو الدول العربية التي ساهمت باستضافة فعاليات الخطة الخمسية حيث سيتم تقييم الخطط في برامج ودورات الخطة الخمسية الاولى لمكافحة المنشطات في الرياضة العربية تمهيدا لوضع خطة المرحلة الثانية.
وعبر سموه عن شكره وتقديره باسم الاتحاد العربي للالعاب الرياضية لجميع الجهات التي ساهمت في الاعداد لهذه الدورة وبخاصة رئيس واعضاء مجلس ادارة اللجنة الاولمبية اللبنانية.
وشكر سموه اللجنة الأولمبية الدولية وجهودها وتعاونها والامانة العامة للاتحاد العربي للالعاب الرياضية ورئيس واعضاء لجنة مكافحة المنشطات بالاتحاد.
كما القى رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية اللواء الركن سهيل خوري كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب والوفد المرافق لسموه.
واعرب اللواء الركن سهيل خوري عن أمله في ان تساهم مثل هذه الدورات الرياضية التدريبية بدعم من الأمين العام للاتحاد العربي للألعاب الرياضية في تنشيط الرياضات العربية ونقاوتها من المنشطات مبرزا الاهتمام العالمي وكذلك العربي الكبيرين في مكافحة استخدام المنشطات الرياضية من أجل رفعة الرياضة وارتقاء مستوياتها.
كما القى المدير الفني باللجنة الاولمبية الدولية باتريك شاماش كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم والوفد المرافق لسموه.
واكد شاماش الاضرار الكبيرة التي تلحقها المنشطات على نقاوة الالعاب الرياضية في مجالاتها كافة ونزاهتها مطالبا المسؤولين الرياضيين في البلدان العربية وضع الاجراءات الكفيلة بمكافحة المنشطات ومحاسبة الرياضيين الذين يتناولونها في المنافسات الرياضية.
وخلص الى ان هذه المهمة من شأنها ان تساهم في تطوير الرياضات العربية لتواكب النشاطات الرياضية في مختلف انواعها في الساحة الرياضية العالمية.
وعقب الافتتاح قدم صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز درع الاتحاد العربي للالعاب الرياضية لمحاضر الدورة رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية اللواء الركن سهيل خوري بهذه المناسبة.
يشار إلى ان الدورة التدريبية التي افتتحت اعمالها في بيروت مساء امس الأول يشارك فيها اكثر من مائة وخمسين شخصا ما بين طبيب ومختص في الطب الفيزيائي الرياضي ومسؤولون رياضيون واداريون وبعض المدربين واللاعبين من لبنان وعدد من الدول العربية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved