أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd June,2000العدد:10109الطبعةالاولـيالجمعة 29 ,صفر 1421

أفاق اسلامية

برامج دينية مكثفة لتنوير المجتمع البلجيكي بالإسلام وقضايا المسلمين
رئيس الهيئة لمسلمي بلجيكا لـ (الجزيرة)
800 مدرس للتربية الإسلامية,, والجهود متواصلة لتحقيق الوجود الإسلامي
* بروكسل خاص بالجزيرة
تشرف الهيئة التنفيذية المكلفة بإدارة الشئون الدينية لمسلمي بلجيكا على جميع مدرسي التربية الاسلامية في المدارس الرسمية البلجيكية البالغ عددهم (800) مدرس في مختلف المدارس المنتشرة في مدن بلجيكا وعلى مختلف المستويات.
اوضح ذلك رئيس الهيئة التنفيذية المكلفة بادارة الشئون الدينية لمسلمي بلجيكا نور الدين مالجحموم في تصريح خص به (الجزيرة)، وقال: ان الهيئة تبذل حاليا جهودا متواصلة لتحقيق الوجود الاسلامي على اكبر نطاق، وإيجاد الاعتراف بهذا الوجود من اعلى السلطات في بلجيكا من خلال مناشطها وبرامجها المتنوعة.
وتحدث نور الدين مالجحموم في سياق تصريحه في لمحة تاريخية عن تطور قضية الاعتراف بالهيئة التنفيذية المكلفة بإدارة الشئون الدينية لمسلمي بلجيكا من الحكومة البلجيكية، فأبان ان المحاولات انطلقت منذ تأسيس المركز الاسلامي والثقافي في بلجيكا سنة 1968، وحتى تاريخ 7/5/1968م حيث صدر المرسوم الملكي البلجيكي بمنح المركز الاسلامي الثقافي الشخصية المعنوية، فصدور قانون الاعتراف (بالدين الاسلامي) في 19/7/1974م، مرورا باعتراف الحكومة البلجيكية بالهيئة التنفيذية بشكل مؤقت، وحتى صدور المرسوم الملكي القاضي بالاعتراف بالهيئة التنفيذية للمسلمين في بلجيكا في 3/5/1999م ونشر ذلك في الجريدة الرسمية بتاريخ 20/5/1999م.
وشرح رئيس الهيئة نور الدين مالجحموم الصبغة القانونية للهيئة قائلا: (إن الهيئة هي جهاز رسمي) منتخب من طرف الهيئة التمثيلية للمسلمين في بلجيكا المؤلفة من (68) عضوا يحظى بالشخصية المعنوية، وتعترف به السلطات البلجيكية كممثل وحيد يشرف على ادارة الشئون الدينية للمسلمين في بلجيكا، تحكمه مقتضيات القانون التنظيمي للجمعيات ذات النفع العام التي لا تهدف الى الربح، وللهيئة قانون تنظيمي وآخر داخلي قيد الإعداد .
وفي ملخص مركّز قدم رئيس الهيئة التنفيذية المكلفة بإدارة الشؤون الدينية لمسلمي بلجيكا شرحا للمسئوليات التي تقوم بها الهيئة، حيث أبان ان الهيئة تهتم بخمسة مجالات تعنى بالمسلمين، وهي:
اولا: القطاع التعليمي، إذ تقوم الهيئة بتعيين اساتذة التربية الاسلامية في المدارس الرسمية البلجيكية، والعمل على تسوية أوضاعهم القانونية، وتطوير مناهج التعليم والبرامج الدراسية بما يتوافق ومبادىء الاسلام وقيمه، وتنظيم الدورات التربوية، وإعداد الاساتذة، بالاضافة الى انشاء مفتشية للتعليم.
ثانيا: الشئون الاجتماعية، حيث تقوم الهيئة باعداد وتعيين المرشدين الدينيين في المستشفيات ومآوي العجزة والسجون والثكنات العسكرية، وتنسيق عمل المرشدين الدينيين في علاقاتهم بالسلطات البلجيكية مع تحديد أماكن خاصة بدفن أموات المسلمين في المقابر العمومية، الى جانب ذلك السعي لايجاد حلول للمشكلات الاجتماعية للمسلمين في بلجيكا.
ثالثا: الشئون الدينية، تعد الهيئة حاليا القانون التنظيمي للمساجد والأئمة، وتكوين وتعيين الأئمة، وإعداد قرار للاعتراف الرسمي بالمساجد مع صياغة إطار تنظيمي لمراقبة الذبح وفق تعاليم الشريعة الاسلامية مع وضع (وشم حلال) على اللحوم سواء منها تلك التي يستهلكها المسلمون في بلجيكا او المعدة للتصدير الى البلاد الاسلامية.
رابعا: القطاع الاعلامي، تقوم الهيئة في الوقت الحاضر ببلورة مواد إعلامية تهدف الى تنوير الرأي العام في بلجيكا بحقيقة الإسلام وقضايا المسلمين مع اعداد برامج دينية وبثها على امواج الإذاعة والتلفاز، وغيرها من وسائل الإعلام، بالاضافة الى اعداد نشرات ودوريات إخبارية، موجهة للجالية المسلمة، الى جانب الرد على استجوابات وسائل الاعلام، ومتابعتها فيما تنشره عن الاسلام والمسلمين، وكذلك اعداد موقع للهيئة التنفيذية على شبكة (الإنترنت).
خامسا: الشئون المالية، حيث تقوم الهيئة بوضع مخطط للسياسة المالية للهيئة، وضبط ميزانية الهيئة التنفيذية، وترشيد النفقات، مراقبة الحسابات.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved