أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd June,2000العدد:10110الطبعةالاولـيالسبت 1 ,ربيع الأول 1421

الاقتصادية

بعد أن مددت بورصة فرانكفورت ساعات التداول
رجال البنوك والسماسرة في أوروبا ينظرون بحذر إلى تمديد جلسات التعامل
* فرانكفورت (د ب أ)
قررت البروصة الالمانية التي تدير أكبر سوق للأوراق المالية في ألمانيا وهو سوق فرانكفورت للأوراق المالية ، تمديد ساعات التعامل اعتبارا من أمس الجمعة الموافق الثاني من حزيران يونيو الجاري,ويشعر الكثير من السماسرة والمضاربين بالقلق إزاء هذا الاجراء.
فسوف يواجه المتعاملون الان احتمال الاخذ بنظام الاقتصاد القديم للعمل في ورديات ، كما أن القليل منهم هم الذين يعترفون بوجود مزايا مبشرة عندما يتم تمديد ساعات التعامل حتى الثامنة مساء بدلا من ساعات العمل الحالية التي تنتهي في الخامسة والنصف مساء.
وفوق كل ذلك، فإن السماسرة لا يتوقعون أي ارتفاع أو زيادة في حجم التعامل, إنهم يعتقدون أنه في ظل نظام الجلسات الأطول فإن التعامل سيتحول فقط بدرجة أكبر إلى ساعات ما بعد الظهر، وذلك وفقا لما ذكره أحد المضاربين في مقصورة التعامل ببورصة فرانكفورت.
وعلىالنقيض فإن إدارة البورصة الألمانية تأمل في أن تزيد الترتيبات الجديدة من حجم الاعمال بنسبة عشرة بالمائة.
وتقول متحدثة في البورصة الالمانية بفرانكفورت أنه ستكون هناك في المستقبل فرص أفضل امام المستثمرين للتجاوب والرد على التطورات الواقعة في بورصات نيويورك بسبب فرق التوقيت بعدة ساعات, وقالت لجهاز الخدمة الاخبارية للاعمال بوكالة الانباء الالمانية، د,ب, أ أيه ,اف, اكس سيكون بإمكان العديد من العملاء ، على أي حال بدء تعاملاتهما المالية في المساء .
ويذكر أن هذا القرار بتمديد ساعات التعامل في البروصات الالمانية لمدة ساعتين ونصف الساعة، والذي اتخذ في منتصف شهر شباط فبرابر الماضي، لم يتم التوصل إليه إلا بعد شهور من النقاش الحاد والواسع وبعد معارضة طويلة من جانب البنوك.
وكانت الفكرة بالنسبة لاسواق المال هي تمكينها من مواجهة خسارة طلبات شراء الاسهم لصالح الانترنت وأسواق المال الأمريكية,ولكن أحد السماسرة اشتكى قائلا إن يومنا بالكامل سيجري تغييره .
وأضاف كبير السماسرة في إحدى المؤسسات المالية قائلا عن تمديد جلسات التعامل إنها ستجلب فقط سحوبات واستردادات .
رجال البنوك
ومن بين التغيرات الأخرى، ان تطبيق النظام الجديد سيعني ان الموظفين في غالبية البنوك سيواجهون لأول مرة ورديات عمل مختلفة ,وسوف يعني ذلك بالتالي أعباء مالية جديدة للبنوك ، في صورة تعيين المزيد من الموظفين ورفع كفاءة أنظمتها التكنولوجية.
إنها بالتحديد مسألة مشاكل قوة العمل، والتي تسبب صداعا شديداً فقد ذكر أحد العاملين ، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أنه ليس هناك عدد كاف من الاشخاص المؤهلين من وجهة نظره ، في فرانكفورت.
ويذكر أن هذا التمديد لساعات التعامل في البورصة لن يكون الاخير.
ففي نهاية هذا العام ومع الاندماج المقرر بين البورصة الالمانية وبورصة لندن، سوف يتم تمديد ساعات التعامل حتىالعاشرة مساء ، ليزيد ذلك فقط من أعباء رجال البنوك والسماسرة في فرانكفورت.
ولا تسير البورصة الالمانية بمفردها عند تمديد ساعات التعامل في سوق فرانكفورت للاوراق المالية.
فجميع البورصات الأوروبية منغمسة في موجة الاندماجات والتحالفات تمر الآن بعملية استعداد لاطالة ساعات جلسات التعامل بها للتوافق والتداخل مع أسواق المال الأمريكية.
وفيما يلي نظرة عامة على التطورات الجارية في البورصات الرئيسية:
فرانكفورت: حتىالآن تمتد ساعات التعامل في البورصة الالمانية من الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (7,00 بتوقيت جرينيتش صيفا 8,00 بتوقيت جرينيتش شتاء ) وحتى الساعة الخامسة والنصف مساء (15,30 بتوقيت جرينيتش 16,30 بتوقيت جرينيتش ) واعتبارا من امس الجمعة الموافق الثاني من حزيران يونيو ستمتد ساعات التعامل حتى الساعة الثامنة مساء (18,00 / 19,00 بتوقيت جرينيتش ) وفيما يتعلق بالاندماج مع بورصة لندن مع بداية العام الجديد 2001 فإن من المقرر مد زمن الجلسات حتى الساعة العاشرة مساء.
لندن: في خريف عام 1999 قام سوق الأوراق المالية في لندن بمد جلسات التعامل لمدة ثلاثين دقيقة , ومنذ ذلك الحين فإن التعامل يجري تماما بالتزامن مع بورصة فرانكفورت (7,00/ 8,00 15,30/ 16,30 بتوقيت جرينيتش ) وفي الوقت الراهن لا توجد أي خطط لتمديد فترة التعامل، إلا في حالة نجاح الاندماج مع بورصة فرانكفورت.
ميلانو: يجري التعامل رسميا في بورصة الأوراق المالية الايطالية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الخامسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي (16,00 19,00 بتوقيت جرينيتش ) إلا أنه تم في الخامس عشر من أيار مايو تطبيق نظام يسمى التعامل بعد الساعات الرسمية , وبموجب هذا النظام يتم التعامل من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة التاسعة والنصف مساء في 65 سهما في مؤشرات ميبتل وميديكس ونيوماركت, إلا أن حجم التعاملات المسائية الذي يصل إلى مبالغ تتراوح ما بين 30 إلى 80 مليون ليرة مقابل الحجم العادي لتعاملات النهار الذي يصل إلى سبعة إلى ثمانية تريليون ليرة يعتبر ضئيلا نسبيا, ويجري النظر حاليا في إمكانية تمديد ساعات التعامل مرة أخرى.
مدريد: تفتح البورصة الاسبانية أبوابها في الساعة التاسعة والنصف صباحا تغلقها في الساعة الخامسة والنصف مساء (7,00 / 8,00 15,30/ 16,30 بتوقيت جرينيتش) , وفي الوقت الحالي سيتم الحفاظ على هذه المواعيد, أما في حالة إذا ما تمت عملية الدمج بين بورصتي لندن وفرانكفورت ، فإن بورصة مدريد ترغب حينئذ في الانضمام إلى هذه الوحدة ، وسيكون عليها أن تغير من ساعات تعاملها وفقا لذلك.
باريس: لقد مددت بورصة باريس من ساعات تعاملها مؤخرا لمدة ثلاثين دقيقة حيث اصبحت تعمل الآن من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الخامسة والنصف مساء (7,00/ 8,00 15,30/ 16,30 بتوقيت جرينيتش).
زيوريخ: تعمل البورصة السويسرية من الساعة التاسعة صباحا وحتىالساعة الخامسة مساء (7,00/ 8,00 15,00/ 16,00 بتوقيت جرينيتش)
امستردام: تعمل البورصة الهولندية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة والنصف مساء (7,00 8,00) (14,30 15,30) (بتوقيت قرينتش) وسوف يتم تمديد زمن جلسات التعامل اعتبارا من الاول من تموز يوليو لمدة نصف ساعة حتى الخامسة مساء (15,00/ 16,00 بتوقيت جرينيتش).
ستوكهولم: تعمل البورصة السويدية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء (7,00/ 8,00 15,00/ 16,00 بتوقيت جرينيتش) , إلا أن ساعات جلسات التعامل ستمتد في المستقبل القريب حتىالعاشرة مساء (20,00 / 21,00 بتوقيت جرينيتش).
كوبنهاجن: ترتبط البورصة الدانمركية ببورصة ستوكهولم ولهذا فإنها تعمل في نفس ساعات العمل, إلا أن سوق كوبنهاجن للأوراق المالية لا يعتزم مد ساعات تعامله إلى العاشرة مساء إلا إذا طالب العملاء بذلك.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved