أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd June,2000العدد:10110الطبعةالاولـيالسبت 1 ,ربيع الأول 1421

الاولــى

إعداد ملف لبناني موثق بأضرار 22 سنة من الاحتلال
بيروت تعزز قوى الأمن الداخلي في المناطق المحررة
* بيروت أ,ف,ب
أعلن رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص أمس الجمعة ان الدولة اللبنانية قررت رفع عدد عناصر قوى الأمن الداخلي التي انتشرت في المناطق التي انسحبت منها اسرائيل الى نحو ألف عنصر.
وقال الحص في تصريح صحافي: ان الدولة بصدد تعزيز قوى الأمن الداخلي في المناطق المحررة ليصبح عددها حوالي ألف عنصر بالاضافة الى عناصر من الأمن العام وأمن الدولة .
من جهة أخرى أعلن رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص ان لبنان سيتقيد بموقف الأمم المتحدة بشأن مزارع شبعا الواقعة على مقربة من التقاء الحدود بين سوريا ولبنان واسرائيل.
وأفاد الحص في مقابلة أجرتها معه صحيفة لوريان لوجور ونشرت أمس الجمعة ان لبنان لا يعتبر الانسحاب الاسرائيلي كاملا في حال لم يستعد هذه المزارع, الا اننا سنتقيد بقرار الأمم المتحدة كما هو .
وأضاف نحن ندعو منذ 22 عاما الى تطبيق القرارات الدولية, لا نستطيع ان نبدل الآن موقفنا لأن أحد هذه القرارات لا يعجبنا .
وأضاف الحص ان أمين عام الأمم المتحدة كوفي أنان لا ينكر لبنانية مزارع شبعا ويكتفي بالقول ان استعادتها غير واردة في القرار 425 الذي يطلب من اسرائيل الانسحاب من جنوب لبنان.
وقد انتقد رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص فرنسا بعد ان رفضت زيادة مشاركتها في قوة الطوارىء الدولية التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان قبل انتشار الجيش اللبناني في الجنوب.
وقال الحص في مقابلة أجرتها معه صحيفة لوريان لوجور الناطقة بالفرنسية ونشرت أمس الجمعة نأسف بشدة للأقوال التي نسبت الى وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين والتي انتقد فيها الموقفين اللبناني والسوري .
وأضاف الحص كنا نعتقد انه سيتفهم الموقف اللبناني الذي يرفض حرق المراحل ويتمسك بالتطبيق الدقيق لقراري مجلس الأمن 425 و 426 الصادرين عن مجلس الأمن حول الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان.
وكان فيدرين أعلن الأربعاء الماضي ان الشروط الطبيعية التي طلبناها لتعزيز الكتيبة الفرنسية المشاركة في قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان لم تتوفر بعد لأن السلطات اللبنانية لا تزال تعلن حتى الآن انها لن ترسل الجيش اللبناني الى الجنوب .
من ناحية أخرى توقع السفير سليم تدمري مندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة أن ينجح مبعوث الأمم المتحدة في لبنان في الانتهاء من مهمته التي تنحصر في التأكد من الانسحاب الاسرائيلي حتى الحدود الدولية في وقت قريب جدا.
وأضاف السفير تدمري في حديث خاص أدلى به لاذاعة صوت العرب عبر الهاتف من نيويورك ان لبنان يقوم الآن باعداد ملف كامل وموثق عن الأضرار التي تسبب فيها الاحتلال الاسرائيلي للبنان تمهيدا للمطالبة بتعويضات عن هذه الأضرار.
وأشار الى ان هناك جهدا لبنانيا موازيا لاعادة اعمار الجنوب اللبناني,, موضحا ان هذا الجهد يتفرع في شقين,, شق قصير المدى يتمثل في اقامة تنمية عاجلة لمنطقة الجنوب وبشكل فوري,, أما الشق الثاني فيتمثل في توجيه مساعدات دولية من قبل الأمم المتحدة وأمريكا وأوروبا واليابان لاعادة اعمار مستديمة في الجنوب وهو الموضوع الذي يبحثه مؤتمر دولي للدول المانحة يجرى الاعداد له حاليا.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved