أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd June,2000العدد:10110الطبعةالاولـيالسبت 1 ,ربيع الأول 1421

محليــات

منوهاً بجهود د, الفارسي لدعم الوكالة
الخضير: تعيين 14 مراسلاً لواس في عدد من العواصم العالمية وبعض مناطق المملكة خلال السنة الماضية
إعداد برنامج خاص لمواكبة الاحتفال بالرياض عاصمة للثقافة العربية
* الرياض واس
شهد نطاق التغطية الاخبارية لوكالة الانباء السعودية اتساعا ملحوظا خلال السنة الماضية كما شهدت خدماتها الاخبارية تنوعا وشمولية في داخل المملكة وخارجها.
وقد أرجع المدير العام لوكالة الانباء السعودية محمد بن علي الخضير هذا التطور الملموس في خدمات واس الى توفيق الله ثم الى دعم معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد عبدالسلام الفارسي لاعمال واس ومشروعاتها التطويرية فضلا عن تكاتف جهود جميع الزملاء العاملين في واس .
وأوضح ان هذا التوسع شمل تعيين ستة مراسلين في بعض مناطق ومحافظات المملكة هي منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الباحة ومنطقة الجوف ومحافظات الخرج وينبع والاحساء ومراسلات في الرياض وجدة لمتابعة النشاطات النسائية، كما شمل تعيين ثمانية مراسلين في عدد من العواصم العالمية هي بكين وموسكو وبروكسل وباريس ودمشق والرباط والكويت وأراضي السلطة الفلسطينية اضافة الى المكاتب والمراسلين المعتمدين من السابق في كل من اسلام أباد وعمان وبيروت وصنعاء والقاهرة وتونس وواشطن ونيويورك ولندن وبون ونواكشط.
وقال الخضير: ان هذا العدد الكبير من المراسلين أثرى نشرة واس من ناحية الكم ومن ناحية الكيف وادى الى التوسع في دائرة التغطية الاخبارية للوكالة، مبينا ان وكالة الانباء السعودية لم تقتصر في نشاطاتها على مجرد الاحداث سواء محلية أو دولية وانما اهتمت بالتقارير الاخبارية والاستطلاعات المصورة.
وأشار الى ان ذلك يجسده موقع الوكالة على شبكة الانترنت حيث احتوى الموقع على تلك الخدمات المتنوعة منها النشرة الاخبارية اليومية باللغتين العربية والانجليزية وكذلك الخدمات المصورة واقوال الصحف السعودية.
وبين ان موقع واس يتميز بسهولة استخدام محتوياته فقد اعد أرشفة اسبوعية وآلية بحث ميسرة وسهلة لكل متعامل معها، مشيرا الى ان التصنيف الذي أعدته الوكالة وأدخلته منذ اكثر من عام على اخبارها أدى الى سهولة البحث والتلقي لنشراتها سواء من خلال البث العام أو من خلال موقعها على الانترنت وبالتالي سهولة الحفظ او الاحتفاظ بأي مادة اخبارية.
وقال المدير العام لوكالة الانباء السعودية في حديثه عن خطوات واس التطويرية لقد أولينا الأحداث والموضوعات الاقتصادية اهتماما خاصا انطلاقا من الواقع الذي تعيشه المملكة في هذا المجال ونتيجة لما اتخذته من خطوات واجراءات اقتصادية لخدمة الوطن والمواطن .
وأضاف انه تأسيسا على ذلك اصبحت نشرة واس الاقتصادية نشرة يومية بعد ان كانت اسبوعية تصدر يوم الاحد من كل اسبوع وهذا أدى الى ارتفاع حجم اخبار وتقارير هذا القطاع المهم والحيوي.
واستعرض في هذا الصدد اهتمام الوكالة بالنواحي الثقافية احتفاء باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م مبينا ان وكالة الانباء السعودية أعدت بتعليمات من معالي وزير الاعلام خطة مبرمجة لمواكبة هذا الحدث الكبير يشمل التغطيات الميدانية للاحداث المصاحبة لهذا الاحتفاء وابراز ما تشهده المملكة العربية السعودية من نهضة ثقافية هائلة شملت جميع النواحي الثقافية وذلك عبر الكلمة والصورة ومن خلال التقارير والاستطلاعات واللقاءات.
وأبرز الخضير اهتمام الوكالة بالعنصر البشري الذي يعد الركيزة الاساسية في اي عمل تقوم به الوكالة من حيث تدريبه سواء على رأس العمل او من خلال دورات تدريبية متخصصة عربيا ودوليا وكذلك ايضا من خلال تبادل الزيارات الاستطلاعية مع العديد من وكالات الانباء العربية ومع وكالات الانباء في دول مجلس التعاون لدول الخليج وجه الخصوص.
وقال ان هذه الدورات وهذه الزيارات تكسب الصحفي مزيجا من الخبرات العملية والنظرية مما يؤدي الى تحسن الاداء وتطوره، مشيرا الى ان واس اتمت بحمد الله مؤخرا ربط مكاتبها الخارجية ومكتبيها الرئيسيين في منطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية بالمركز الرئيسي في الرياض عبر شبكة الحاسب الآلي كما اتمت ميكنة جميع اعمالها في المجال الاخباري والتصوير الفوتوغرافي وتسعى الى مواكبة التطور التقني في المجالات كافة,يذكر ان مجموع ما بثته واس من مواد اخبارية خلال العام الماضي 1420ه بلغ 004,135 أخبار مقابل 570,124 في العام 1419ه و452,101 خبرا في العام 1418ه وهذا يوضح التطور السنوي المتصاعد.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved