أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd June,2000العدد:10110الطبعةالاولـيالسبت 1 ,ربيع الأول 1421

عزيزتـي الجزيرة

ماذا ينقص بناتنا ويوجد عند غيرهن؟!
عزيزتي الجزيرة السلام عليكم
حين تشرفت كلية التربية للبنات بالرياض باستضافة صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز للقاء اخواته وبناته منسوبات الكلية عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة,, قال سموه وبالحرف الواحد (إن وزارة الداخلية تعاني من كثرة طلبات الزواج من الخارج) والشيء الأكيد ان لدى سموه وهو المسؤول الاول عن همومنا الداخلية الجواب الشافي لاسباب تلك المعاناة, ولكن والله اعلم ان ما ورد من اسئلة في هذا اللقاء لم ترق الى مستوى تطلعات الامير من حيث التنوع حيث صرح سموه قائلا (كنت أتمنى ان يتنوع الحوار ولا يقتصر على الجانب التعليمي فقط) فقد كان يتمنى ان تطرح في هذا اللقاء مواضيع حيوية تمس مختلف مشاكل المرأة ومنها بحث اسباب هذا الاندفاع الرهيب للزواج من الخارج, ومن باب المشاركة بالرأي اود ان اقول ولو همساً لبنت الوطن (انت السبب في ذلك) طبعا دون قصد منك فلو نظرنا الى الصفات الاربع التي قال الرسول عليه الصلاة والسلام إن المراة تنكح لأجلها (الجمال والمال والحسب والدين) لوجدناها تنطبق تماما على بنات الوطن اكثر من غيرهن وبالذات الصفة المهمة التي حض عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي (الدين) اذاً السؤال هو (ماذا ينقص بناتنا ويوجد عند غيرهن؟).
أحد الشباب المتزوج من الخارج حصل بينه وبين اصدقائه في احدى الرحلات البرية حوار عن مساوى الزواج من الخارج فاقترح عليهم ان يجري كل واحد مكالمة تلفونية مختصرة لبيته عبر السبيكر ليسمعها الجميع! فاتصل الاول وبعد السلام والتحية قالت له زوجته وين انتم طاسين له؟ (بما معناه وين انتم) واتصل الثاني وكان رد زوجته: ما هضلتوا الى هالحين!! (الهضول عودة الماشية من المرعى) فاتصل صاحبنا فردت الزوجة الاجنبية: إن شاء الله تكون انبسطت ويا رفئاتك بهي رحلة!
طبعاً هولاء الزوجات كلهن مثقفات ولكنهن مثل الشاعر الذي شعره حسن بالقصد وسيىء باختيار اللفظ,, السبب المهم أيضاً للزواج من الخارج هو ادعاء البعض بعدم احتواء الزوجة للزوج بإعطائه احساسا بأن له الأهمية الأولى في كل شيء من الحب والإخلاص وحتى الاناقة او الكلام الحلو!! ولو ان الاخيرتين عادة ليس للزوج منهما نصيب عند بناتنا فهما للاعراس او لحفلات الصديقات فقط! وهذا مادفع احد الازواج لإيهام زوجته انهما مدعوان لزواج مهم الليلة وعندما استعدت بكامل اناقتها وزينتها وركبت السيارة مع زوجها اتجه فورا الى اقرب فندق واخبرها ان السهرة ستكون معه هو لانه الاحق بهذا التزين والاناقة,, الشيء الآخر الذي تتهم المرأة فيه هو عدم المشاركة الايجابية بتربية ومتابعة تعليم الاطفال وهذه من واجبات الزوجين طبعاً ولكن للمراة النصيب الاكبر, كما قال الشاعر: (الام مدرسة اذا اعددتها,,,!) ويكفينا ان ننظر الى العشرة الاوائل في كل مرحلة دراسية سواء بنات اوبنين للتأكد من ذلك؟؟.
ويقال بهذا الصدد ان سيدة امريكية تقدمت مع المتقدمات للعمل في ظيفة اجتماعية وحتى يتم الاختيار المناسب طلب من كل متقدمة كتابة صفحة واحدة على الاقل عن سيرتها الذاتية فلم تتمكن تلك السيدة ان تكتب الا سطرا واحداً فقط ومع ذلك فازت بالوظيفة فماذا كتبت؟ لنقرأ ما كتبتة لصاً: (أنا أم لسبعة رجال وقد تفرغت لتربيتهم ومتابعة تعليمهم وها هو اصغرهم يصبح اليوم ضابطاً في الجيش الامريكي,, والآن احس بتفرغي ورغبتي في العمل) فنعم المنطق هذا,, والسلام
صالح عبدالله العريني
البدائع

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved