أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd June,2000العدد:10110الطبعةالاولـيالسبت 1 ,ربيع الأول 1421

عزيزتـي الجزيرة

أمين عام برامج الرياض عاصمة الثقافة العربية
الإجازة,, وآداب السفر
اياماً معدودات وتحل بنا الاجازة الصيفية التي ينتظرها الكثير من الناس بفارغ الصبر، فتجد الكثير منهم قد ربط امتعة السفر وتهيأ لركوب قطار المسافرين داخل مملكتنا الحبيبة طالبين فيها المتعة والمرح والفائدة بعد عام كامل من الجد والاجتهاد وبين اروقة المدارس وعمل الوظائف، فكان لزاماً على كل مسافر ان يعرف ما له وماعليه في هذه الرحلة منطلقاً في ذلك من هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في ادبه في السفر وقبله، فاليك اخي القارىء الكريم بعض أدابه عليه الصلاةوالسلام في السفر وقبله,.
1 ان يصلي من اراد السفر قبل سفره صلاة الاستخارة، لترغيب الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك حتى إنه كان يعلمهم إياها كمايعلمهم السورة من القرآن الكريم وفي جميع الامور رواه البخاري.
2 إذا عزم فليبدأ التوبة من المعاصي، ويخرج من مظالم الخلق ويقضي ما أمكنه من ديونهم ويرد الودائع.
3 ان يسترضي والديه ويطلب منهما السماح له بالسفر.
4 ان يودع أهله وأقاربه وأصدقاءه، فيقولون له : استودع الله دينك وامانتك وخواتيم عملك رواه ابو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح.
5 ان يخرج إلى سفره في رفقة ثلاثة أو اربعة او اكثر بعد اختيارهم من الرفقة الصالحة لقوله عليه الصلاة والسلام :الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب رواه ابو داود والنسائي والترمذي.
6 ان يؤمر الركب المسافرون احداً منهم يتولى قيادتهم بمشورتهم، لقوله عليه الصلاة والسلام اذا خرج ثلاثة في سفر فليأمروا أحدهم .
7 استحباب السفر يوم الخميس اول النهار، ففي البخاري عن كعب بن مالك قال :قلّ ماكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في سفر إلا يوم الخميس .
8 ان يقول اذا ركب دابته دعاء السفر ، الله اكبر الله اكبر الله اكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وانا الى ربنا لمنقلبون اللهم انا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ماترضى اللهم هوّن علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الاهل اللهم إني اعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل .
9 ان يكبر اذا صعد الثنايا ويسبح اذا هبط، فعن جابر رضي الله عنه قال: كنا اذا صعدنا كبرنا وإذا نزلنا سبحنا رواه البخاري.
10 ومن الآداب ايضاً الدعاء في السفر لقوله عليه الصلاة والسلام :ثلاث دعوات مستجابات لاشك فيهن : دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده رواه ابو داود والترمذي وقال حديث حسن.
11 اذا نزل منزلاً قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق.
12 استحباب ان يتعجل المسافر الرجوع الى اهله اذا قضى حاجته لقوله عليه الصلاةوالسلام السفر قطعة من العذاب: يمنع احدكم طعامه وشرابه ونومه فإذا قضى احدكم نهمته من سفره فليعجل إلى أهله متفق عليه .
13 إذا قفل راجعاً قال : آئبون تائبون عابدون لربنا حامدون ويكرر ذلك لفعله عليه الصلاة والسلام.
14 ان لايطرق أهله ليلاً ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى ان يطرق الرجل اهله ليلاً متفق عليه.
وعليه ان يبتدىء بالمسجد الذي في جواره فيصلي فيه ركعتين، فعن كعب بن مالك رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين متفق عليه.
15 ان لاتسافر المرأة سفر يوم وليلة الا مع ذي محرم لها لقوله عليه الصلاة والسلام : لايحل لامراة تسافر مسيرة يوم وليلة الا مع ذي محرم عليها متفق عليه.
وفي نهاية هذا المقال اسأل المولى عز وجل ان ينفع به الجميع.
محمد الدخيل
الرس

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved