أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd June,2000العدد:10110الطبعةالاولـيالسبت 1 ,ربيع الأول 1421

ملحق المفروشات

سليمان الحمدان مدير عام الخدمات المصرفية الشخصية بالبنك السعودي البريطاني لـ الجزيرة
برنامج تمويل الشراء بالمرابحة رائد في مزاياه ويلقى اقبالاً كبيراً
* يمتلك البنك السعودي البريطاني العديد من الخدمات المتميزة التي تتمتع بالمرونة وملاءمتها لاحتياجات العملاء ، ولإلقاء الضوء على هذه الخدمات في مجال القروض الشخصية كان لجريدة الجزيرة هذا اللقاء مع الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان مدير عام الخدمات المصرفية الشخصية بالبنك:
* ماذا يقدم البنك السعودي البريطاني من خدمات تمويلية ؟
يحرص البنك السعودي البريطاني على تلبية الاحتياجات الفعلية المتزايدة للمواطنين الراغبين في الحصول على مصادر تمويلية مختلفة ، عن طريق تقديم العديد من الخدمات مثل تمويل الشراء بالمرابحة وبطاقات الائتمان والقروض الشخصية ، وهذه النوعية من الخدمات المصرفية المتميزة التي يقدمها البنك السعودي البريطاني توفر المرونة التامة للعملاء للوفاء باحتياجاتهم المادية المتنوعة.
* ما هو جديد البنك السعودي البريطاني في مجال القروض الشخصية ؟
فيما يختص بالبنك السعودي البريطاني فقد شهدت محفظة القروض الشخصية للبنك تطوراً كبيراً حيث قفزت بمعدل سبعة أضعاف عن حجمها السابق ، وتمت هذه الزيادة مع تنشيط عمليات التسويق عبر الفروع والحملات التسويقية التي أطلقها البنك خلال الفترة السابقة ، وقد ساهمت الاجراءات الجديدة المتبعة في تحقيق هذه القفزة الكبيرة ، حيث تم تبسيط اجراءات الحصول على القرض ووضع معيار ال 24 ساعة في اتخاذ القرار بشأن القرض ، ومن خلال المسح الشامل الذي أجريناه ، لاحظنا طلباً على نوع من خدمات التمويل المتناسبة مع القواعد الشرعية، فطرحنا برنامج التمويل بالمرابحة، وهذا منتج يلاقي إقبالاً واسعاًحالياً.
* يطرح البنك برنامج تمويل الشراء بالمرابحة، فهل حدثتمونا عن هذا البرنامج ؟
يتلخص مفهوم المرابحة في بيع سلعة أو بضاعة مقابل سعر معين يمثل سعر الشراء مضافاً له هامش ربح ، ووفقاً لهذا المفهوم يعتبر البيع بالمرابحة من الطرق المثلى لتحقيق ربح وفق الضوابط الشرعية، ويعتمد مبدأ برنامج تمويل الشراء بالمرابحة على الضوابط الشرعية حيث يقوم البنك بشراء احتياجات العميل من السلع أو البضائع وامتلاكها ومن ثم يعيد البنك بيعها للعميل.
* ما هي الاجراءات التي تتم للاستفادة من هذا البرنامج ؟
الاجراءات والشروط اللازمة لتقديم الخدمة للعملاء تتلخص في الآتي :
- يحدد العميل متطلباته من سلع أو بضائع ويقوم البنك بشرائها وإعادة بيعها للعميل مقابل عمولة ، ويسدد العميل مبلغ البيع على أقساط شهرية ، أي أن العميل لا يمنح مبالغ نقدية.
- يقوم العميل باحضار عرض أسعار بالسلع أو البضائع التي يحددها العميل موجه للبنك السعودي البريطاني.
- يقوم البنك بشراء البضائع أو السلع من التاجر حسب طلب العميل ثم يعمد بيعها للعميل.
- يتم تسديد مبلغ البيع بأقساط شهرية متساوية عن طريق الخصم الشهري من الحساب الجاري للعميل مع البنك.
* ما مميزات نظام الإقراض الجديد ؟
تتعدد مميزات برنامج تمويل الشراء بالمرابحة ، وأهم هذه المميزات:
- عملية الشراء والبيع تكون وفقاً للضوابط الشرعية.
- تكون البضاعة أو السلعة مسجلة باسم العميل.
- توفر للعميل مرونة في تحديد احتياجاته وتسهل له توفيرها بما يتناسب مع أسلوب حياته.
- التسديد المبرمج مما يسهل موازنة المصاريف.
- توفر للعميل المرونة في تسديد مبلغ البيع بحيث يتناسب مع إمكانياته المالية حيث يستطيع العميل تحديد عدد الأقساط لتسديد مبلغ البيع حسبما يتلاءم مع إمكانياته.
- شروط ومتطلبات برنامج تمويل الشراء بالمرابحة سهلة وميسرة.
- سياسة تسعير برنامج تمويل الشراء بالمرابحة تنافسية.
* ما مدى إقبال العملاء على هذا النوع من الإقراض؟
يحظى برنامج تمويل الشراء بالمرابحة المقدم من البنك السعودي البريطاني بقبول كبير من العملاء وخاصة أن عدداً كبيراً من العملاء يبدون رغبتهم في الحصول على تسهيلات تمويلية متوافقة مع الضوابط الشرعية.
ومن ثم كان حرص البنك السعودي البريطاني على طرح برنامج تمويل الشراء بالمرابحة من أجل توفير منتجات وخدمات مصرفية متطورة عالية المستوى لتلائم مختلف احتياجات الأفراد.
* بالإضافة لبرنامج تمويل الشراء بالمرابحة لدى البنك برنامج القروض الشخصية ، فما هي المزايا التي يقدمها برنامج البنك للقروض الشخصية ؟
توفر قروض ساب الشخصية مرونة كبيرة عند التسديد بما لا يرهق ميزانية المقترض الشهرية حيث تقدم مجموعة من المزايا أهمها:
الحصول على القرض برسوم خدمة منافسة جداً ، تسديد القرض على أقساط شهرية متساوية مباشرة من حسابه وفق امكانياته المتاحة ، اختيار مدة الأقساط الشهرية حتى 60 شهراً ، امكانية الحصول على قرض جديد.
* ما أكبر مبلغ يمكن للبنك أن يقرضه لموظف ؟
تصل قيمة القرض الشخصي الممنوح من البنك إلى 24 ضعف الراتب الشهري الأساسي بالإضافة إلى بدل السكن علماً بأنه لا يشترط تقديم كفيل.
* ما هي المزايا الإضافية التي يقدمها برنامج القروض الشخصية من البنك السعودي البريطاني ؟
عند حصول المقترض على قرض شخصي من البنك السعودي البريطاني سوف يتأهل تلقائياً لبرنامج الحماية المزدوج لحمايته وعائلته دون أن يترتب على ذلك أية مصاريف إضافية على المقترض ، ويقدم برنامج الحماية المزدوج المزايا التالية للمقترضين:
- تسديد البنك المبلغ المتبقي من رصيد القرض في حالة حدوث وفاة طبيعية أو الوفاة نتيجة حادث أو العجز الكامل.
- يقوم البنك بدفع مبلغ 100,000 ريال كتعويض إضافي لمساعدة العائلة في أمورها المالية في حالة الوفاة الناجمة عن حادث أو عجز كامل مستديم بسبب حادث لا سمح الله.
- الحصول على بطاقة ائتمانية بدون رسوم للسنة الأولى فقط.
- إمكانية الفوز بإحدى الجوائز القيمة التي يقدمها البنك خلال حملاته الترويجية، كما هو الحال حالياً بإمكانية الفوز بسيارة مرسيدس موديل 2000 (فئة S) أو إحدى الجوائز الأخرى القيمة.
* هلَّا حدثتمونا عن بطاقات الائتمان التي يصدرها البنك السعودي البريطاني ؟
تعتبر بطاقات ساب الائتمان فيزا / ماستر كارد من أنسب الطرق للحصول على التمويل الشخصي قصير الأجل ، لذا فقد حرص البنك على توفيرها في السوق المحلية وفق شروط وإجراءات تناسب غالبية شرائح المجتمع مدعومة بخدمات محلية ودولية عالية المستوى لتؤمن السهولة وراحة البال عند استخدامها.
والجدير بالذكر أن حاملي بطاقات ساب الائتمانية (ساب فيزا وساب ماستر كارد) الصادرة من البنك السعودي البريطاني يتمتعون بعدد من المزايا التي ينفردون بها ومن ضمنها تمتعهم بمزايا برنامج اكسب للمكافآت (الذي ينفرد به البنك) والذي يمنح حاملي بطاقة (ساب فيزا وساب ماستر كارد) مكافأة قدرها 50 ريالاً تخصم من قيمة مشترياتهم مقابل كل قسيمة من قسائم مكافآت اكسب الشرائية إلى جانب الاستفادة من الخصومات الإضافية لدى المحلات التجارية المشاركة بالبرنامج.
وتمكن هذه البطاقات عملاء البنك من الحصول على السلف النقدية أو دفع قيمة مشترياتهم والتسديد فيما بعد وفق قدرات العميل حيث يمكن دفع كامل المبلغ أو على أقساط شهرية ميسرة تبدأ من 3% من قيمة المبلغ المستحق كحد أدنى ، هذا ويعتبر البنك السعودي البريطاني رائداً في مجال بطاقات الائتمان فيزا / ماستر كارد سواء من ناحية حجم إصدارها أو بالخدمات والمنافع التي يوفرها لعملائه من حملة بطاقات ساب الائتمانية مما يمكنهم من برمجة مصروفاتهم الشهرية بما يتناسب مع إمكاناتهم وأسلوب حياتهم.
* كيف ترون مستقبل القروض الشخصية في السعودية ؟
نظراً لتزايد المتطلبات اليومية والمعيشية للأفراد على مختلف مستوياتهم فإن حاجتهم المالية أيضاً تتزايد تبعاً لذلك ، وتعتبر القروض الشخصية واحدة من قنوات التمويل المقبولة التي يقبل عليها الأفراد لتلبية احتياجاتهم المالية ومن الواضح أن الإقبال على القروض الشخصية في تزايد مستمر.
* ما المشاكل التي تواجهكم في عمليات الإقراض ؟
المشكلة الأساسية التي تواجهنا وكذلك معظم البنوك هي عدم وجود هيئة خاصة لتقييم القدرة الإئتمانية للأفراد (Credit Bureau) كما هو معمول به في معظم الدول المتقدمة ، حيث يتم مبدئياً معرفة القدرة الإئتمانية للأفراد قبل الدخول معهم في أي تسهيلات ائتمانية شخصية كالقروض ومنح البطاقات ، أيضاً عدم التزام بعض جهات العمل بتحويل رواتب الموظفين المقترضين مما يحول دون تمكن البنوك من استيفاء استحقاقاتها، ويضاف إلى ذلك أن بعض المقترضين لديهم مشاكل والتزامات مادية أخرى مما يجعل من أية عملية اقتراض جديدة عبئاً عليهم ولكن هذه المشكلة سوف تحل نهائياً في حال وجود هيئة خاصة ومستقلة كما ذكر أعلاه.


أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved