رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd June,2000العدد:10110الطبعةالاولـيالسبت 1 ,ربيع الأول 1421

الريـاضيـة

أمير المنطقة الشرقية يرعى حفل افتتاح بطولة الأمير فيصل للقارات لكرة اليد
الأمير الراحل والسيرة العطرة في أوبريت القارات
فنان العرب يقود كوكبة نجوم الفن السعودي في حفل الأوبريت
إعداد: عباس فاضل - سامي اليوسف
برعاية صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية وبحضور صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز تنطلق اليوم فعاليات بطولة سمو الامير فيصل يرحمه الله للقارات والتي تستضيفها المملكة حتى 9/6/2000 حيث سيقتصر اليوم الافتتاحي على اوبريت القارات الذي يحكي ملحمة تاريخية عن حياة امير الانسانية الذي قدم الكثير والكثير للرياضة وللرياضيين.
ان انظار العالم تتجه اليوم صوب الساحل الشرقي لمملكتنا الحبيبة حيث مياه الخليج الدافئة تحتضن هذه التظاهرة العالمية التي يعود الفضل بعد الله في نجاحها واستمراريتها لسمو الامير سلطان بن فهد انه العهد الذي عهدناه الوعد الذي وعدناه بأن خلد ذكرى امير الشباب وامير الانسانية الذي لا يزال يسكن قلوب الملايين انه يوم الوفاء ويوم تلتقي فيه الاحبة لنحيي ذكرى تلك المواقف النبيلة والصادقة فيحق لنا ابناء هذا الوطن ان نفخر بقيادتنا ويحق لنا ان نعتز بأصالتنا وامجادنا التي لا ينكرها علينا احد, نعم خمسة منتخبات كان لها الشرف الكبير للمشاركة في هذه البطولة العالمية التي اخذت موقعها بكل قوة ضمن قائمة المسابقات الدولية التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة اليد وهذه المنتخبات هي منتخب مصر الشقيق بطل افريقيا ومنتخب كوريا ممثل القارة الاسيوية والبرازيل بطل امريكا والسويد بطل اوروبا والعالم بالاضافة الى منتخبنا الوطني مستضيف هذه البطولة.
حفل الافتتاح:
سوف يقتصر حفل الافتتاح اليوم على الفقرات التالية:
- دخول الفرق المشاركة.
- السلام الملكي السعودي.
- تلاوة آيات من الذكر الحكيم.
- كلمة رئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد.
- كلمة الشيخ احمد الفهد.
- كلمة رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد.
- كلمة سمو الامير سلطان بن فهد.
ثم يقوم راعي الحفل صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد امير المنطقة الشرقية بافتتاح البطولة.
البطولة على الإنترنت:
سيتمكن العالم اجمع من متابعة احداث البطولة وذلك على الانترنت واشار المطرود الى تعاون شركة نسيج التي خصصت موقعا خاصا للبطولة على الانترنت وهوwww.BRF.CC.ORQ.sa
أوربت تنقل مباريات البطولة مجانا:
سوف تنقل جميع مباريات البطولة على الهواء مباشرة دون مقابل وذلك بتوجيهات الامير سعود بن خالد ويأتي هذا الحرص لنقل احداث البطولة لكافة اقطار العالم لإبراز هذه التظاهرة الحضارية لكافة الدول والشعوب.
عيسى بن راشد واحمد الفهد في مقدمة المدعوين
سيكون أول المدعوين الشيخ عيسى بن راشد والشيخ احمد الفهد الأحمد الذي سيمنح وسام اللجنة الاولمبية العربية السعودية وكذلك ايرفن لانس رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد.
الاتحاد الأوروبي يطلب استضافة البطولة القادمة:
والاهتمام الكبير الذي حظيت به هذه البطولة من المملكة دفع الاتحاد الاوروبي كي يسارع في طلب استضافة البطولة القادمة بعد سنتين حيث قرر الاتحاد الدولي اقامة هذه البطولة كل سنتين.

الأوبريت
سيكون الحفل الافتتاحي لليوم الاول مقتصراًعلى الاوبريت والذي سيستمر لمدة 42 دقيقة حيث يحكي هذا الاوبريت المشاهد والصور التي تحكي رحلة الإيثار والعطاء المتواصل رحلة امير الشباب والانسانية الامير فيصل في كلمات خالدة سيؤديها فنان العرب الأول محمد عبده يرافقه طلال مداح وعبدالله رشاد وراشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله والفرقة الشعبية حيث اعد المخرج عامر الحمود فقرات هذا الحفل الذي سيكون مفاجأة الجميع.
* التلفزيون السعودي سوف ينقل جميع المباريات على الهواء مباشرة اضافة الى انه هناك استديو لتحليل المباريات فنيا كما سيكون هناك رسالة يومية للبطولة.
* تقام في الدمام خلال الفترة من 2 الى 7 ربيع الاول 1421ه (4 الى 9 يونيو 2000) دورة كأس بطولة سمو الامير فيصل القارية التي يستضيفها الاتحاد السعودي لكرة اليد لاول مرة.
وسيجتمع في الدمام خلال تلك الفترة فرق البطولة من قارات افريقيا وآسيا واوروبا والامريكيتين للتنافس على كأس الدورة.
ويسرني ان اتيحت لي الفرصة نيابة عن الاتحاد الدولي لكرة اليد للاعراب عن تقديرنا لحكومة المملكة العربية السعودية والاتحاد السعودي لكرة اليد ممثلا في رئيس الاتحاد محمد المطرود لالتزامهم الصادق باقامة هذه الدورة.
وقد اقيمت هذه الدورة تكريما للامير فيصل بن فهد رحمه الله، الذي ندين له بالشكر والعرفان على سنواته الطويلة من البذل والعطاء من اجل تطوير ورعاية الرياضة وخاصة كرة اليد داخل المملكة وفي العالم العربي بأسره.
ان الاتحاد الدولي لكرة اليد يرحب ترحيبا حارا بجميع اللاعبين والوفود والحكام والمشاهدين ورجال الاعلام ونتمنى لكم جميعا وقتا طيبا ومباريات ممتعة تراعى فيها النزاهة وتسودها الروح الرياضية.

فيصل بن فهد وميدالية التاريخ الذهبية:
تسلم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب مسؤولياته عقب تخرجه من جامعة كاليفورنيا الامريكية, حيث اصدر جلالة الملك فيصل رحمه الله قرارا بتعيينه مديرا عاما لرعاية الشباب بوزارة العمل والشئون الاجتماعية عام 1393ه 1972م في خضم استعداد البلاد لاستضافة اول بطولة رياضية دولية وهي دورة كأس الخليج العربي الثانية التي استضافتها الرياض في ذلك العام.
وبتقلد سمو الامير فيصل بن فهد لهذه المسئولية انطلقت مسيرة رعاية الشباب نحو آفاقها الواسعة, فبعد ان كانت مهمة رعاية الشباب قد انيطت بوزارة الداخلية عام 1380ه 1960م وبعد انشاء وزارة العمل والشئون الاجتماعية بعام واحد تولت الوزارة الاشراف على القطاع الرياضي عام 1382ه 1962م بعد استحداث إدارة فيها باسم إدارة رعاية الشباب لتتحول بعد ذلك الى ادارة عامة.
* الاسم: صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله.
تاريخ الميلاد: الرياض عام 1946م.
الحالة الاجتماعية: متزوج وله ابنان وثلاث بنات.

المؤهلات العلمية:
متخرج من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية عام 1971م.

المناصب التي تولاها
- الرئيس العام لرعاية الشباب 1974م.
- رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية 1975م.
- رئيس الاتحاد العربي للألعاب الرياضية 1976م.
- رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم 1976م.
- رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم 1971م.
- رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي 1981م.
- عضو اللجنة الاولمبية الدولية 1984م.
- رئيس الجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب 1973م.
- رئيس اللجنة الدولية للحفاظ على التراث الحضاري الاسلامي 1982م.
- رئيس اللجنة العليا لجائزة الدولة التقديرية في الأدب بالمملكة العربية السعودية 1979م.
- رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات 1984م.
- رئيس الاتحاد السعودي لرياضة المعاقين 1992م.

الأوسمة والميداليات والنياشين:
- تفضل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ومنح سموه وشاح الملك عبدالعزيز من الدرجة الاولى (أعلى وسام بالمملكة) عام 1993م.
- حصل على وشاح الملك فيصل.
- تفضل الملك الحسن الثاني عاهل المملكة المغربية وأنعم على سموه بوسام العرش عام 1985م.
- منح فخامة الرئيس السابق للجمهورية التونسية الحبيب بورقيبة سموه وسام الجمهورية من الطبقة الاولى عام 1986م.
- منح سمو امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح سموه وسام الكويت ذا الوشاح من الدرجة الممتازة عام 1993م.
- حصل سموه على وسام order عضوية اللجنة الأولمبية الدولية من اللجنة الأولمبية الدولية.
- منح الاتحاد العربي لبيوت الشباب سموه وسام الاستحقاق من الدرجة الاولى عام 1989م.
- تسلم سموه شهادة الزمالة للمنظمة الكشفية العالمية زمالة بادن باول وذلك عام 1993م.
- تقلد سموه الكريم الوسام العالمي للاتحاد الدولي لكرة اليد عام 1997م.

المقومات وحكاية الإنجازات:
(تطور مذهل تشهده السعودية)
تحظى المملكة العربية السعودية باحترام العالم اجمع منذ توحيدها على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه.
وتتميز بموقعها الرائع حيث تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشغل الجزء الاكبر من شبه الجزيرة العربية وقد سهل موقعها حركة الاتصال والتبادل التجاري خاصة وان المملكة تتمتع باقتصاد قوي اهمه النفط.
وتبلغ المساحة الاجمالية للدولة نحو 2,240,000 كيلومتر مربع وعدد سكانها قرابة 17 مليون نسمة وتطل من الشرق على الخليج العربي ومن الغرب على البحر الاحمر كما تطل من الشمال على العراق والاردن ومن الجنوب على اليمن.
وتشغل المملكة العربية السعودية حوالي 80% من مساحة شبه الجزيرة العربية وبفضل من الله تكاملت في هذه البلد المعطاء جميع المقومات الحضارية وقد كان لهذه المقومات التي تتنامى يوما بعد يوم توفير حياة رغدة لجميع المواطنين السعوديين كل ذلك تحت مظلة الدين الاسلامي الحنيف وتوفير الامن والأمان في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الذي واصل مسيرة العطاء، فقد شهدت في عهده ايده الله تطورا مذهلا في شتى المجالات التي يفخر بها كل مواطن سواء على نطاق الحياة الاقتصادية الثقافية الاجتماعية التعليمية الصحية الرياضية فقد تم بناء وإنشاء اغلب مشاريع البنية التحتية كالطرق والجسور والمطارات الضحمة وتحديث طرق الاتصالات السلكية واللاسلكية.
وكرس القائد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ايده الله كل جهود التطوير وتحديث وتوسعة الأماكن المقدسة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.
كما اولى خادم الحرمين الشريفين اهتماما كبيرا بالسياسة التعليمية والثقافية وتم إنفاق مبالغ ضخمة لإنشاء العديد من المدارس والكليات والجامعات ولشتى الاعمار بالاضافة الى هذا تم اهتمام الدولة بالشباب والرياضة من خلال تنفيذ الاستادات الرياضية العملاقة والملاعب الحديثة والاندية التي باتت تغطي ارجاء المملكة.
حيث اقامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب العديد من المنشآت الشبابية التي تجاوز عددها 71 منشأة يمارس من خلالها الشباب السعودي مختلف النشاطات.

نبذة عن الاتحاد السعودي لكرة اليد:
الاتحاد السعودي لكرة اليد احد اتحادات الالعاب الجماعية وقد بدأت كرة اليد تأخذ طريقها للانتشار في أنحاء المملكة بسبب النشاط المدرسي والدفعات المتلاحقة من خريجي معهد التربية الرياضية بخريص.
وقد اهتمت الرئاسة العامة لرعاية الشباب عندما بدأت الاندية بالاهتمام باللعبة وادخالها ضمن العابها واقامة اول بطولة لها من اوائل الاندية الفائزة ببطولة مناطقها عام 92/1993م وفاز بها نادي الهلال بالرياض,.
وفي عام 1395ه صدر قرار صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب بتشكيل الاتحاد العربي السعودي لكرة اليد وتكون أول مجلس ادارة للاتحاد من:
سمو الامير فهد بن ناصر بن عبدالعزيز (يرحمه الله) رئيسا, الاستاذ عبدالرحمن عبدالعزيز الفدا نائبا للرئيس, الاستاذ محمد عبدالرحمن رمضان سكرتيرا عاما، الاستاذ سعود عبدالعزيز العنقري سكرتيرا عاما مساعدا, الاستاذ عبدالرحمن عبدالعزيز الدهام امينا للصندوق, الدكتور كمال الدين عبدالرحمن درويش مستشارا.
* الاستاذ عبدالرحمن عبدالله السديس تم تكليفه امينا للصندوق,, بعد اعتذار الاستاذ عبدالرحمن عبدالعزيز الدهام عن عضويته للاتحاد.
* وضم لمجلس ادارة الاتحاد الاستاذ عبدالعزيز محمد رشيد عضوا.
كما ضم لعضوية مجلس ادارة الاتحاد كل من:العميد سعيد صالح العطا الله, الدكتور عبدالرحمن احمد ظفر، الاستاذ مفرح صالح القوسي.
واستمر مجلس ادارة الاتحاد في مباشرة اعماله والعمل على نشر اللعبة حتى صدور قرار صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رقم 12998 وتاريخ 9/10/1412ه باعتماد تشكيل مجالس ادارات الاتحادات والهيئات واللجان الرياضية بالمملكة وجاء تشكيل مجلس ادارة الاتحاد بالقرار على النحو التالي:
الاستاذ محمد عبدالله المطرود رئيسا، الاستاذ د, عبدالرحمن احمد ظفر عضوا، الاستاذ محمد اسعد رحيمي عضوا، الاستاذ عبدالرزاق معاذ سعد عضوا، الاستاذ صالح عبدالعزيز الواصل عضوا، الاستاذ سعد صالح العطا الله عضوا، الاستاذ عبدالله فهد اليحيا عضوا، الاستاذ احمد هاشم فلمبان عضوا، الاستاذ عبدالكريم عبدالله الحواس ممثل الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
وفي الاجتماع الاول لمجلس ادارة الاتحاد الجديد رقم 349 وتاريخ 12/10/1412ه قام المجلس باختيار المناصب التالية طبقا للمادة (11) للائحة الموحدة للاتحادات بالمملكة العربية السعودية:
الاستاذ عبدالرزاق معاذ سعد نائبا للرئيس، الاستاذ عبدالكريم عبدالله الحواس امينا عام للاتحاد، الاستاذ عبدالله فهد اليحيا امينا عاما مساعدا.
وتم اعتماد هذا التشكيل من صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب بالقرار رقم 15735 وتاريخ 11/11/1412ه.

مراحل تأسيس الاتحاد
تأسس الاتحاد عام 1395ه الموافق 1975م.
وتم تسجيل الاتحاد عضوا في كل من:
الاتحاد الدولي لكرة اليد عام 1395ه الموافق 1975م.
الاتحاد العربي لكرة اليد عام 1395ه الموافق 1975م.
الاتحاد الاسيوي لكرة اليد عام 1396ه الموافق 1976م.
اللجنة التنظيمية لكرة اليد عام 1400ه الموافق 1980م.
لدول مجلس التعاون.
عدد الاندية المسجلة للعبة كرة اليد بالمملكة 109 أندية.
عدد اللاعبين المسجلين لكرة اليد بأندية المملكة:
الكبار 2319 لاعبا.
الشباب 1930 لاعبا.
ناشئين 1475 لاعبا.
بطولات الاتحاد الموسمية (النشاط الداخلي):
ينظم الاتحاد ويشرف على المسابقات الداخلية وعددها (7) مسابقات كالتالي:
الدوري الممتاز 10 فرق دوري كامل من دورين (90 مباراة).
دوري الدرجة الاولى 10 فرق دوري كامل من دورين (90 مباراة).
دوري شباب الممتاز 8 فرق دوري كامل من دورين (56 مباراة).
بطولة كأس الاتحاد 28 فريقا نظام خروج المغلوب (31 مباراة).
بطولة المملكة للاندية ابطال المناطق للدرجة الثانية (32 مباراة).
بطولة المملكة للاندية ابطال المناطق لدرجة الشباب تحت 19 سنة (32 مباراة).
بطولة المملكة للاندية ابطال المناطق لدرجة الناشئين (32 مباراة).
مشاركات الاتحاد الخارجية:
المشاركات الاقليمية:
عربيا:

الدورات العربية للالعاب الرياضية:
ويشرف عليها الاتحاد العربي للالعاب الرياضية ويشارك فيها منتخب المملكة الاول لكرة اليد واقيمت الدورة العربية السابعة بسوريا عام 1413ه وحقق فيها منتخب المملكة المركز الثاني وحصل على الميداليات الفضية.
البطولات العربية لكرة اليد والتي يشرف عليها الاتحاد العربي لكرة اليد وينظمها على النحو التالي:
على مستوى المنتخبات:
بطولة كأس فلسطين: وقد اقيمت البطولة السادسة الاخيرة بالاردن عام 1995م وشارك فيها منتخبات كرة اليد للدول الغربية للرجال وقد اعتذرت المملكة عن المشاركة فيها لتوافق موعدها مع موعد امتحانات الطلبة.
البطولة العربية للناشئين تحت 17 سنة وشاركت فيها المنتخبات العربية واقيمت البطولة العربية الرابعة بالقاهرة عام 1414ه وشارك فيها منتخب المملكة للشباب تحت 17 سنة وحقق المركز الثاني وحصل على الميداليات الفضية.
بطولة كأس العرب وتشارك فيها منتخبات الرجال وهي بطولة مستحدثة ونظم الاتحاد العربي اول بطولة لهذا العام 1996م بالقاهرة.
على مستوى الأندية:
البطولات العربية للاندية ابطال الدوري: ويشارك فيها النادي بطل المملكة للدوري الممتاز وقد اقيمت اخر بطولة وهي البطولة الثامنة عشرة للاندية العربية بعمان بالاردن عام 1996م وشارك فيها نادي النور بطل الدوري للموسم السابق (1416/1417ه) وحقق المركز الاول وحصل على كأس البطولة والميداليات الذهبية.
بطولة الاندية العربية أبطال الكؤوس وهي بطولة مستحدثة وأقيمت لاول مرة العام 1996م ويشارك فيها بطل الكأس وسوف يشارك فيها النادي الاهلي بجدة الحاصل على المركز الثاني الموسم 1417ه بناء على قرار مجلس ادارة الاتحاد حيث اختار نادي النور بطل كأس الاتحاد للمشاركة في بطولة الاندية ابطال الكؤوس لدول مجلس التعاون والتي تستضيفها المملكة عام 1418ه.
خليجيا:
بطولة المنتخبات لكرة اليد للرجال: ويشارك فيها المنتخب الاول لكرة اليد وكانت آخر مشاركة للمنتخب في البطولة الثانية التي اقيمت بدولة الامارات العربية المتحدة في الفترة من 21/12 الى 26/12/1991م بمدينة دبي وحقق منتخب المملكة المركز الخامس في البطولة.
بطولة الناشئين لمنتخبات دول مجلس التعاون: وقد استضافت المملكة البطولة السابعة والاخيرة حتى تاريخه بالدمام عام 1996/1417ه وجاء ترتيب منتخب المملكة الرابع.
بطولة الاندية ابطال الكؤوس لدول الخليج العربية وقد شارك نادي الخليج بطل الدوري الممتاز للموسم 1416ه في البطولة الاخيرة التي اقميت بدولة البحرين الشقيقة عام 1417ه وحقق نادي الخليج المركز الخامس في البطولة.

البطولات الآسيوية:
وهي التي ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة اليد:
البطولة الاسيوية للشباب ويشترك فيها منتخب المملكة للشباب وهي بمثابة تصفيات آسيا لبطولة كأس العالم للشباب وقد شارك منتخب المملكة للشباب في البطولة الرابعة للشباب والتي اقيمت بحماة بسوريا عام 1415ه وحقق فيها المنتخب المركز الثالث وحصل على الميداليات البرونزية وكانت هذه البطولة لتصفيات آسيا لبطولة كأس العالم للشباب وقد مثل اسيا فيها كل من منتخب قطر (الاول) ومنتخب البحرين (الثاني).
البطولة الاسيوية للرجال ويشارك فيها منتخب المملكة الاول للكبار واقيمت اخر بطولة بالبحرين وهي البطولة الثامنة للرجال (تصفيات اولمبياد اتلانتا) عام 1995م.
البطولة الاسيوية للاندية ابطال الدوري ويشارك فيها بطل الدوري الممتاز (نادي النور) وهي بطولة مستحدثة أقيمت لاول مرة عام 1996م وتستضيفها ايران.
دورة الالعاب الاسيوية ويشارك فيها بالنسبة للعبة كرة اليد منتخب المملكة الاول وينظمها الاتحاد الاسيوي كل 4 سنوات وقد اقيمت الدورة الاسيوية الثانية عشرة بهيروشيما باليابان (1414/1415ه) وقد حقق فيها المنتخب الاول المركز الرابع.
نشاط الاتحاد مع القطاعات الخاصة والعامة:
وتتلخص هذه الجهات في كل من:
القطاع العسكري.
قطاع الجامعات.
قطاع التربية والتعليم.
ويتم التعاون بين الاتحاد وهذه القطاعات بتكليف الحكام اللازمين لادارة الدوري او البطولات التي تنظمها هذه القطاعات، كذلك اقامة الدراسات التي تتطلب لهذا القطاع للمدربين والحكام.
اسناد تدريب منتخبات هذه القطاعات الى مدربي منتخبات المملكة بناء على طلبهم وبعد التنسيق مع الاتحاد.
عالمية اليد
بدأت كرة اليد السعودية تطرق أبواب العالمية عام 1994م (1415ه) حيث شارك المنتخب السعودي الأول في تصفيات غرب قارة آسيا في العاصمة الكويتية مع منتخبات قطر والكويت وتأهل المنتخب لمباراة فاصلة مع ثاني شرق آسيا منتخب اليابان واقيمت المباراة في العاصمة الفرنسية باريس إلا ان الحظ لم يحالف المنتخب السعودي في الوصول لكأس العالم بايسلندا.
وبعد هذه الخطوة الناجحة وبالتحديد بعد تحقيق المنتخب السعودي الأول لكرة اليد بطولة مجموعة غرب آسيا في العاصمة القطرية الدوحة امام منتخبات إيران والإمارات وقطر عام 96م (1416ه) تأهل المنتخب السعودي للقب بطولة القارة الآسيوية امام منتخب الصين في تايلند وتمكن المنتخب السعودي ان يحقق بطولة آسيا لأول مرة في تاريخه بعد مباراة قوية ومثيرة انتهت نتيجتها بفارق هدفين 20/18 ليتأهل بالتالي مع منتخب الصين إلى نهائيات كأس العالم باليابان ويحقق المنتخب السعودي مستويات جيدة اشاد بها حضور النهائيات مؤكدا بذلك تأهله للمرة الثانية على التوالي إلى النهائيات في جمهورية مصر العربية والتي شارك فيها مع منتخبات عالميةواشاد المتابعون لقدرات اللاعب السعودي وما وصل إليه من تطور ملحوظ في لعبة كرة اليد.
مؤكدين بأن وصول ابطال السعودية الى مثل هذا المحفل العالمي جاء ليس مجرد مصادفة بل جاء عن جدارة واستحقاق.
مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة اليد
الاستاذ محمد عبد الله المطرود رئيساً.
الاستاذ عبد الله فهمي اليحيى عضواً.
الدكتور/ عبد الرحمن احمد ظفر عضواً.
الاستاذ احمد هاشم فلمبان عضواً.
الاستاذ سعد صالح العطا الله عضواً.
الاستاذ صالح عبدالعزيز الواصل عضواً.
مجلس إدارة الاتحاد الدولي لكرة اليد
* ايروين لانس رئيس الاتحاد الدولي.
* نبيل سالم النائب الأول للرئيس.
* كريستوف يابوتشي رئيس الاتحاد الافريقي.
* الشيخ احمد الفهد الصباح رئيس الاتحاد الآسيوي.
* ستافان هولملقيست نائب الرئيس الأوروبي.
* مانويل لويزا اوليفيرا نائب الرئيس الامريكي.
* ريموند هان الامين العام.
* رودي جلويك امين الصندوق.
* بيتر مولماتر رئيس لجنة التنظيم والمسابقات.
* كجارتان ستينباخ رئيس لجنة الحكام وقواعد اللاعب.
* الدكتور حسن مصطفى موسى رئيس لجنة المدربين.
* الدكتور جيس لانجفورت رئيس اللجنة الطبية.
* كارين نلسون جرين رئيسة لجنة الرعاية والعلاقات العامة.
* فردينا ندكيتسادي زورينو ممثل افريقيا.
* احمد ناصر الفردان ممثل آسيا.
* كارل جونترك ممثل اوروبا.
* هيرمان برونز ممثل امريكا.
اللجنة المنظمة العليا لبطولة
سمو الأمير فيصل بن فهد
للقارات لكرة اليد
الاستاذ / محمد عبد الله المطرود مديراً عاما للبطولة.
الاستاذ/ منصور الخضيري رئيسا للجنة الإعلامية.
الدكتور/ راشد الحريول رئيسا للجنة الحقوق.
الاستاذ/ علي الهويدي رئيسا للجنة المالية.
الاستاذ/ عبدالله اليحيى رئيسا للجنة السكرتارية.
الاستاذ/ صالح الراشد رئيسا للجنة التنسيق.
الاستاذ/ عبدالله البطاط رئيسا للجنة الملاعب.
الاستاذ/ فيصل ذياب رئيسا للجنة المراسم والاستقبال.
الاستاذ/ علي غانم رئيسا للجنة السكن والمواصلات.
الدكتور/ رشيد تونسي رئيسا للجنة الطبية.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة][موقعنا]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved