أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd June,2000العدد:10110الطبعةالاولـيالسبت 1 ,ربيع الأول 1421

العالم اليوم

في القمة الروسية/ الأمريكية الأولى لبوتين والأخيرة لكلينتون
الرئيس الروسي يقترح على الأمريكي برنامجاً دفاعياً صاروخياً مشتركاً
* واشنطن أ,ش,أ
اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بناء برنامج دفاعي مشترك بين الولايات المتحدة وروسيا لحماية البلدين ضد أي هجوم محتمل بأسلحة الدمار الشامل.
وقال بوتين في حديثه لمحطة تلفزيون اي بي سي الاخبارية الأمريكية اذاعته أمس أنه سيقدم هذا الاقتراح للرئيس الأمريكي بيل كلينتون خلال محادثاتهما يوم غد الاحد وبعد غد الاثنين في موسكو في أول قمة له مع الرئيس الأمريكي والأخيرة للأخير.
وأضاف أن تنفيذ هذا الاقتراح ممكن في حالة حشد وتوجيه الجهود ضد الأخطار التي قد تواجهها روسيا والولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيون.
ويأتي الخلاف حول قضايا نزع التسلح على رأس جدول أعمال القمة الروسية الأمريكية,, حيث تطالب واشنطن باجراء تعديلات في اتفاقية حظر الصواريخ الباليسيتيه ايه بي ام لتمكينها من بناء نظام دفاع صاروخي بينما تعارض موسكو تلك التعديلات وتهدد بتقويض المعاهدة الموقعة عام 1972.
وردا على سؤال عما اذا كان الارهاب القادم من أفغانستان على حد وصف محطة التلفزيون الأمريكية هو التهديد الرئيسي الذي تواجهه موسكو حاليا, قال الرئيس الروسي أن التحدي الحقيقي لروسيا هو انتهاج سياسة اقتصادية غير فعالة.
وفيما يتعلق بظاهرة التطرف الديني ذكر بوتين أن روسيا بها متطرفون دينيون مثلما هو الحال في كل دول العالم.
وأكد بوتين اعتزاز موسكو بالابقاء على قواتها في الشيشان من أجل ما أسماه الحفاظ على النظام والقانون ومواجهة ما وصفه بمشكلة الارهاب في تلك الجمهورية الاسلامية المستقلة.
وأضاف بوتين أن روسيا لن تكرر تجربة الانسحاب من الشيشان زاعما أن هذا الانسحاب سيهدد بانتشار الارهاب الى باقي الأراضي الروسية وتهديد روسيا نفسها.
ووصف بوتين الشيوعية بأنهافكرة جميلة غير أنها لا تستند الى أرض الواقع ولا تصلح كأساس لبناء الدولة مشيرا الى أن الديمقراطية هي البديل الوحيد لتلك الأيدولوجية.
ومن جانبها قللت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في عددها الصادر أمس من فرص التوصل الى اتفاق محدد خلال القمة الأمريكية الروسية.
وذكرت الصحيفة أن الرئيسين سيراجعان الاتفاقيات الموقعة سلفا لاقامة نظام انذار مبكر مشترك لمواجهة أية تحذيرات أو انذارات كاذبة بوقوع هجوم نووي.
وقالت الصحيفة أن هذه النقاط تمثل تراجعا في مستوى التفاؤل الذي أعرب عنه المسؤولون الأمريكيون منذ عدة أسابيع بشأن القمة 7 حيث توقعوا امكانية اقناع موسكو بقبول تعديل معاهدة ايه بي أم في مقابل اجراء المزيد من التخفيض في ترسانة الأسلحة الاستراتيجية والنووية.
ومن المنتظر ان تتناول القمة قضايا أخرى مثل تطورات الاقتصاد الروسي وتدعيم عملية التحول الديمقراطي وحرية التعبير,, وقد رجحت بعض المصادر الأمريكية أن يلقي كلينتون كلمة أمام البرلمان الروسي دوما الدولة يوم الاثنين ليتحدث عن تلك القضايا.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved