أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th June,2000العدد:10112الطبعةالاولـيالأثنين 3 ,ربيع الاول 1421

المجتمـع

اسألوا أهل الذكر
يجيب عليها : سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
إعداد : سلمان العمري
الوفاء بالنذر ,,,!!
* تكفلت بدفع كفارة نذر عن شخص آخر, هل ادفعها؟ وكم مقدارها؟ جزاكم الله خيرا.
ابو خالد الرياض
النذر إذا تكفلت بالدفع عن شخص آخر لا بد من إعلامه حتى ينوي ذلك,, لانه لا بد من نية فإذا تكفلت بدفع النذر عنه ووافق على ذلك فأوف نذره الذي تكفلت به على قدره.
***
الأقارب أولى بالبر!!
* عندي بيت وقف من جدتي لوالدي وقد اجرت البيت لابناء عمتي ونظرا لتعذرهم عن دفع الإيجار هل اطالبهم به ام اسامحهم عنه؟ جزاكم الله خيرا.
أبو خالد الرياض
إن كان هذا البيت وقفاً فطالبهم بغلته حتى تصرفها في مصارف الوقف وإن كان في الوقف انه للمستحقين والفقراء وفي أعمال البر,, وأقاربك من الفقراء فهم اولى بهذا البر,, المقصود: إن كان البيت وقفا فلا يخلو من: إما ان يكون له مصرف غير سكن اؤلئك فطالبهم بالأجرة حتى تنفقها في مصرفها,, وإن كان في اعمال بر او على مستحقين وهؤلاء من المستحقين ورأيت ان سكناهم فيه لانهم من المستحقين للوقف فلا تطالبهم بالأجرة.
***
السحر وتأثيره على المسحور!!
* أود ان أسأل فضيلتكم عن الرزق والعمل والكسب الحلال هل ينقطع بمؤثر خارجي مثل السحر ومشتقاته من سحر الصرف وما إلى ذلك؟ ولا تقول يافضيلة الشيخ (وما هم بضارين به من احد إلا بإذن الله) فالبديهي والمعروف انه لا شيء بهذا الكون يحدث إلا بإذن الله, ورسولنا صلى الله عليه وسلم سُحر بإذن الله، وقد تكون كمالة الآية خاص بسحر ربط الرجل عن زوجته ما رأي فضيلتكم؟ نرجو من الله ثم منكم الاجابة بشيء من التفصيل جزاكم الله عن المسلمين خير الجزاء.
ابراهيم الوهيد الرياض العيينة
لا شك ان للسحر تأثيراً على المسحور في فكره وفي بدنه وفي اتجاهاته، فعياذا بالله من ذلك قد يتحول المسحور من حالة صحة وعافية الى حالة مريض ومن عقل مدرك الى إنسان مضيع ومن إنسان يحسن التصرف الى إنسان يسيء التصرف فالسحر له تأثير عظيم ولهذا قال الله تعالى:
فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد إلا بإذن الله فالسحر له تأثير على عقل الإنسان وبدنه وتصرفه مما قد يؤثر على كسبه او عمله او غير ذلك، نسأل الله ان يعافي الجميع من شره.
* المفتي العام للمملكة، ورئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء .


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved