أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th June,2000العدد:10113الطبعةالاولـيالثلاثاء 4 ,ربيع الاول 1421

منوعـات

أسفل اللائحة عشر دول إفريقية
اليابان تتصدر دول العالم في معدل طول الأعمار بصحة جيدة
جنيف ا,ف,ب:
يستطيع اليابانيون ان يأملوا في البقاء بصحة جيدة على قيد الحياة اطول مدة ممكنة يقدر متوسطها ب 74,5 عاما، ويليهم الاستراليون والفرنسيون، كما افاد تصنيف اعدته المنظمة العالمية للصحة التي احدثت مفاجأة بأن احلت الاميركيين في المرتبة الرابعة والعشرين.
واحتلت اسفل اللائحة عشر دول افريقية جنوب الصحراء, وفي المرتبة الاخيرة، قبع السيراليونيون الذين يبلغ معدل طول اعمارهم في صحة جيدة 26 عاما, وما زال الايدز الذي حصد 2,2 مليون افريقي في 1999، السبب الاساس لهذا التدني الهائل في معدل طول العمر.
ورغبة منها في تكوين فكرة ادق عن الوضع الصحي لدى دولها الاعضاء ال 191، لم تكتف المنظمة العالمية للصحة باحتساب معدلات الاعمار وحدها، بل عمدت للمرة الاولى الى تقويم معدل طول عمر الصحة السليمة للاطفال المولودين في 1999 بالاستناد الى مؤشر تأثير المرض على معدل الحياة.
ويتمثل هذا المؤشر بالعدد المقتطع من السنوات التي يمضيها الشخص مستفيدا مما يمكن اعتباره صحة جيدة , ولاحتساب هذا العدد، تحسب سنوات المرض على ضوء خطورتها وتطرح من المعدل الاجمالي لمعدل طول العمر.
وقال كريستوف موراي مدير معطيات السياسات الصحية في المنظمة العالمية للصحة، ان الاميركيين الذين يبلغ متوسط حياتهم السليمة 70 عاما الذين تلوا الاسرائيليين مباشرة المرتبة ال 23، و 70,4 عاما هم احدى المفاجآت الكبرى لهذا النظام التقويمي الجديد .
ولا تبعد الولايات المتحدة كثيرا عن كوبا 68,4 عاما، المرتبة ال 33 التي تعتبر واحدة من دول اميركا اللاتينية الافضل تصنيفا.
واكد موراي في الاجمال، يتوفى الاميركي في وقت مبكر ويمضي في المرض والعجز وقتا يفوق ما يمضيه اي شخص آخر في الدول الصناعية الكبرى .
وهذا الوضع ناجم عن اسباب عدة منها عدم المساواة في الاستفادة من النظام الصحي واعمال العنف والايدز وانواع السرطان الناجمة عن الادمان على التدخين وامراض شرايين القلب والبدانة.
واكد بيان المنظمة العالمية للصحة ان بعض الشرائح الاجتماعية الاميركية، كسكان المدن الفقراء، يعانون من اوضاع صحية بالغة السوء تنطبق على دولة فقيرة اكثر من انطباقها على دولة صناعية غنية .
وفي اليابان، تفسر النسبة المئوية الضعيفة لامراض القلب واتباع نظام غذائي خال من الدهون تقريبا، ميل المنظمة العالمية للصحة الى الاعتقاد بان طفلا مولودا في 1999 يمكن ان يأمل في العيش 74,5 عاما بصحة جيدة اجمالا.
لكن ثمة مخاوف من ان تتدنى هذه النسبة نظرا الى ازدياد الاقبال على التدخين وعلى تفضيل اللحوم الحمراء, ويستفيد الاستراليون 73,2 في المائة الذين يحتلون المرتبة الثانية من حياة سليمة ومن سياسة صحية قوامها مكافحة التدخين.
اما فرنسا التي يبلغ فيها متوسط معدل طول الاعمار 73,1 عاما فتحتل المرتبة الثالثة على الصعيد العالمي والاولى على الصعيد الاوروبي, ولاحظت المنظمة العالمية للصحة، ان الفرنسيات 76,9 عاما ، خلافا للرجال 69,3 عاما ، يدخن بنسبة اقل، ويتعرضن بنسبة اقل للامراض المرتبطة بالتدخين، الا ان هذا الاتجاه ينعكس بشكل سريع.
وتتمتع دول متوسطية اخرى، كاسبانيا 72,8 عاما وايطاليا 72,7 عاما واليونان 72,5 عاما بوضع جيد يساهم في توفيره المناخ والنظام الغذائي.
ولا يعتبر الوضع في الصين 20 في المائة من سكان الارض سيئا الى درجة كبيرة اذ يبلغ متوسط طول العمر فيها 62,3 عاما وتحتل المرتبة 81 في التصنيف العالمي متقدمة على روسيا 61,3 عاما التي تحتل المرتبة 91, وصنفت الهند التي يبلغ معدل طول العمر فيها 52,3 عاما، في المرتبة ال 134.
ويشير التقرير الى فروقات قوية بين الجنسين، اذ تبقى النساء اكثر مناعة حيال الامراض الخطرة والعنف, لذلك يبلغ معدل طول العمر بصحة جيدة في روسيا 66,4 عاما للنساء و 56,1 عاما للرجال, ومرد هذا الفارق الى الادمان على الكحول والعنف, وفي الولايات المتحدة، يبلغ معدل طول العمر 72,6 عاما للنساء و 67,5 عاما للرجال.
ويؤكد الان لوبيز منسق اعمال فريق مكافحة الاوبئة ان معدل طول العمر السليم يتراجع في افريقيا الى مستويات منسية في الدول النامية منذ القرون الوسطى .
وتراجع معدل طول العمر في عدد من دول افريقيا الجنوبية ما بين 15 الى 20 عاما قياسا الى التوقعات التي اجرتها المنظمة العالمية للصحة من غير ان تأخذ في الاعتبار تأثير امراض الايدز.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved