أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th June,2000العدد:10114الطبعةالاولـيالاربعاء 5 ,ربيع الاول 1421

ملحق السفر وبطاقات الائتمان

المدير العام التنفيذي لخدمات الائتمان الشخصية بالبنك السعودي البريطاني ل الجزيرة :
البنك السعودي البريطاني رائد في سوق البطاقات الائتمانية
بطاقات ساب الائتمانية تحظى بقبول كبير لمزاياها المتعددة
تعتبر خدمة البطاقات الائتمانية التي يقدمها البنك السعودي البريطاني من الخدمات الرائدة على مستوى القطاع المصرفي,
ولالقاء الضوء على هذه الخدمة كان لنا هذا اللقاء مع الأستاذ/ حمد عبدالعزيز العجاجي المدير العام التنفيذي لخدمات الائتمان الشخصية بالبنك:
* يحتل البنك السعودي البريطاني موقعاً متقدماً بالنسبة لبطاقات الائتمان هلاّ حدثتمونا عن ذلك؟
- حققت أعمال خدمات البطاقات نمواً جيداً مما وضع البنك بين رواد مصدري البطاقات في المملكة، ويعود ذلك بشكل كبير إلى عدد من الحملات التسويقية الناجحة والتي استقطبت المزيد من العملاء الجدد وساهمت إلى حد كبير في بناء صورة البنك في مجال بطاقات الائتمان في السوق وزيادة امكانيات البنك التنافسية.
وتمنح بطاقات ساب الائتمانية من البنك السعودي البريطاني لحامليها مرونة مالية قصوى للشراء، حيث تلاقي هذه البطاقات قبولاً محلياً وعالمياً لدى أكثر من 14 مليون مؤسسة، وتتيح لحاملها التسوق، وتسديد قيمة المشتريات بأقساط شهرية مريحة.
ونقوم حالياً بتصميم خدمات بطاقات موجهة إلى كبار العملاء وشرائح الامتياز، وكما ان البنك يعتبر من البنوك الرائدة في تطبيق نظام تقييم الائتمان (Credit Scoring) وتقييم تصرف العملاء مع حدود الائتمان الممنوحة لهم (Behavioral Scoring)، وهذه برامج تتيح لنا دراسة تاريخ العميل الائتماني وتوقع تعامله مستقبلياً مع حدود الائتمان الممنوحة له.
كما أن حاملي بطاقات ساب الائتمانية (ساب فيزا وساب ماستر كارد) الصادرة من البنك السعودي البريطاني يتمتعون بعدد من المزايا التي ينفردون بها ومن ضمنها تمتعهم بمزايا برنامج اكسب للمكافآت (الذي ينفرد به البنك) والذي يمنح حاملي بطاقة (ساب فيزا وساب ماسترك كارد) مكافأة قدرها 50 ريالاً تخصم من قيمة مشترياتهم مقابل كل قسيمة من قسائم مكافآت اكسب الشرائية إلى جانب الاستفادة من الخصومات الإضافية لدى المحلات التجارية المشاركة بالبرنامج.
* ما هو عدد أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك السعودي البريطاني؟
- حرصاً من البنك على توفير المزيد من السهولة والراحة لحاملي بطاقات الصراف الآلي فقد أصبح عدد أجهزة شبكة الصراف الآلي بالبنك 149 جهازاً بينما ارتفع عدد أجهزة نقاط البيع إلى 2067 جهازاً.
* هل هناك شروط خاصة للحصول على بطاقة من البنك السعودي البريطاني؟
- كما هو متبع في أغلب مراكز البطاقات فإن البنك السعودي البريطاني لا يختلف كثيراً عن البنوك الأخرى وانمايتحتم على المتقدم أن لا يكون اسمه مدرجاً ضمن القائمة التي تحتفظ بها البنوك للذين لا يقومون بالوفاء بالتزاماتهم البنكية وأن يكون ذا دخل ثابت يمكنه من الحصول على البطاقة وكذلك كونه بلغ السن القانونية, كذلك دون شرط مسبق كون المتقدم لديه حساب بنكي لدى البنك السعودي البريطاني فنحن نقوم باصدار بطاقات ائتمانية حتى لغير عملاء البنك.
ويمكن لأي راغب في الحصول على بطاقة ائتمان من البنك السعودي البريطاني التقدم بطلب مباشر إلى أحد فروع البنك أو ارساله إلى مركز البطاقات أو الاتصال على الرقم المجاني وتقديم طلبه عبر الهاتف وسوف يقوم البنك بمراجعة طلبه والتأكد من استيفائه للشروط اللازمة التي تمكنه من الحصول على بطاقة ائتمان من البنك وبحد صرف يتناسب مع دخله السنوي.
* ماذا يقدم البنك من بطاقات صرف آلي وبطاقات ائتمان؟
- يقدم البنك السعودي البريطاني العديد من البطاقات مثل:
البطاقة الإليكترونية:
قام البنك السعودي البريطاني باصدار البطاقة الاليكترونية في عام 1984م، وهذه البطاقة توفر للعملاء إمكانية إجراء معاملاتهم المصرفية والسحب حتى 5000 ريال يومياً على مدار الساعة من أجهزة الصراف الاليكتروني طالما سمح الرصيد بذلك.
ومن مزايا هذه البطاقة:
توفر البطاقة الاليكترونية الاتصال بحسابات العملاء من خلال أجهزة الصراف الاليكتروني التي تقدم الخدمات التالية على مدار الساعة:
* إمكانية الاتصال بثلاثة حسابات في آن واحد.
* نقد فوري حتى 5000 ريال سعودي يومياً من خلال أي جهاز صراف اليكتروني تابعة للبنك السعودي البريطاني والبنوك المشاركة في الشبكة السعودية الموحدة للمدفوعات.
* إمكانية الاستفسار عن رصيد الحساب.
* طلب كشف حساب.
* تسديد فواتير المرافق العامة.
* إيداع الشيكات.
* تغيير الرقم السري.
* كشف حساب فوري لآخر خمس عمليات.
* امكانية التحويل بين الحسابات.
* امكانية طلب دفتر شيكات.
* امكانية تسديد قيمة المشتريات الكترونياً عن طريق نقاط البيع دون الحاجة إلى حمل النقد.
البطاقة الدولية:
باشر البنك السعودي البريطاني اصدار بطاقة الصراف الدولية في أواخر عام 1988م، لتمكين حامليها من الوصول إلى حساباتهم المحلية حول العالم من خلال 80 دولة مرتبطة بشبكة مؤسسة هونغ كونغ وشنغهاي المصرفية وشبكة Plus العالمية، مما يتيح لحملة البطاقة الدولية الصادرة من البنك السعودي البريطاني الاتصال مباشرة بحساباتهم المحلية وسحب النقد من خلال أكثر من 250000 جهاز صراف اليكتروني أثناء تواجدهم في الخارج.
ومن مزايا استخدام البطاقة الدولية:
بالإضافة إلى امكانية الاستفادة من مميزات البطاقة الاليكترونية الآنفة الذكر، فان البطاقة الدولية تمكن حاملها سواء كان في المملكة أو خارجها من الوصول إلى حسابه المحلي والاستفسار عن رصيده وسحب نقد فوري بما يعادل 5000 ريال سعودي يومياً بالعملة المحلية بالدولة التي يتواجد فيها العميل.
كما أن البطاقة الدولية توفر إمكانية تسديد قيمة المشتريات اليكترونياً عن طريق أجهزة نقاط البيع دون الحاجة إلى حمل الأوراق النقدية.
بطاقتا ساب فيزا وساب ماستر كارد:
قام البنك السعودي البريطاني في بداية عام 1991م بطرح بطاقتي فيزا وماستر كارد الائتمانية في وقت واحد، وكانت المرة الأولى التي يقوم بها أحد البنوك بالمملكة بطرح البطاقتين معاً, وفي منتصف عام 1993م قام البنك ولأول مرة في المملكة باصدار بطاقة فيزا فوتوكارد, وهي بطاقة تحمل صورة شخصية ملونة لحاملها مما يضيف عليها طابع الحماية والأمان لمستخدميها وفي حال فقدانها لا يستطيع شخص آخر استخدامها, وتحمل البطاقة كذلك توقيع حاملها مما جعلها أكثر أماناً.
ومن الجدير بالذكر أن البنك لا يتقاضى أي رسوم مقابل إضافة الصورة أو التوقيع.
ومن مزايا استخدام بطاقتي فيزا وماستر كارد:
تتيح لحامليها امكانية الحصول على سلف نقدية من أكثر من 500 ألف موقع، مع امكانية تسديد قيمة جميع المشتريات في أكثر من 14 مليون مؤسسة تجارية في المملكة وخارجها دون الحاجة لحمل نقد.
كما توفر بطاقات ساب الائتمانية لحامليها مرونة الاختيار في تسديد قيمة الفواتير بموجب تسهيلات إئتمانية، وبدون أن يؤثر ذلك على التزامات العميل المالية، مما يعني امكانية السداد بالطريقة التي يرغبها العميل أو على دفعات شهرية بأقساط مناسبة للعميل.
كما تمكن هذه البطاقات حامليها من سحب النقد مباشرة من حساباتهم المحلية من أكثر من 250 ألف جهاز حول العالم, كما أن استخدام البطاقة لشراء تذاكر السفر يوفر تأميناً مجاناً للعميل.
ومن الجدير بالذكر أنها تتيح امكانية طلب بطاقة اضافية لأي من أفراد عائلة العميل بنفس المزايا التي يتمتع بها العميل الأصيل.
* أقدم البنك على طرح آلات صرف آلي من السعودي البريطاني للمكفوفين مما يشير إلى ريادة البنك,, فما هي خطوات البنك في ذلك؟
- في تفاعل مميز من البنك السعودي البريطاني مع الفئات الخاصة من مجتمعنا ولتكريس دوره في تقديم الخدمات المصرفية المتقدمة، يعتزم البنك تركيب أجهزة صراف آلي خاصة ومجهزة بأحدث التقنيات الصوتية وبلغة برايل وذلك لخدمة المكفوفين وتمكينهم من القيام بعملياتهم المصرفية عن طريق هذه الأجهزة الحديثة باستقلالية وخصوصية تامة وبأمان.
وتأتي هذه الخدمة لكفيفي البصر ضمن مساهمات البنك المستمرة في توفير أرقى الخدمات المصرفية وأحدثها لكل فئات مجتمعنا، كتأكيد على ريادة البنك في مجال التقنية المصرفية وهي في الوقت نفسه استمرار لخطوات البنك السابقة والمتعددة الخاصة بخدمة فئات المجتمع المختلفة.
كما أود الإشارة إلى أن آلات الصرف الآلي بلغة برايل وبالصوت من البنك السعودي البريطاني ستكون جاهزة للعمل قريباً وفي عدد من المواقع والتي منها الأمانة العامة للتربية الخاصة بمدينة الرياض بالإضافة لعدد من معاهد النور في المملكة.
* يطرح البنك السعودي البريطاني العديد من المزايا في هذا الوقت من العام فماذا يقدم البنك لراغبي الحصول على بطاقة ساب الائتمانية؟
- تتعدد المزايا التي يقدمها البنك لراغبي الحصول على بطاقة ساب الائتمانية, وهذا العام تقوم الحملة التسويقية الجديدة لبطاقات ساب الائتمانية (فيزا/ ماستر كارد) على التركيز على مزايا وفوائد بطاقات ساب الائتمانية وسيحظى العملاء خلال فترة هذه الحملة على بطاقة مجاناً للسنة الأولى.


أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved