أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th June,2000العدد:10114الطبعةالاولـيالاربعاء 5 ,ربيع الاول 1421

الثقافية

شعرية الثبيتي تفوز بجائزة البابطين للإبداع
عبدالحفيظ الشمري
فاز الشاعر محمد الثبيتي من المملكة العربية السعودية بجائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري فرع القصيدة والتي اعلنت نهاية الأسبوع الماضي في الجزائر .
كما جاء فارس الجائزة للشعر الشاعر السوري سليمان العيسى الذي حازها عن جملة من دواوينه الشعرية.
وتعد الجائزة فرصة مناسبة لأن يكرم الشعر وترعى جهود الشعراء الذين احترقوا كالشموع لفرط عنائهم ومكابداتهم,, إذ ان الشعر مخلوق ناري يتأمله البعيد بعجب وتحرق شعائره القريب.
حرائق الشعراء,, وظمأ القصيدة بحاجة الى شيء من التأمل الجاد,, والمؤازرة الفاعلة لتكتمل لمثل هؤلاء الشعراء سبل وأسباب البقاء,, فالشاعر ما تراه القصائد لا ما تراه العيون المحدقة فيما ينتج ويكتب,, وها هي اسهامات مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري تسهم في هذا المجد وتقدر في كل دورة من دورات انعقادها كوكبة من الشعراء المبرزين في حقل الشعر وعالمه المترامي,فوز الشاعر الثبيتي بهذه الجائزة تتويج لنا جميعا,, وشهادة يعتز بها الأديب والمثقف من مؤسسة ترعى الإبداع الشعري وتدعمه بشتى الوسائل ليبقى في هذا الإطار مشهد الشعرية الآسر الذي يعد بالاشراق والتوهج والعطاء الإنساني الصرف.
أضواء على المؤسسة وجائزتها
لقد أتمت مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين عامها العاشر متواصلة مع الإبداع العربي,, ومحتفلة بالشعر والشعراء في أكثر من دورة بل انها مؤسسة ترعى أهم موسوعة معجمية للشعراء العرب.
كما كرمت الجائزة شعراء المرحلة عبر دورات تحيي ذكرى فرسان الشعر العربي في دورات متتابعة كدورة محمود سامي البارودي، وأبي القاسم الشابي، احمد مشاري العدواني، الأخطل الصغير، وملتقى محمد بن لعبون ومشاريع ودورات أخرى قيد الانجاز والتنفيذ.
الثبيتي سيرة ومسيرة
للشاعر محمد عواض الثبيتي تجربة شعرية متميزة انطلقت شرارتها بنشره للعديد من القصائد الشعرية العمودية ومشاركاته المنبرية في عدد من المناسبات والمنتديات.
الشاعر الثبيتي حضر العديد من المهرجانات الشعرية في الداخل والخارج وأسهم بالتعريف بالتجربة الشعرية بالمملكة العربية السعودية ولم يكن تواجده لمجرد الحضور وانما ساهم ملقيا للشعر,, وناثرا عبير الكلمات على مساحات واسعة من التجلي والإبداع الذي لا يجيده إلا قلة من هؤلاء الشعراء.
كما اسهم الشاعر في تدوين هذه الشعرية المتميزة فصدرت له دواوين الشعر التالية: عاشقة الزمن الوردي صدر في عام 14021981م وتهجيت حلما,, تهجيت وهما في عام 1404ه 1983م وديوان التضاريس صدر في عام 1406ه 1985م.
وتعد هذه الدواوين للشاعر الثبيتي هي الأبرز في فضاء الطرح الإبداعي فهي مزيج بين الموهبة والثقافة التي تكون في اتحادها جملة من التجليات الإنسانية التي ترصد الأحداث وتصور الواقع وتذهب بالمتلقي الى أعماق اللذة والمتعة التي يبحث عنها.
الشاعر والنقد
واستحوذت شعرية الثبيتي على اهتمام الدارسين والنقاد لتتناولها أقلامهم بالشرح والتفصيل فكانت هناك لغة نقدية متميزة ترقى الى مستوى رؤية الشاعر,, تلك التي تستميل الذات لصنع لحظة اللذة والمتعة المبتغاة.
وحظيت تجربة الشاعر محمد الثبيتي وعلى مدى العقد الماضي بالاهتمام النقدي فكتبت العديد من الدراسات حول نصوصه الشعرية,, كما انه دخل وفي اكثر من عمل نقدي بوصفه نموذجا حيا للشاعر الذي يبحث عن مفردة متميزة,, وصورة فريدة من صور المتخيل,, لتستبطن هذه الدراسات العديد من شهاداته الشعرية بشيء من الوعي تسجيلا لمكانته وتذوقا لتداعيات ابداعه المتميز غالبا.
الشاعر والجائزة
الشاعر السعودي محمد بن عواض الثبيتي لم يكن جديدا على الساحة الشعرية في الداخل والخارج فقد حظيت مشاركاته بالمتابعة والاهتمام ونال على اثر هذا التواصل والتميز عددا من الجوائز منها: جائزة الإبداع عن نادي جدة الثقافي والأدبي في ديوان التضاريس 1410ه وكذلك جائزة اللوتس في الإبداع عن الديوان (ولم يذكر دليل الكتاب سنة ومكان الجائزة),,وها هو يحوز اليوم على جائزة البابطين للتميز الشعري فرع القصيدة .
ولنا ان نشير الى انها المرة الثانية التي يفوز بها شاعر سعودي، فقد سبق الثبيتي الى هذه الجائزة الشاعر جاسم الصحيح في الدورة السابقة بوصفه مبدعا متميزاً خدم القصيدة العربية وطوّر مفرداتها.
وها نحن في الجزيرة الثقافية نثني التحية والتبريك للشاعرين الثبيتي والصحيح على هذا الفوز والنجاح ونأمل للآخرين التوفيق والفوز بالجوائز القادمة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved