أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th June,2000العدد:10114الطبعةالاولـيالاربعاء 5 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

ارتفاع سعر سلة أوبك وبرنت يصعد عند الفتح وينخفض سريعاً
*لندن رويترز
قالت وكالة أنباء أوبك اوبكنا أمس الاول الاثنين نقلا عن أمانة المنظمة في فيينا أن سعر سلة خامات نفط أوبك السبعة انخفض الى 28,43 دولاراً للبرميل يوم الجمعة الماضي من 28,55 دولارا يوم الخميس الماضي.
وتظهر الأرقام التي جمعتها رويترز من احصاءات أمانة أوبك ان متوسط سعر سلة خامات أوبك في أيام العمل العشرين الماضية بلغ يوم الجمعة 27,81 دولاراً للبرميل مرتفعا من 27,65 دولاراً اليوم السابق.
وتضم السلة خام صحاري الجزائري وميناس الاندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وايستموس المكسيكي.
من جهة أخرى قال متعاملون ان أسعار خام برنت في التعاملات الآجلة في بورصة البترول الدولية في لندن فتحت على ارتفاع حاد أمس الاثنين بفضل المكاسب التي قادها البنزين في التعاملات الآجلة على نظام أكسيس في بورصة نايمكس.
وفتح برنت على ارتفاع 40 سنتا اذ ما زالت المخاوف بشأن امدادات البنزين في الولايات المتحدة في فصل الصيف تساعد على ارتفاع أسعار خام النفط في الأسواق الا ان الأنباء المتضاربة عن رد الفعل المحتمل من جانب أوبك أدت الى تذبذب الأسعار في التعاملات المبكرة.
وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي في تصريحات نشرت أمس انه لا ينبغي لأوبك أن ترفع تلقائيا مستوى الانتاج للحد من ارتفاع أسعار النفط لأن السوق العالمية متوازنة.
وفيما يخص تأثير الأسعار على حجم الانتاج قال مراك مودي ستيورات رئيس شركة رويال داتش شل أمس الاثنين ان منتجي النفط قد يضخون كميات اضافية كبيرة من النفط اذ بدا أن الأسعار ستظل على مستوياتها المرتفعة في المدى المتوسط.
وأضاف ان سعر خام القياس العالمي مزيج برنت حتى قرب مستوى العشرين دولارا للبرميل قد يدفع الى تدفقات اضافية من النفط في الاجل المتوسط.
وأبلغ رويترز اذا رضي الناس بارتفاع أسعار النفط فسيحدث توسع كبير في الانتاج في جميع انحاء العالم,, حتى اذا ظلت الأسعار قرب مستوى 20 دولارا للبرميل.
وبلغ سعر برنت في عقود يوليو الآجلة 28,77 دولاراً للبرميل أمس في حين ارتفع سعر الخام الأمريكي القياسي عن مستوى 30 دولارا للبرميل, وارتفعت أسعار النفط الى أعلى مستوياتها منذ تسع سنوات في الأسابيع القليلة الماضية بسبب القلق من نقص امدادات البنزين للأسواق الأمريكية.
ولكن التكهن باحتمال ان تلجأ منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك الى تهدئة السوق بضخ المزيد من النفط أحدث تذبذبا حادا في الأسعار, وقال مودي ستيوارث ان ارتفاع الأسعار مع تذبذبها انما يقلق المستهلكين وليس في مصلحة صناعة النفط.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved