أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th June,2000العدد:10114الطبعةالاولـيالاربعاء 5 ,ربيع الاول 1421

محليــات

يما رأس اجتماع لجنة الحج المركزية
الأمير عبدالمجيد يزور معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج
* مكة المكرمة أحمد الحربي
قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية يوم أمس الأول بزيارة تفقدية لمقر معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج بجامعة أم القرى اطلع خلالها على اقسامه وإداراته البحثية والوضعية.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مدير جامعة أم القرى الدكتور سهيل محمد قاضي وعميد المعهد الدكتور اسامة فضل البار وعدد من المسؤولين بالمعهد,وفور وصول سموه بدأ حفل خطابي بهذه المناسبة بالقرآن الكريم ثم القى مدير جامعة أم القرى الدكتور سهيل قاضي كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة مكة المكرمة واعضاء لجنة الحج المركزية وشكر سموه على زيارته للمعهد واشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله في سبيل تسخير كل ما يمكن للزوار والمعتمرين وحجاج بيت الله الحرام من اداء عبادتهم ومناسكهم بكل يسر وسهولة.
بعد ذلك قدم عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج الدكتور اسامة فضل البار شرحاً موجزاً عن الاعمال والمهام التي قام ويقوم بها المعهد من خلال اقسامه البحثية واستعرض الاهداف التي يصبو اليها المعهد من خلال دراسته وابحاثه التي تجري في كل عام خلال شهري رمضان وذي الحجة بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمتمثلة في تأسيس بنك للمعلومات عن الحج والعمل على بناء سجل تاريخي متكامل بالدراسات والوثائق والصور والافلام والخرائط والمخطوطات التاريخية للحج ومكة المكرمة والمدينة المنورة.
بالاضافة للمحافظة على البيئة الطبيعية للأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ثم القى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد كلمة اعرب فيها عن سعادته بهذه الزيارة لمعهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج وعقد الاجتماع المائة للجنة الحج المركزية بمقر المعهد,وأكد سموه ان معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج يقوم بدور فعال في تيسير وتسهيل كافة الأمور المتعلقة بأداء الركن الخامس من اركان الإسلام والارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وذلك من خلال الدراسات والبحوث والبرامج التي يجريها المعهد.
وقال سموه انه تم الاتفاق مع جميع الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج لدراسة وتحليل كافة الأمور والموضوعات والخدمات المتعلقة بالحجاج من قبل معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج.
وأكد سموه ان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ايد وشجع هذا التوجه ووجه سموه الجميع بأن تكون جميع الأمور المتعلقة بالحج تتم عن طريق البحث العلمي الدقيق الذي يقوم به المعهد.
وحث سموه الجميع ان يكونوا على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم تجاه ضيوف الرحمن وان يكونوا عند حسن ظن ولاة الامر بهم وان يحتسبوا الاجر والثواب من المولى عز وجل قبل كل شيء.
بعد ذلك قام سموه واعضاء لجنة الحج المركزية بجولة على المعرض الدائم للمعهد كما قام سموه ومرافقوه بجولة على أقسام المعهد المشتملة على أقسام البحوث العمرانية والهندسية والحضارية والمختبرات البيئية والحاسب الآلي ووحدات الوثائق والبحوث الانسانية والإدارية والمعلومات والخدمات العلمية.
وعقب الجولة سجل سموه كلمة في سجل الزيارات عبر فيها عن سعادته بما شاهده في المعهد من امكانات وجهود مبذولة من قبل القائمين عليه والباحثين والدارسين وحرصهم على اجراء الابحاث والبرامج في كل عام لتطوير الاداء والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
بعد ذلك رأس سموه اجتماع لجنة الحج المركزية رقم مائة بمقر المعهد بحضور وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة عبدالله بن داود الفائز واعضاء اللجنة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved