أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th June,2000العدد:10114الطبعةالاولـيالجمعة 7 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

2 ,12 مليار دولار رؤوس الأموال العربية في 297 مشروعا في الوطن العربي
* القاهرة عبدالله الحصري:
بلغ عدد المشروعات التي ساهمت فيها رؤوس اموال عربية من اجمالي الاستثمارات العربية البينية حتى نهاية العام الماضي 297 مشروعا باجمالي استثمارات بلغت 2 ,12 مليار دولار موزعة فيما بين الدول العربية.
وأوضحت دراسة للهيئة العامة المصرية للاستثمار ان مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي ساهمت في هذه المشروعات بما قيمته 8, 7 مليارات دولار بنسبة 64% من إجمالي الاستثمارات العربية بينما احتلت دول بلاد الشام المرتبة الثانية بنو 2, 4 مليار دولار بما نسبته 20% وجاءت مجموعة المغرب العربي في لمرتبة الثالثة بحوالي 700 مليون دولار بنسبة 5%.
وأكدت الدراسة ان دول مجلس التعاون الخليجي حظيت بالمركز الاول من اجمالي تلك المشروعات حيث حصلت على 2, 5 مليارات دولار بنسبة 43% من الاجمالي يليها مصر بنحو 4 ,4 مليارات دولار بنسبة 36% ثم مجموعة المغرب العربي 2 ,1 مليار دولار بنسبة 10% ومجموعة بلاد الشام بمليار دولار بنسبة 8%.
وأشارت الدراسة الى الجهود التي بذلتها معظم الدول العربية من اجل الاصلاح الاقتصادي والتي شملت قطاعات التجارة والاستثمار والانتاج وسوق رأس المال حيث تهدف هذه الخطوات الى تخفيض عجز الموازنة العامة ومكافحة التضخم واصلاح النظام المصرفي وتحديد اسعار الفائدة واستقرار سعر العملة ومنح القطاع الخاص دورا كبيرا في جهود التنمية.
وأشارت الدراسة الى نجاح خطوات الاصلاح الاقتصادي في كل من مصر والاردن وسوريا وتونس والمغرب حيث تم بالفعل تحديد الاسعار والتعامل بالنقد الاجنبي وكذلك تحرير التجارة مما ادى الى جذب المستثمرين كما ان معدلات التضخم العالمية في هذه الدول بدأت تستجيب للسياسات الجديدة مما ادى الى تقليص العجز المالي في تلك الدول من 17 الى 7%.

أعلـىالصفحةرجوع











[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved