أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th June,2000العدد:10114الطبعةالاولـيالجمعة 7 ,ربيع الاول 1421

عزيزتـي الجزيرة

تمتع بالإجازة,, ولكن!
انتهت المدارس وكل طالب وطالبة حصد ما زرع، فالبعض سعد وأسعد اسرته والبعض الآخر اخفق وعليه معاودة الجد والاجتهاد ليلحق بركب الناجحين,, وبدأ الصيف والاجازة وما يصاحبها من فراغ يجب ان يستثمر بما يفيد حسب ما تمليه شريعتنا السمحة وعاداتنا الاجتماعية الاصيلة.
وإنني كأب وعضو في هذا المجتمع الكريم أحب أن أوجه النصيحة خالصة لوجهه الكريم والموجهة لكل شاب وشابة للاستفادة القصوى من وقت الفراغ كما يلي:
1 اداء الواجبات التي أمرنا الله بها في اوقاتها وتقديمها على اي ارتباط اوانشغال.
2 تنشيط العلاقات الاجتماعية كصلة الرحم ابتداء بالوالدين ومعرفة حقهما والقيام به على اكمل وجه ثم تكثيف الزيارات للأقارب والأرحام والأنساب والأصدقاء والزملاء.
3 الاهتمام بالصحة الجسمية والعقلية والنفسية وعدم الافراط بالمأكولات مع الممارسة الدائمة للرياضة البدنية والابتعاد عن كل ما يضر بالعقل والجسم من منبهات ومسكرات ومخدرات قد يجربها الشاب حبا للاستطلاع أو مجاملة لأصدقاء السوء ثم لا يستطيع الفكاك منها.
4 تغذية الروح بقراءة الكتب النافعة التي تزوّده بشتى المعلومات وتنمي لديه القدرة على الحديث مع الناس وتطور لديه اسلوب الكتابة والقدرة على التعبير وكتابة المقالات والنقاش والمشاركة في المنتديات العلمية والأدبية.
5 الاطلاع على معالم الوطن وتاريخه ومقدراته ورجاله عبر الفيديو والتلفزيون والرحلات داخل الوطن مع الأهل والأصدقاء.
6 الرحلات البرية وتكثيفها لما لها من دور كبير في الاعتماد على النفس ومجانبة الترف والنعومة (اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم) بالاضافة إلى الحيوية والنشاط لتوفر الجو المفتوح النظيف البعيد عن ضوضاء المدن.
7 ادارة الوقت بكل دقة واعطاء كل نشاط حقه ووقته,, فوقت النوم يجب ان يكون في الليل، حيث جعله الله سكنا، واستثمار بقية الوقت بما يفيد فيما ذكرناه آنفا وتناول وجبات الطعام في أوقاتها الطبيعية, الفطور صباحا,, الغداء ظهرا,, العشاء مساء.
8 الابتعاد عن السلوكيات الممقوتة التي تهدر الوقت وتقضي على السمعة والمال والعقل مثل التفحيط والتجول الذي لا مبرر له والمعاكسات واستعمال المواد المحظورة شرعا وقانونا وكل ما يرفضه مجتمع الخير.
9 ممارسة الهوايات النافعة كالسباحة ومختلف الالعاب الرياضية والفنية والكمبيوتر بألعابة المختلفة والرسوم وتنمية المهارات كل حسب قدرته وتشوقه وامكانياته.
10 أهيب ببعض الشباب بأن تكون لديهم القدرة على المشاركة في بعض أعمال الصيانة المنزلية مثل الكهرباء والتوصيلات الهاتفية والسباكة والزراعة والنجارة مما يغنيهم عن الاستعانة بأجنبي,, كما أهيب بالشابات بأن يشاركن الامهات وربات البيوت في الاهتمام بالاعمال المنزلية والعناية بالاطفال وعدم الاعتماد على الخدم والمربيات وعدم إضاعة الوقت بالنوم والثرثرة الهاتفية والغيبة والنميمة وغيرها من العادات الذميمة الممقوتة.
أسأل الله العلي القدير أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه,.
صالح بن محمد القاضي
الرياض

أعلـىالصفحةرجوع











[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved