أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th June,2000العدد:10119الطبعةالاولـيالأثنين 10 ,ربيع الاول 1421

المجتمـع

اسألوا أهل الذكر
يجيب عليها سماحة الشيخ : عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ *
إعداد : سلمان العمري
الصلاة جلوساً
* بعض كبار السن يصلي قاعدا او على كرسي مع أنه يأتي الى المسجد ماشيا فما حكم جلوسه؟ وما الصفة التي يجلس عليها العاجز عن القيام.
عبدالعزيز الحميدان
النبي صلى الله عليه وسلم أمر المريض بقوله: صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب فإن لم تستطع فمستلقيا، فالقيام ركن من اركان الصلاة فإن استطاع اداءه وجب عليه أن يؤديه ولا يصح له أن يصلي جالسا وهو قادر على القيام، وإن كان القيام يعجزه وراء الإمام ويضطر ان يصلي على الكرسي او جالسا على الارض لعجزه عن القيام والركوع جاز له ان يصلي على الكرسي او جالسا على الارض,, وإذا أمكنه ان يصلي قائما فلا حق له ان يصلي جالسا.
المسرحيات الهادفة
* ما حكم المسرحيات التي يطلب من التلاميذ تنفيذها في حصة النشاط والتي تشتمل على تمثيل يقصد فيه تحقيق هدف معين، وهل يدخل ذلك في الكذب؟
عبدالعزيز الحميدان
المسرحيات التي ينفذها الطلاب ويأتي فيها هذا دور كافر، وهذا دور مؤمن، وهذا دور خائن، وهذا دور مستقيم، وهذا دور كاذب إلى آخره,, الحقيقة ترك هذه متعين وينبغي ان تكون المسرحية هادفة لا تمثل هذه الادوار فكون الشخص او التلميذ يخرج بأنه هو السارق او الكافر او الخائن او نحو ذلك، وهذا هو الصالح وهذا هو العفيف إلى آخره,, هذه امور في الحقيقة فيها إشكال وتضحيك للناس وهي غير لائقة، وبإمكانهم اخراج مسرحية هادفة تخرج من هذه الامور.
ذبح الإناث
* هل ذبح الإناث من بهيمة الانعام مكروه حفاظا عليها؟
عبدالعزيز الحميدان
الاصل الجواز (جواز الذبح ذكورا وإناثا) ولا مانع من ذلك لكن إن رأت الجهة المختصة في منع ذبح الإناث التي تلد مصلحة لأجل تكاثرها وعدم انقراضها فلا مانع من ذلك من غير اعتقاد تحريمها.
*المفتي العام للمملكة، ورئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved