أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th June,2000العدد:10119الطبعةالاولـيالأثنين 10 ,ربيع الاول 1421

الفنيــة

عبدالعزيز الحماد لـ الفنية
أنا متفائل بصناعة سينما خليجية 100%
نعم هنالك خلاف بين السينمائيين في الخليج ولكن,,,!
* حوار: عبد اللطيف المحيسن
الفنان عبدالعزيز الحماد فنان يمتلك موهبة مذهلة جعلته من رواد الفن في المملكة، كما أعطته موهبته تلك ثقلا وحجما يليق به في المجال الدرامي, حتى أصبح اسمه مرتبطا بالدراما والتمثيل واصبح التمثيل جزءا منه.
هو الفنان الذي يحترم الفن ويلتزم بما يتطلبه الفن.
قدم الكثير من الاعمال الدرامية وتميزت بإبداعه لم يتوقف به الطموح عند حد معين بل لا يزال يطمح في المزيد ومن ذلك فكرة إنشاء جمعية السينما الخليجية والتي انشئت قبل ست سنوات وكان الفنان الحماد طرفا في اجتماعات الجمعية, عن موضوع السينما في الخليج دار حوارنا مع الفنان عبدالعزيز الحماد.
*الفنان عبدالعزيز الحماد أراك متحمساً بعد إنشاء جمعية السينمائيين الخليجيين ,,, ؟
- من المعروف أن التلفزيون يقوم بانتاج بعض المسلسلات ولهذا كانت ندرت الاعمال السينمائية في الخليج وإن وجدت فإنها تعد على الاصابع في دول مجلس التعاون وكل 20 سنة يطلع لنا عمل وقد يكون وثائقيا.
*هل تستطيع أن تحكي لنا كيف تم إنشاء هذه الجمعية؟
في الحقيقة هناك مجموعة من السينمائيين ومن حوالي ست سنوات بدءوا في اصدار وانشاء هذه الجمعية من خلال عدد من الاجتماعات واعتقد انها فكرة جيدة للغاية واهدافها ممتازة وبعد انشاء الجمعية واشهارها ستكون بإذن الله نواة لأعمال سينمائية خليجية قادمة.
*اذاً أنت متفائل في صناعة سينما خليجية؟
لا شك انه سيكون هناك افلام سينمائية خليجية لا استيطع ان اقول انها ستنافس في الوقت الحالي ولكن على الاقل تحمل اسم الخليجيين ومن ميزات هذه الصناعة ان المخرج سيجد مجاله والممثل أيضاً بالاضافة الى ان للخليج جمهورا خاصا متعطشا للأعمال الخليجية السينمائية على وجه الخصوص.
*ترى ما هو سر غضبك وخروجك من اجتماع السينمائيين الخليجيين مؤخراً؟
يا سيدي لا بد أن تكون هناك اختلافات في وجهات النظر ولا يعني ذلك أننا متخاصمون ولكن هناك عدة امور لا استطيع التحدث عنها في الوقت الحالي والمهم في الموضوع ان الهدف واحد وهو إيجاد سينما في الخليج وحث الدول على انتاج سينما خليجية نستطيع من خلالها ان نقدم انفسنا بشكل جيد.
*كيف ترى الفرق بين التمثيل في التلفزيون والسينما؟
في اعتقادي لا يوجد فرق كبير والفنان التلفزيوني قادر على اثبات وجوده امام عدسات الكاميرا اين ما كانت والحمد لله نحن في السعودية نمتلك فنانين كبارا قادرين على اثبات وجودهم في المجالين.
*ما الفائدة الشخصية التي خرجت بها من هذه التظاهرة؟
في الحقيقة حرصي كفنان على الحضور والاستفادة حول موضوع السينما وصناعتها هي المحطة الاولى لي والكل حريص في المقام الاول على مناقشة مثل هذه الامور بجدية وقد خرجت بكمية من المعلومات إضافة الى الالتقاء والتعرف على الاخوان الزملاء الفنانين من الدول العربية.
*كلمة اخيره تحب ان تقولها في آخر هذه الدردشة ,,؟
احب ان اقول اننا قادرون كخليجيين على ان نقدم الافضل ونبدع في اي مجال وخصوصاً في السينما واتمنى أن ارى قريباً منافسة السينما الخليجية عربياً بل عالمياً.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved